دعاء قيام ليل رمضان مكتوب 2024

دعاء قيام ليل رمضان

دعاء قيام ليل رمضان مكتوب 2024 فبدأ الكثير من المسلمين منذ أن بدأ شهر رمضان الكريم على شحذ الهموم، والإكثار من الصلوات والطاعات، حيث إن الدعاء في جوف الليل يكون مستجاباً، ويعتبر جوف الليل في العموم من أفضل الأوقات للدعاء، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على دعاء قيام ليل رَمضان مكتوب، إضافةً إلى أفضل أدعية السحور 2024.

دعاء قيام ليل رمضان 2024

يساعد قيام الليل على راحة القلب، ويساعد على قرب العبد لربه، وخير الدعاء يكون في جوف الليل، حيث إن الدعاء المستجاب يكون في هذا الوقت، حيث تهدأ الأصوات، ويسود السكون والهدوء، فيصبح القلب أكثر خشوعاً وتضرعاً، ومن أهم أدعية قيام الليل المستجابة ما يلي:[1]

  • “ربي امنحني الصدق في الإيمان، وارزقني اليقين الذي لا يتبعه كفر، وأحطني برحمة منك وفضلاً ومغفرة في الدنيا والآخرة”.
  • “ربي أسألك رحمة من عندك تشملني، وتهدي قلبي، وتجمع شملي، وتصلح بها ديني ومعاش أمري”.
  • “ربي اجعلني من عبادك الجهاديين، ولا تجعلني من عبادك الضالين والمضلين”.
  • “ربي أسألك الفوز بالجنة بعد القضاء، وأسألك بأن تنزلي منازل الشهداء، وتنصرني على الأعداء جميعها”.
  • “اللهم يا ودو يا حنان، أسألك بقدرتك وعزك وملكك العظيم، وأسألك برحمتك الواسعة وبنور عرشك، أن تقضي حاجتي، وأن تغيثني وتحفظني من شر نفسي”.
  • “ربي أسألك أن تهدني وتعافني وتتولى أمري، وتعطني وتبارك لي في رزقي، وتراضيني وترضى عني”.
  • “ربي اغفر لي ولوالدي، واغفر لأبنائي وجميع أهلي، واغفر لمن يقرأ هذا الدعاء، ولوالديه وللمؤمنين جميعهم”.

اقرأ أيضاً: دعاء شَهر رَمضان المستجاب 

دعاء قبل السحور

تأتي أهمية دعاء قيام ليل رمضان الكريم، الذي يحب العبد المسلم قراءته بعدما يؤدي صلاته، حيث إن الدعاء عقب الصلاة يساعد على الراحة والسكون، ويبعث إلى النفس الطمأنينة والهدوء، وتعد أدعية السحور من أكثر الأدعية التي يكثر منها العبد المسلم، في أثناء ليالي شهر رمضان المعظم، وإليكم من أدعية نهار رَمضان:

  • “ربي لك الشكر والحمد يا قيم السموات السبع والأرض، ولك الشكر والحمد يا رب السموات والأرض، وكل من عليهما ومن فيهن، أنت الحق، وكل ما تقوله حقاً، ووعدك وعهدك حقك، ولقاؤك حق، والقيامة حق، والجنة والنار حق، ربي بك أمنتك ولك أسلمت، فاغفر لي يا الله”.
  • “ربي أسألك أن تطهر قلبي، وأن تزيح عني همي، وأسألك أن تكشف كربي، وتغفر لي كل ذنبي، وأسألك أن تفرج عني غمي، وتشفي سقمي”.
  • “اللهم إني أسألك البركة، في حياتي وفي دعائي وصلاتي، وأسألك قبول توبتي، وقبول استغفاري ومعذرتي، وأسألك ربي أن ترحم ضعف قوتي، وتجعل لي إلى كل خير سبيل، ومن كل خير نصيب”.

اقرأ أيضا: سبب تسمية شهر رمضان

ادعية السحور 2024

ورد عن رسول الله دعاء قيام الليل في شهر رمضان المبارك، الذي يحتاج إليه كثير من المسلمين، خلال شهر رمضان، لينعموا ببركاته ويعيشون نفحاته وروحانياته، حيث يكثرون من الصلاة وإخراج الصدقات، ويحرصون على ختم القرآن وفعل الطاعات والصالحات، وسنقدم لكم الآن دعاء قبل السحور المستجاب:

  • “ربي أسألك برحمتك التي وسعت جميعاً ما على الأرض والسماء، أن تكفني شر كل ما أهمني، وأن تفرج كربي، وتزيح عني كل ما أغني، وأسألك أن تقبضني على كلمة التوحيد، ولا تتوفني إلا وأنت راض عني”.
  • “ربي يا مسبب الأسباب جميعها، ويا من بيدك مفاتيح الأبواب، ربي أسألك أن تسمع صوتي، وتجيب دعوتي، وتقضي حاجتي”.
  • “ربي يا ذا الحبل القوي الشديد، ويا من تنفرد وحدك بالأمر الرشيد، أسألك ربي أن تأمني من يوم الوعيد، يا قوي يا ودود يا مجيد، وأسألك جنة الخلود، وأن تجعلني من عبادك الموفين بالوعود”.

اقرأ أيضا: قائمة اغراض رمضان

أفضل أدعية سحور 2024

يمكن التعرف على أفضل أدعية السحور في شهر رمضان الكريم من خلال التالي:

  • للهُمَّ ارْزُقْنِي حَجَّ بَيْتِك الحَرامِ فِي عامِي هذا، وَفِي كُلِّ عامٍ ما أَبْقَيْتَنِي فِي يُسْرٍ مِنْكَ وَعافِيَةٍ وَسَعَةِ رِزْقِ، وَلا تُخْلِنِي مِنْ تِلْكَ المَواقِفِ الكَرِيِمَةِ وَالمَشاهِدِ الشَّرِيفَةِ، وَزِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّكَ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَفِي جَمِيعِ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالآخرةِ فَكُنْ لِي. اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ مِنَ الأمر المَحْتُومِ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ مِنَ القَضاء الَّذِي لا يرد ولا يبدل أَنْ تَكْتُبَنِي مِنْ حُجَّاجِ بَيْتِكَ الحَرامِ المَبْرُورِ حُجُّهُم، المَشْكُورِ سَعُيُهُم، المَغْفُورِ ذُنُوبُهُم، المُكَفَّرِ عَنْهُمْ سَيِّئاتُهُمْ، وَاجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ أَنْ تُطِيلَ عُمْرِي، وَتُوَسِّعَ عَلَيَّ رِزْقِي، وَتؤَدِّيَ عَنِّي أَمانَتِي وَدَيْنِي، آمِينَ رَبَّ العالَمِينَ.

  • اللّهُمَّ أَدْخِلْ عَلى أَهْلِ القُبُورِ السُّرُورِ، اللّهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقِيرٍ، اللّهُمَّ أشبع كُلَّ جائِعٍ، اللّهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اللّهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدِينٍ، اللّهُمَّ فَرِّجْ عَنْْ كُلِّ مَكْروَبٍ، اللّهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَرِيبٍ، اللّهُمَّ فُكَّ كُلَّ أَسِيرٍ، اللّهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ المُسْلِمِينَ، اللّهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَرِيض، اللَّهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اللّهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اللّهُمَّ اقْضِ عَنّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنِا مِنَ الفَقْرِ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِْيرٌ.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء قيام ليل رمضان مكتوب 2024 كما تم ذكر مجموعة من أفضل أدعية السحور في شهر رمضان المبارك 2024.

أسئلة شائعة

  • هل يصل الدعاء لأبي المتوفي في شهر رمضان المبارك؟

    نعم؛ وذلك لما ورد عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أن ابن آدم إذا توفي انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

  • ما هو أفضل دعاء للإفطار في رمضان؟

    يمكن الدعاء عند الإفطار في شهر رمضان الكريم بالدعاء التالي: اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً، وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان (شهر) , 27/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *