دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فقد جعل الله تعالى فضلًا عظيمًا في ليلة القدر ويوم الجمعة لاستجابة الدعاء، فيتحرى المسلمون هذه الأيام المباركة لطلب مسألتهم من المولى -سبحانه- وتعالى، ويهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أفضل أدعية ليلة القدر ويوم الجمعـة المكتوبة والمستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب
  • اللهم في هذه المواقيت العظيمة نسألك ألا تزغ قلوبنا بعد، إذ هديتنــا وثبت قلوبنا على دينك وهب لنا من لدنك حنانًا ورحمةً إنّك أنت الوهاب الرحيم.
  • اللهم في ليلة القـدر ويوم الجمـعة المباركين نناجيك وندعوك بأحب الأسماء إليك، بأن لا تدع لنا من الذنوب والهموم والغموم إلا وقد رفعته عنّا، اللهم أرنا الحقّ حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه، واصرف عنا الباطل وكرهنا فيه، واجعلنا من عتقاء النار يا رب العالمين.
أدعية مؤثرة ليلة القدر والجمعة 1445
  • اللهم ارزقنا فضل القيام والعبادة في ليلـة القدر ويوم الجمـعة، وبلغنا فيهما يا ربنا أن ندعوك فتستجيب لنا، وأن نستغفرك فتعفو عن سيئاتنا، اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عنا يا كريم.
  • اللهم اقسم لنا من الأقدار ما تسهل بها أمورنا من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيرنا وحط عنا بها الذنوب والوزر، اللهم يا من لاذ الفقراء والسائلون ببابك وبجناب رحمتك، نسألك يا ذا المنة أن ترحمنا برحماتك الواسعة، إنّك أنت التواب الرحيم.
أدعية ليلة القدر من السنة النبوية
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور 2024
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنِّي أشهدُ أنَّكَ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُن لَهُ كفوًا أحدٌ“.
  • دَعوةُ ذي النُّونِ؛ إذ دعا ربَّه وهو في بَطْنِ الحُوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانك إنِّي كُنتُ مِن الظَّالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مُسلمٌ في شَيءٍ قطُّ إلَّا اسْتُجِيبَ له”.

ادعية ليلة القدر 1443
أفضل دعاء في ليلة القدر
دعاء الذرية الصالحة في ليلة القدر
دعاء المظلوم ليلة القدر

اقرأ أيضًادعاء الوتر في ليلة القدر وفضل الدعاء في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب

إنّ الدعاء ليلة في ليلـة القدر ويوم الجمـعة المبارك هو أهم الأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم التمسك بها، لما يرجى في هذه الأوقات المباركة من استجابة الدعاء، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب:

  • إلهي يا من ملك حوائج السائلين أسألك في هذه الليلة العظيمة، وفي يوم الجمعة المبارك أن تبلغني ساعة الإجابة، وأن تعيذني يا رب بفضلك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذه المواقيت العظيمة نسألك ألا تزغ قلوبنا بعد، إذ هديتنــا وثبت قلوبنا على دينك وهب لنا من لدنك حنانًا ورحمةً إنّك أنت الوهاب الرحيم.
  • اللهم في ليلة القـدر ويوم الجمـعة المباركان نناجيك وندعوك بأحب الأسماء إليك، بأن لا تدع لنا من الذنوب والهموم والغموم إلا وقد رفعته عنّا، اللهم أرنا الحقّ حقًا وارزقنا اتباعه وحببنا فيه، واصرف عنا الباطل وكرهنا فيه، واجعلنا من عتقاء النار
  • يا رب العالمين.
  • اللهم آتنا خير ما في هذه الليلة، وخير ما في هذا اليوم، اللهم يا رحمن يا رحيم، يا معلم القرآن الكريم، لك الحمد والشكر على ما أنعمت علينا من نعمائك الكثيرة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب لجميع الليالي

أفضل أدعية ليلة القدر والجمعة المستجابة 2024

المزيد من أفضل أدعية ليلة القدر والجمعة مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى نقدمها لكم فيما يأتي:

  • إلهنا ويا مولانا نسألك في هذه المواقيت المباركة أن تجعلنا من عبادك المقربين المخلصين، الذين لا يملون من حلاوة ذكرك ولذة عبادتك، وقربنا إليك بصالح الأعمال، ولا تصرفنا عن جودك وكرمك، فنكون من الخاسرين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في هذه المواقيت العظيمة أن ترفع لنا ذكرنا، وأن تضع عنا وزرنا، ربنا طهر قلوبنا واستر عيوبنا، وحصّن فروجنا، واغفر ذنوبنا، وهب لنا بطاعتك وحسن عبادتك الدرجات العلا من الجنة، ونعوذ بك يا ربنا؛ ممّا يشغلنا عن طاعتك، ونعوذ بك من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا فضل القيام والعبادة في ليلـة القدر ويوم الجمـعة، وبلغنا فيهما يا ربنا أن ندعوك فتستجيب لنا، وأن نستغفرك فتعفو عن سيئاتنا، اللهم إنّك عفو تحب العفو فاعف عنا يا كريم.
  • اللهم اقسم لنا من الأقدار ما تسهل بها أمورنا من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيرنا وحط عنا بها الذنوب والوزر، اللهم يا من لاذ الفقراء والسائلون ببابك وبجناب رحمتك، نسألك يا ذا المنة أن ترحمنا برحماتك الواسعة، إنّك أنت التواب الرحيم.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة القدر

أدعية مؤثرة ليلة القدر والجمعة

ندرج لكم أدعية مؤثرة ليلة القدر والجمعة مكتوبة من مختارات الأدعية المشهورة عن السلف فيما يأتي:[1]

  • إلهي…لو أصبت موئلا في الشدائد غيرك أو ملجأ في المنازل سواك لٌحق لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك، ولا أختاره عليك لقديم إحسانك إلي وحديثه وظاهر منتك علي وباطنها، ولو تقطعت في البلاد إربا إربا، وانصبت علي الشدائد صبا صبا ولا أجد مشتكى غيرك ولا مفرجا لما بي عني سواك فيا وارث الأرض، ومن عليها ويا باعث جميع من فيها ورّث أملي فيك مني أملي، وبلغ همي فيك منتهى وسائلي.
  • إلهي…لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك، وتذيقني طعم محبتك، وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي، حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك.
  • إلهي… عرفني عيوب نفسي، وأفضحها عندي لأتضرع إليك في التوفيق للتنزه عنها، وأبتهل إليك بين يديك خاضعا ذليلا في أن تغسلني منها واجعلني من عبادك الذين شهدت أبدانهم، وغابت قلوبهم تجول في ملكوتك، وتتفكر في عجائب صنعك ترجع بفوائد معرفتك وعوائد إحسانك قد ألبستهم خُلع محبتك، وخلعت عنهم لباس التزين لغيرك.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر رمضان

دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور 1445

ورد في رحاب السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية لتيسير الأمور وقضاء الحوائج الصعبة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب لتيسير الأمور 1445:[2]

  • عن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال: “سمعَ رسول -عليه الصلاة والسلام رجلًا يدعو وَهوَ يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنِّي أشهدُ أنَّكَ أنتَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ الأحدُ الصَّمدُ، الَّذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يَكُن لَهُ كفوًا أحدٌ، قالَ: فقالَوالَّذي نَفسي بيدِهِ لقد سألَ اللَّهَ باسمِهِ الأعظمِ الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى“.[3]
  • عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال: “دَعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا ربَّه وهو في بَطْنِ الحُوتِ: لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانك إنِّي كُنتُ مِن الظَّالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مُسلمٌ في شَيءٍ قطُّ إلَّا اسْتُجِيبَ له”.[5]

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل

أدعية مناجاة في ليلة القدر 2024

ندرج لكم أجمل أدعية مناجاة في ليلة القدر للشيخ محمد حسين يعقوب فيما يأتي:[6]

  • أنزل علينا من أوسع رحماتك يا رحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • يا أكرم الأكرمين، نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا، اجعل الآخرة كل همنا.
  • اللهم أنت القوي المتين، أنصر المستضعفين من المؤمنين في كل مكان، ارْعَ أراملهم، وأكفل أيتامهم، وانصرهم كما تحب لهم، اربط اللهم على قلوبهم، وسدد رمياتهم، وانتقم من أعداء الدين، فك اللهم أسر المأسورين، وامسح غم المغمومين، واكشف هم المهمومين واقض الدين عن المدينين من المسلمين.. آمين.

اقرأ أيضًا: ادعية ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان

أدعية للشكر والثناء على الله في ليلة القدر 1445

ندرج لكم ثناء ومناجاة من كلام السلف في ليلة القدر 1445 فيما يأتي:[7]

  • “اللهم: إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه: الإيمان بك والإقرار بك، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تُعصى فيه: الكفر والجحد بك، اللهم فاغفر لنا بينهما. وأنت قلت (وَأَقْسَمُوا بِاللهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللهُ مَن يَمُوتُ)، ونحن نقسم بالله جهد أيماننا لتبعَثَن من يموت، أفتراك تجمع بين أهل القَسَمين في دار واحدة”.
  • “يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمائر الصامتين. يا من ليس معه ربٌّ يُدعى، ويا من ليس فوقه خالق يُخشى، ويا من ليس له وزير يُؤتى، ولا حاجب يُرشَ. يا من لا يزداد على كثرة السؤال إلا جوداً وكرماً، وعلى كثرة الحوائج إلا تفضيلاً وإحساناً… يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من لا تُغلِّطه المسائل، ولا تختلف عليه اللغات. يا من لا يُبْرمه إلحاحُ الملحين، ولا تضجره مسألة السائلين، أذقنا بَرْدَ عفوك وحلاوة مناجاتك”.

اقرأ أيضًادعاء الرسول في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر والجمعه للمتوفي

ورد في الأثر من أدعية الرسول -صلّى الله عليه وسلم- للميت العديد مما يمكن للمسلم الدعاء به في ليلة القدر والجمعة لمن فقدهم من الأحبة والمسلمين إلى دار البرزخ، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[8]

  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا، فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً، فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.

اقرأ أيضاً: دعاء اللهم كما بلغتنا رمضان بلغنا ليلة القدر مكتوب

ادعية ليلة القدر من السنة النبوية 2024

المزيد من دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب من السنة النبوية الشريفة 2024 نقدمه لكم فيما يأتي:[9]

  • “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعف عني”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا، ولا تهنا وأعطنا، ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر عليها وأرضنا وارض عنا”.

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب جاهز للطباعة pdf

إلى جميع الراغبين بالحصول على نسخة من دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب جاهز للطباعة بصيغة الـ pdf ، يمكنكم الحصول على ما سلف ذكره من الأدعية السابقة ضمن ملف، ويمكنكم تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب بالصور فيما يأتي:

دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور
دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور
دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور
دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور
دعاء ليلة القدر والجمعه مكتوب بالصور


مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا المقالات التالية:

بهذه الصور التي تحمل بين طياتها دعاء ليلة القدر والجمعة مكتوب نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها في يوم الجمعة المبارك وليلة القدر العظيمة في شهر رمضان.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , مناجاة السلف , 19/03/2024
  2. ^ islamweb.net , أدعية لتيسير الأمور المتعسرة , 19/03/2024
  3. ^ صحيح الترمذي , الألباني/بريدة بن الحصيب الأسلمي/3475/صحيح
  4. ^ صحيح الترمذي , الالباني/أنس بن مالك/3544/صحيح
  5. ^ تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط/سعد بن أبي وقاص/4/182/صحيح
  6. ^ kalemtayeb.com , أدعية للشيخ محمد حسين يعقوب , 19/03/2024
  7. ^ kalemtayeb.com , ثناء ومناجاة من كلام السلف , 19/03/2024
  8. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 19/03/2024
  9. ^ islamweb.net , ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟ , 19/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *