دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب

دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب

دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب هو من الأدعية التي لا بدَّ من ذكرها وتسليط الضوء عليها، فإنَّ شهر شعبان هو من الأشهر الفضيلة التي يُستحب الإكثار من الصيام والاجتهاد فيها، وهو شهرٌ تُرفع أعمال العباد فيه إلى الله تعالى، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتقديم عدد من الأدعية التي تُقال في الجمعة الأولى من شهر شعبان، كما سنذكر فضل هذا الشهر، وفضل الاجتهاد فيه.

دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب

فيما يلي نذكر دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب:

  • اللهم أسألك في أول جمعة من شهر شعبان الفضيل أن تهدني في من هديت، وأن تُعافني في من عافيت، أن تعفو وتصفح عني كل ما أسأت وأخطأت، وأن تُبعد عني شرَّ ما قدرت وقضيت، فإنَّك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، فإنَّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربي وتعاليت، ولك الحمد والشكر على ما أعطيت.
  • ربي هذه الجمعة المباركة، وهذا الشهر الفضيا، أسأالك أن تُحقق لي غايتي، وتُجيب لي سُؤلي، وأ، تُعطيني من القدر خيره، وتكفيني شرّه، وترزقنني حُسن الدين والدنيا، وتجعلني من الصالحين يا الله.
  • اللهم يا من طرحت البركة في هذا اليوم أسألك أن تطرح البركة في رزقي وحالي ومالي وعائلتي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تهديني إلى السراط المُستقيم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم أعنَّا على حُسن عبادتك، وقوّنا على عبادتك، واعنّا على شر هذه الدنيا، واكفنا شرَّ الشيطان، وشر الإنسان، وشر أنفسنا يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء اول يوم عمل بعد انتهاء الإجازة مكتوب

دعاء أول أيام شعبان

فيما يلي نذكر دعاء مكتوب يُمكن للعبد أن يقوله في الأيام الأولى من شهر شعبان الفضيل:

بسم الله أفضل الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء، بسم الله الرحمن الرحيم في البداية والنهاية، والصلاة والسلام على سيد المُرسلين محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم إنّا إليك أنبنا، وإليك لجأنا، اللهم نسألك من فضلك العظيم، ورحمتك التي وسعت كل شيء، وكرمك الذي لا يفوقه كرم، أن تجعل هذا الشهر الفضيل شهر طاعة ومغفرة لنا، وأن تكتب لنا حُسن العبادة فيه، وترزقنا القوة والصبر على حُسن صيامه وقيامه، اللهم نسألك أن تجعل هذا الشهر شهرًا لزوال الذنوب ومحو الأخطاء وغفران الذللات، اللهم نسألك أن تُطهرنا في هذا الشهر من آثامنا وزلات نفسونا، وتكتب لنا فيه الأجر والعفو والعافية، بقدرتك يا أرحم الراحمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء دخول شهر شعبان

إنَّ الدعاء من الأمور التي يُستحب أن تُرافق الإنسان في كل وقت وكل حين، وفيما يلي نذكر دعاء دخول شهر شعبان:

  • اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ.
  • اللهم بلغنا شهر شعبان لا فاقدين ولا مفقودين، واعف عنّا وارحمنا فأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تجعل بداية هذا الشهر بداية خير، وأن تجعل نهايته نهاية خير، وأن تكتب لنا فيه المغفرة والرحمة، وترزقنا حُسن العمل والعبادة.
  • ربي إني توكلت عليك، وأنت حسبي ووكيلي، اللهم يا كريم أكرم علينا من كرمك ومنَّ علينا من فضلك، واقدر لنا من خير قدر هذا الشهر، واجعل عبادتنا فيه سبيلًا من سُبل دخولنا الجنة، وتوفّنا على الإيمان يا رب العالمين.

أجمل الأدعية لشهر شبعان

فيما يلي نذكر بعض الأدعية الجميلة التي يُمكن للعبد أن يلجأ من خلالها إلى الله تعالى بالدعاء في شهر شعبان:

  • ربنا في هذا الشهر الفضيل نسألك ألّا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مُحتاجًا إلا كفيته، ولا مهمومًا إلا فرّجت همّه، ولا مريضًا إلا سفيته، واعف عنا وارحمنا أنت مولانا وتوفنا مع القوم المؤمنين الصابرين.
  • اللهم أسألك أن تُنير لنا هذا الشهر بنورك الذي لا ينطفئ، وأن تكتب لنا فيه حُسن الصيام والقيام، وأن تجعل كل أمرنا فيه خير وطاعة، بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا من لا يغفر الذنوب إلا أنت ولا يعفو عن الزّلات إلا أنت، اللهم أسألك أن تغفر لي وترحمني وتتوب علي، وتُبعدني عن الخطأ والمعصية وتبعدهم عني، بقدرتك يا رحمن يا رحيم.
  • ربي إني آمنت بك وإليك أنبت، أسألك أن تكتب لي من خير هذا الشهر عاجله، وأسألك أن تُبعد عني ما فيه من الشر عاجله وآجله.

دعاء الجمعة الأولى من شعبان قصير مكتوب

فيما يلي نذكر بعض الأدعية القصيرة الجميلة للجمعة الأولى من شعبان مكتوبة:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الفقر والمرض والضيق والكسل وسوء الحال والمال.
  • اللهم أسألك أن ترزقني الصلاح في ديني ودنيتي وعاقبة أمري.
  • ربي أسألك أن تجعل الحياة زيادة لي في الخير والأجر، وأن تجعل الموت راحة لي من الشر.
  • اللهم آمنا في بيوتنا وحياتنا، واغفر لنا وارحمنا فأنت خير الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

دعاء للميت في شهر شعبان

فيما يلي نذكر بعض الأدعية التي تُقال للميت في شهر شعبان:

  • اللهم مع دخول شهر شعبان نسألك أن لا تذر ميتًا من أموات المُسلمين إلا وغفرت له ذنبه، وعفوت عنه، اللهم أرحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم أبدل ميتنا دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خير من أهله، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وأوسع مدخله واعف عنه يا غفور يا رحيم.
  • اللهم أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة، وأن تكتب له المنزلة العليا وتجعله من أهل جنان الخلد يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما أخذت، اللهم لك الشكر على كل حال، ربي نسألك أن تكتب لميتنا وجميع أموات المُسلمين الرحمة والغفران، وأن ترزقنا الصبر والسلوان، وأن تصبّرنا على فراق أحبتنا وتجمعنا معهم في جنة الفرودس يا كريم.

فضل شهر شعبان

إنَّ شهر شعبان من الأشهر الفضيلة التي كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يصومه كلَّه أو أغلبه، وهو من أحب الشهور إلى قلبه، فإنَّ شهر شعبان يقع بين شهرين عظيمين وهما شهر رمضان وشهر رجب، وقد يغفل الإنسان عن هذا الشهر وعن فضله، لذا كان الرسول يُكثر من الصيام فيه، كما إنَّه شهر تُرفع الأعمال فيه إلى الله تعالى، وقد ورد ذلك في الحديث الشريف الوارد عن أسامة بن زيد في قوله: “يا رسولَ اللَّهِ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”[1]، والله أعلم.

الاجتهاد في شهر شعبان

إنَّ شهر شعبان هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان شهر الصيام والرحمة والمغفرة، وإنَّه شهر يغفل الناس فيه عن العبادة، لذا فإنَّ الاجتهاد والصيام فيه مُستحب ومندوب، فإنَّ الطاعة وقت الغفلة لها أجر كبير، كما إنَّ في الصيام والطاعة والعبادة في هذا الشهر تحضير للنفس للشهر الذي يليه وتعويد لها على الطاعة والصبر على العبادة، وإنَّ الاجتهاد في هذا الشهر هو سبيل للفوز في شهر رمضان، فإنَّه يجعل الإنسان يدخل إلى شهر رمضان مُقبلًا على الطاعة والعبادة، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر دعاء اول جمعة في شعبان مكتوب، والذي قدَّم مجموعة من الأدعية المُتعلقة بشهر شعبان بما في ذلك دعاء استقبال شهر شعبان، ودعاء الإيام الأولى منه، بالإضافة إلى بيان فضل شهر شعبان وفضل الاجتهاد فيه.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي , أسامة بن زيد، الألباني، 2356 ، حسن.
  2. ^ islamweb.net , الاجتهاد في شعبان.. سبيل الفوز في رمضان , 02/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *