صحة حديث الا ادلك على كنز من كنوز الجنة

صحة حديث الا ادلك على كنز من كنوز الجنة

الا ادلك على كنز من كنوز الجنة لقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم على لسان الصحابة والتابعين وأمهات المسلمين، ولكن هذه الأحاديث منها التقسم درجات منها الصحيح ومنها الضعيف، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على صحة حديث الا ادلك على كنز من كنوز الجنة.

الا ادلك على كنز من كنوز الجنة

حديث الا ادلك على كنز من كنوز الجنة هو حديث صحيح ورد عن أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَمَّا غَزَا رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَيْبَرَ -أوْ قالَ: لَمَّا تَوَجَّهَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أشْرَفَ النَّاسُ علَى وادٍ، فَرَفَعُوا أصْوَاتَهُمْ بالتَّكْبِيرِ: اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ارْبَعُوا علَى أنْفُسِكُمْ؛ إنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أصَمَّ ولَا غَائِبًا؛ إنَّكُمْ تَدْعُونَ سَمِيعًا قَرِيبًا وهو معكُمْ. وأَنَا خَلْفَ دَابَّةِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَمِعَنِي وأَنَا أقُولُ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فَقالَ لِي: يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ. قُلتُ: لَبَّيْكَ يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ مِن كَنْزٍ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، فَدَاكَ أبِي وأُمِّي، قالَ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ)[1].[2]

شاهد أيضًا: المراد بذكر الله على كل أحيانه أي

الفوائد العظيمة لذكر الله تعالى

يجب أن يبقي المسلم لسانه رطبًا بذكر الله تعالى، وهذا ما أمرنا به الله ونبيه صلى الله عليه وسلم، وهناك عدد من الفوائد العظيمة التي يجنيها المسلم من ذكر الله تعالى ومن أهم هذه الفوائد نذكر الآتي:[3]

  • الذكر سبب في طرد الشيطان وقمعه وإبعاده عن المسلم.
  • الذكر يزيل الهم والغم عن القلب، ويقوي القلب والبدن.
  • الذكر يورث صاحبه مراقبة الله تعالى له، حتى يدخله في باب الإحسان، فيعبد الله تعالى كأنه يراه، ولا سبيل للغافل عن الذكر إلى مقام الإحسان.
  • الذكر يورث صاحبه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله تعالى في كل وقت وحين.
  • الذكر يفتح بابً عظيمًا من أبواب المعرفة، ويزيل الوحشة التي بين العبد وربه.
  • الذكر ينجي من عذاب الله تعالى، ويُنزل السكينة والرحمة على صاحب الذكر.
  • الذكر هو غرس من غراس الجنة، ويفتح باب الدخول إلى الله تعالى.
  • الذكر شفاء القلب ودوائه، ومن داوم على الذكر دخل الجنة مستبشرًا بما أنعم به الله تعالى عليه.
  • الملائكة تبني لعباد الله الذاكرين له دارًا في الجنة ما دام مداومًا على ذكر ربه.

شاهد أيضًا: من اسباب الفلاح ذكر الله والصلاه الدليل على هذا في سورة

في نهاية مقالنا تعرفنا على صحة حديث الا ادلك على كنز من كنوز الجنة وهو حديث صحيح ورد عن أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على فوائد ذكر الله تعالى ومنها أنه سبب لمحبة الله وطاعته ويورث اللين والطمأنينة في القلب.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري ,  أبو موسى الأشعري، البخاري ، صحيح البخاري ،4205 ، [صحيح]
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 16/07/2022
  3. ^ alukah.net , فوائد ذكر الله تعالى , 16/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *