كم تبلغ ابعاد الكعبة الطول والعرض والارتفاع

ابعاد الكعبة

ابعاد الكعبة، حيث يترقب جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها واحد من أهم المواعيد السنوية وهو تغيير كسوة الكعبة المشرفة، وخصوصًا أنه لأول مرى سيتم تغيير كسوة الكعبة في غير موعدها المقرر، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على كم تبلغ اَبعاد الكعبة الطول والعرض والارتفاع، بالإضافة لأهم المعلومات حول طول الباب وأبعاد الكسوة.

كم تبلغ ابعاد الكعبة الطول والعرض والارتفاع

اختلف المؤرخون في قديم الزمن حول الأبعاد الحقيقية للكعبة المشرفة ولكن في عصرنا هذا يتم قياس الأبعاد بشكل دقيق وهي على الشكل التالي:[1]

  • يبلغ طول الكعبة من الركن الأسود وحتى الركن الشامي 68 متر.
  • يبلغ طول الكعبة من الركن اليماني وحتى الركن الغربي 04 متر.
  • يبلغ عرض الكعبة من الركن الغربي وحتى الركن الشامي: 90 متر.
  • يبلغ عرض الكعبة من الركن الأسود وحتى الركن اليماني 18 متر.
  • يبلغ ارتفاع الكعبة 13.1 متر.
  • يبلغ طول باب الكعبة: 222 متر.

شاهد أيضًا: كم قيمة كسوة الكعبة 1444

ابعاد كسوة الكعبة 1444

يعتبر ثوب الكعبة هو الثوب الأغلى في العالم والذي بلغت تكلفته أكثر من 25 مليار ريال سعودي، والذي عمل بإنتاجه حوالي 200 عامل و50 مشرف على مدار العام، والذي تمت خياطته من الحرير الطبيعي وأسلاك من الذهب والفضة، حيث بلغ طوله حوالي 47 متر وارتفاعه 14 متر، بالإضافة إلى أنه تم استخدام 16 قطعة مربعة، كما بلغ عرض الحزام الموجود في الثلث العلوي 95 سنتيمتر.

شاهد أيضًا: ما هي الوان كسوة الكعبة

كم تبلغ المساحة المحيطة بالكعبة

يحيط بالكعبة المشرفة مساحة مفروشة برخام أبيض، حيث يطوف المسلمون في هذه المنطقة والتي تسمى بالصحن، كما تبلغ مساحة هذا الصحن حوالي 80870 متر مربع، كما يستوعب حوالي 40 ألف حاج في كل ساعة، بالإضافة لوجود بعض التوسعات الخاصة بالصحن. ومن الجدير بالذكر بأن المسجد يتسع لحوالي مليوني مصلي.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن كم تبلغ ابعاد الكعبة الطول والعرض والارتفاع، والذي شرحنا فيه بشكل مفصل أبعاد الكعبة المشرفة، بالإضافة لطول الباب وأبعاد ثوبها.

المراجع

  1. ^ gph.gov.sa , الكعبة المشرفة , 30/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *