فوائد حب الرشاد مع التمر .. فوائدهما للتنحيف والتسمين وللحمل

فوائد حب الرشاد مع التمر

فوائد حب الرشاد مع التمر كثير جدًّا؛ سيما وأنّ حب الرشاد والتمر مليئان بالمعادن والفيتامينات الضّرورية للجسم، والفقرات الآتية تتحدّث بالتفصيل عن فوائد حب الرشاد مع التمر للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، وفائدتهما للتنحيف وزيادة الوزن، وفوائدهما للبنات والحوامل، وفائدة التمر أثناء الحمل.

فوائد حب الرشاد مع التمر

طعم حب الرشاد لاذع ومميز، ويمكن تناوله مع التمر لإخفاء طعمه الحادّ، في نفس الوقت؛ للاستفادة من فوائدهما معًا، وفيما يأتي عدد من الفوائد التي يُقدّمها حب الرشاد للجسم عمومًا:[1]

  • تقليل أعراض الربو، وتحسين وظائف الرئة.
  • تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل الإمساك.
  • مضغ حب الرشاد أو مزجها وخلطها مع العسل، يؤخذ مقشّعًا لعلاج البرد والصداع والربو والتهاب الحلق والسعال.
  • يُعالج حب الرشاد فقر الدم النّاتج عن نقص الحديد، مع مرور الوقت، يزيد مستوى الهيموجلوبين.
  • معالجة البشرة عن طريق نقعه بالماء والعسل، وعمل عجينة سميكة، ووضعها على المنطقة المتضرّرة.
  • معالجة تساقط الشعر؛ لأنّه مصدر ممتاز للبروتين والحديد، بالتالي يمكن استخدامه لعلاج الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.
  • تقوّي كل أجزاء نبات الرشاد جهاز المناعة.
  • يحتوي حب الرشاد مضادات للأكسدة تحارب السرطان؛ لأنّها تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجسم.
  • حب الرشاد مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وفيتامينات سي، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والبروتين، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين إي، بالإصافة إلى حمض الأسكوربيك، والتوكوفيرول، والكالسيوم، والأحماض الدهنية، واللينوليك، والحديد، وبيتا كاروتين، والأراكيد.

فوائد التمر

يتميّز التمر بنكهة حلوة جدًّا، وهو غني ببعض العناصر الغذائية المهمة، وله مجموعة متنوعة من الاستخدامات والفوائد المهمّة للجسم، مثل:[2]

  • تأتي معظم السعرات الحرارية في التمر من الكربوهيدرات، والباقي من كمية قليلة جدًا من البروتين، وعلى الرغم من السعرات الحرارية التي فيه، إلّا أنّه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المهمّة.
  • في التمر عدة أنواع من مضادات الأكسدة، التي تمنع ظهور أو تقدّم بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والسرطان، والزهايمر، والسكري.
  • التمر غني بالألياف؛ بالتالي مفيد لمنع الإمساك، والتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • التمر مفيد لتقليل الالتهاب، ومنع تكون اللويحات في الدماغ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض الزهايمر.

حب الرشاد مع التمر للتنحيف

يمكن الاستفادة من خصائص حب الرشاد والتمر للحصول على الوزن المثاليّ، عن طريق ما يأتي:[3]

الألياف

حب الرشاد والتمر غنيّان بالألياف، أي أنّ عملية الهضم في الأمعاء الغليظة تحتاج وقتًا أطول؛ ممّا يزيد من الشعور بالشبع، وتنتج الألياف أيضًا الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء؛ مما يحسّن عملية الهضم، ويعزز التمثيل الغذائي.

الأحماض الدهنية غير المشبعة

يحتوي حب الرشاد والتمر نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مفيدة للصحّة، وتقلّل الالتهاب الذي يحدث بسبب العدوى، والتورم، واستهلاك المواد الغذائية غير الصحية، وغيرها.

البروتين وفيتامين د

حب الرشاد والتمر مصدر جيّد للحصول على للبروتين، وعند محاولة التخلص من الكيلوجرامات الزّائدة، يحتاج الجسم إلى تناول كمية جيدة من البروتين الموجود في التمر، ويمكن أن تساعد البروتينات في بناء العضلات وإصلاحها، كما أنّ الحصول على مزيد من فيتامين د، تزيد سرعة خسارة الوزن.

النكهة الحلوة

التحدي الأكبر عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن هو التحكم في الأشياء السكرية، وعند تناول التمر يمكن الحصول على النكهة الحلوة، بالإضافة إلى أنّه يمنع الشهية عن تناول السكريات من الأطعمة غير الصحية، ويمكن تناول 4 أو 5 حبات من التمر بدل تناول وجبة سكرية.

حب الرشاد مع التمر للتسمين

بالرغم من أن التمر وحب الرشاد ليس طعامًا منخفض السعرات الحرارية تمامًا، لكنّه يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، دون التسبب في زيادة الوزن، طالما أنّ تناوله كان باعتدال، لكن عند تناوله أكثر من الحاجة، أو عند الحصول على سعرات حرارية أكثر ممّا يحتاجه الجسم يوميّا؛ فإنّه لا بدّ سيزيد الوزن.[4]

فوائد حب الرشاد مع التمر للبنات

يمكن أن تحصل البنات والنساء الحوامل والمرضعات على فوائد مخصّصة من حب الرشاد والتمر، ومن بين هذه الفوائد ما يأتي:[5]

  • منظم ومحفز للدورة الشهرية: تشير بعض الدراسات إلى أهمية حب الرشاد في تحفيز الدورة الشهرية؛ لأنّه يؤثّر على هرمون الأستروجين، ويزيد انقباضات الرحم؛ لكن يجب التّأكّد من عدم وجود حمل؛ لأنّ حب الرشاد قد يسبب الإجهاض.
  • إدرار الحليب: أثبتت بعض الدراسات والطب الشعبي، أنّ حب الرشاد والتمر يمكنهما زيادة حليب الأم؛ لذلك يدخل في تركيب المكملات الغذائية بعد الولادة.
  • معالجة تأخر الحمل: أثبتت تجارب طبية على الأرانب أن حب الرشاد يزيد معدل الحمل عند الأرانب، ويمكن ان يكون له تأثير على النساء.

فوائد حب الرشاد مع التمر للحمل

يمكن تناول التمر في أيِّ وقت من الحمل، من دون الخوف من الآثار الجانبيّة، أمّا فيما يتعلّق بحب الرشاد فإنّه لا يجب أبدًا الإكثار من استخدامه أيناء الحمل، ومن الفوائد التي يقدّمها التمر وحب الرشاد للحامل ما يأتي:[6]

  • توفير الطاقة: يوفّر تناول حفنة من التمر يوميًّا السكريات المطلوبة، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى.
  • التخفيف من الإمساك: نظرًا لأن التمر مصادر غني للألياف؛ فإنّه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويخفّف الإمساك المرتبط بالحمل، ويقلل مستويات الكوليسترول، ويحافظ على الوزن الصحي.
  • إنتاج الأحماض الأمينية: يمكن أن يوفّر التمر كمية من البروتينات في النظام الغذائي، وهي مهمّة لبناء الأحماض الأمينية المهمّة لنمو الجسم.
  • منع العيوب الخلقية: التمر وحب الرشاد مصادر جيّدة لحمض الفوليك، وهو مسؤول عن منع العيوب الخلقية المتعلّقة بالدماغ والحبل الشوكي، وتوصي منظمة الصحة العالمية بمكملات الفولات، وتناول الأطعمة الغنية بالفولات، قبل الحمل وأثناءه؛ للوقاية من الإعاقات الخلقية.
  • توفير فيتامين ك للطفل: يساعد فيتامين ك في نمو العظام، وإذا تناولت الأم التمر أثناء الحمل وبعده، فقد يحصل الطفل على كمية من هذا الفيتامين من خلال حليب الأم.
  • توفير الحديد: يحتوي التمر كمية من الحديد، الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل، ويحافظ على الهيموجلوبين في الجسم، ويقوي مناعة الأم ومناعة الطفل.

تحدّثت الفقرات السابقة عن فوائد حب الرشاد مع التمر وهي عديدة، ومهمّة لكلّ شخص، لكن لا ينبغي الإفراط في تناول حب الرشاد؛ لمنع الآثار الجانبية له، مثل الاضطرابات الهضميّة أو خطر الإجهاض، ويمكن دمج التمر وحب الرشاد في المخبوزاتن أو الكوكتيل، أو شرب منقوعها مع الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *