صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات فإن الأم لها مكانتها الخاصة في العقيدة الإسلاميّة، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالأمر مرارًا وتكرارًا في العديد من الأحاديث الشريفة، وحديث الجنة تحت أقدام الأمهات هو من الأحاديث المنتشرة التي يتم تداولها بين الناس بكثرة، فما مدى صحة هذا الحديث؟

صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

حديث: (الجنَّةُ تحْتَ أقدامِ الأمَّهاتِ)[1]، هو حديث ضعيف من حيث لفظه، لأنه لم يصح ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن الحديث صحيح من حيث المعنى لوجود عدد كبير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على معنى هذا الحديث، وأقرب الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الحديث الشريف الذي فيه حث على محبة الأم وتقديمها على غيرها وبيان أن الجنة تحت قدميها هو حديث معاوية بن جاهمة السلمي قال: (أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ : فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها)[2]، والمعنى العام للحديث: “أن تواضع الأبناء للأمهات، وطاعتهن، والسهر على راحتهن، وعدم مخالفتهن إلا فيما حرّمه الله تعالى، من أهم أسباب دخول الجنة والبُعد عن النار”.[3]

شاهد أيضًا: كلمة عن بر الوالدين قصيرة

صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات إسلام ويب

حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات) وتكملة الحديث (من شِئن أدخلن ومن شِئن أخرجن)، قال الألباني عن الحديث في السلسلة الضعيفة: هو حديث موضوع ولم يرد بهذا اللفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك بعض الأحاديث الأخرى الصحيحة القريبة له من المعنى والتي يمكن الأخذ بها والاستدلال عليها على مكانة الأم وعظيم منزلتها عند رب العالمين، ولا يعني عدم صحة حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات) أن هذا انتقاص من مكانة الأم، أو أنه لا يوجد أحاديث قريبة بل مشابهة لمعناه، بل هناك الكثير من الأحاديث التي تحث على برّ الأم ورعايتها والدوام على خدمتها في كل وقت وحين، وعدم مخالفتها إلا فيما فيه معصية لرب العالمين.[4]

الأحاديث التي تحث على بر وطاعة الأم والإعلاء من شأنها

لقد ورد عدد من الأحاديث النبوية التي لا مجال للشك فيها، والتي تحث على طاعة الأم والإعلاء من شأنها قدرها، بل والسهر على العناية بها ورعايتها إن هي كبرت ولم تستطيع خدمة نفسها، فأفضل عمل يمكن أن يقوم به المسلم هو بر والدته، والأحاديث هي:[5]
  • (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ)[6].

  • (أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ : فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها)[7].
  • (أيُّ العمَلِ أحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى ؟ الصَّلاةُ علَى وقتِها ، وبرُّ الوالدينِ ، والجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ)[8].

  • (رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ -أحَدَهُما أوْ كِلَيْهِما- فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)[9].

في نهاية مقالنا تعرفنا على صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات حيث أنه من الأحاديث الضعيفة والمنكرة التي لا يؤخذ بها، ولكن هناك حديث آخر مشابه له في نفس المعنى ولكن بلفظ مختلف، وتعرفنا على بعض الأحاديث الصحية التي تحث على طاعة الأم وبرّها ورعايتها والاهتمام بها.

المراجع

  1. ^ ضعيف الجامع ,  أنس بن مالك ، الألباني،  ضعيف الجامع ،2666 ،ضعيف
  2. ^ صحيح النسائي ,  معاوية بن جاهمة السلمي ، الألباني ،صحيح النسائي ، 3104 ،حسن صحيح 
  3. ^ fatwa.najah.edu , ما مدى صحة حديث "الجنة تحت اقدام الامهات"؟ , 23/07/2022
  4. ^ islamweb.net , صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات , 23/07/2022
  5. ^ bayanelislam.net , توهم صحة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات , 23/07/2022
  6. ^ صحيح النسائي ,  معاوية بن جاهمة السلمي ، الألباني ،صحيح النسائي ، 3104 ،حسن صحيح 
  7. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة ، البخاري ،صحيح البخاري ، 5971 ، [صحيح] 
  8. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن مسعود ، الألباني ،صحيح النسائي ، 609 ،صحيح
  9. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة ،مسلم ، صحيح مسلم ، 2551 ، [صحيح] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *