عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب

عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب

عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب ، هل هذه العبارة صحيحة ام خاطئة، حيث أن هنالك فروقات هامة بين الشراب والعصير ولكن العديد من الأشخاص لا يمكنهم تمييز ذلك، ومن خلال ما يلي سيتم معرفة أيهما أفضل العصير أم الشراب وما هي أهم الفروقات بينهما.

عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب

عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب هي عبارة صحيحة، لأن العصير هو الأقل يحتوي على عناصر غذائية هامة جدًا مثل الفيتامينات والمعادن الموجودة ذاتها ف نفس نوع الفاكهة التي صنع منها وأما بالنسبة للشراب فهو عبارة عن محلول تم صنعه بشكل مشابه بنفس طعمة العصير ولكن محتواها من الكربوهيدرات كبير جدًا لذلك فهو يعتبر ضارًا للأسنان والصحة بشكل عام.

شاهد أيضًا: فوائد تناول العصير الأخضر

المقارنة بين العصير والشراب

إن العصير مصنوع بشكل مباشر من الفواكه وأما الشراب فقد تم تصنيعه من قبل آلات اصطناعية، وقد تم الاعتماد على إضافات معينة له بهدف تحسين طعمته وهذه المحسنات منها ما يكون ضارًا جدًا للصحة ولا يحتوي أبدًا على فيتامينات بالإضافة لغناه بالسكرات والسعرات الحرارية، بالإضافة للعناصر الحافظة وغيرها، وأما العصير فهو غني بالمواد المغذية الضرورية للصحة.[1]

المقارنة بين فوائد شرب العصير وتناول الفواكه الطازجة

الكثير من الناس يظنون أن تناول الفاكهة وعصيره له نفس الأهمية وفيما يلي أهم الفروقات الموجودة بين العصير والفاكهة ذاتها:[1]

  • تحتوي الفواكه على كميات كبيرة جدًا من الألياف وهذه الألياف غير موجودة في العصير، ومن المعلوم أهمية الألياف الكبيرة بالنسبة للصحة وتحسين صحة جهاز الهضم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تساهم الألياف في الفاكهة بتقليل امتصاص السكريات الموجودة بكميات كبيرة في الفاكهة والتي تم امتصاصها بشكل كامل من العصير.
  • تساعد الألياف الموجودة في الفاكهة بالإحساس الشبع لمدة أطول مما يساعد في إنقاص الوزن.
  • تزداد كمية السكريات في العصير حيث تصبح أكبر من كمية السكريات التي يتم تناولها في قطعة فاكهة.
  • بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون عصير الفاكهة يزيد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون فواكه طازجة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال عند شراء المشروبات يجب الحرص على شراء العصير وليس الشراب ، وقد تبين أن العصير أفضل من الشراب كما تم مقارنة العصير بالفواكه الطازجة وأهم الفروقات بينهما.

المراجع

  1. ^ consumerreports.org , Forget the Juice and Eat the Whole Fruit Instead , 6/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *