صحة حديث صيحة في رمضان

صحة حديث صيحة في رمضان

صحّة حَديث صَيحة في رمضان؟ مع اقتراب موعد شهر رمضان؛ فإنه يكثر تداول الأحاديث النبوية الشريفة بين الناس، من هذه الأحاديث ما هو صحيح، ومنها ما هو مكذوب مردود ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم تعريف القرّاء في مدى صحة حديث صيحة رمضان؟

صحة حديث صيحة في رمضان

حديث صيحة رمضان هو حديث باطل، ومكذوب، ولا أساس له من الصحة أبدًا، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بأي سند، ونص الحديث: (إذا كان صيحة في رمضان، فإنه يكون معمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم، وما المحرم؟ يقولها ثلاث مرات، هيهات هيهات يقتل الناس فيه هرجاً هرجاً، قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: هذه في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هذه توقظ النائم، وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة الجمعة، في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم، وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجداً، وقولوا: سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك)[1].[2]

شاهد أيضًا: صحة حديث يا جابر هذا آخر جمعة من شهر رمضان

بذلك؛ تم التعريف في صحة حديث صيحة في رمضان؟ حيث ذكرنا مدى صحة الحديث من عدمها، وذكرنا نص الحديث الذي يتداوله الناس فيما بينهم.

أسئلة شائعة

  • ما هي مدى صحة حديث الصيحة في منتصف رمضان إسلام ويب؟

    هو حديث ضعيف، لأن من أخرجه هو نعيم بن حماد في كتاب الفتن، وفي سنده ابن لهيعة، وفيه أيضًا عبد الوهاب بن حسين وهو مجهول، وفيه محمد بن ثابت البناني وهو من الضعفاء في الرواة، وفيه الأعور الهمداني وهو من الكذابين.

  • ماذا حدث في النصف من رمضان؟

    في شهر رمضان في السنة الثالثة للهجرة في ليلة النصف من رمضان كانت ولادة فاطمة الزهراء لابنها الحسن بن علي حفيد النبي صلى الله عليه وسلم.

  • ما هي الصيحة في رمضان عند الشيعة؟

    الصيحة عند الشيعة هي: صوت جبريل من السماء، وهي علامة من علامات ظهور محمد الحسن المهدي المنتظر عند الشيعة.

المراجع

  1. ^ مجموع فتاةى ابن باز , عبدالله بن مسعود ، ابن باز ،مجموع فتاوى ابن باز ، 26/344 ،لا أساس له من الصحة، بل هو باطل وكذب 
  2. ^ islamqa.info , حديث النفخة في اليوم الخامس عشر من رمضان إذا صادف يوم جمعة , 04/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *