ما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البولي

فوائد الشعير للجسم

فوائد الشعير للجسم من المعلومات الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن مشروب الشعير يعتبر من المشروبات الطبيعية الباردة الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، ومن فوائد شراب الشعير أنه يساعد على العديد من الأمور التي تجعل جسم الإنسان صحي.

فوائد الشعير للجسم

سيتم فيما يأتي بيان العديد من فوائد الشعير للجسم :[1]

  • يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق ربط بيتا جلواكن (بالإنجليزية: Beta-glucan) الموجود في الشعير بالصفراء وإفرازه مع البراز لأن الصفراء تتكون من الكوليسترول في الكبد.
  • يستهلك الجسم المزيد من الكوليسترول لإنتاج المزيد، والشعير يقلل من كمية الكوليسترول في الدم.
  • تتضمن مراجعات الأبحاث حول هذا الموضوع؛ كمجلة الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2004، تم تقسيم الرجال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى ثلاث مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف من المصادر التالية؛ وجد المشاركون الذين تناولوا القمح الكامل والأرز البني أو الشعير وبعد خمسة أسابيع أن النظام الغذائي الغني بالشعير وحده انخفض بنسبة 20٪ من إجمالي مستويات الكوليسترول وكان ضارًا وبالمقارنة مع أخصائيو الحميات، فقد ارتفع بنسبة 24٪ الآخر رفع مستوى الكولسترول الجيد.
  • أشارت مراجعة لـ 14 دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية في عام 2016 إلى أن تناول جرعة يومية من الشعير تتراوح بين 65 و69 جرامًا لمدة أربعة أسابيع يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضارة يمكن أن يقلل النظام الغذائي اليومي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول.

القيمة الغذائية لشراب الشعير

سيتم فيما يأتي بيان القيم الغذائية الهامة لشراب الشعير:[2]

  • يذكر أن الشعير يخفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكر عن طريق الحد من امتصاص السكر من الطعام، تسبب أدوية السكري نفس التأثير، لذا فإن تناولها معًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستوى السكر في الدم.
  • يوصى بمراقبة مستوى السكر في الدم باستمرار عند تناولها معًا الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • يحتوي الشعير على كمية كبيرة من الألياف، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الجسم لهذه الأدوية وتأثيرها.
  • يقلل الشعير من امتصاص واستخدام هذا الدواء، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير لا يزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة، ويوصى عمومًا بالحذر عند تناوله معًا.

فوائد الشعير للجهاز البولي

وجدت دراسة صغيرة نشرتها جامعة باري الإيطالية في عام 2015 أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات مخبوزة غنية بألياف بيتا جلواكن المحضرة عن طريق خلط حبوب الشعير الكاملة بمكونات أخرى زادوا من عدد البكتيريا المفيدة حيث تم العثور على هذه الألياف بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز البولي المغذيات لهم.

مما يساهم في تحسين صحة الأمعاء، في حين يتم أيضًا تقليل عدد البكتيريا غير المفيدة فيه أكدت دراسة سابقة من جامعة أومي في السويد أن الفئران التي تناولت مصدرًا عاليًا من ألياف الشعير كان لديها انخفاض بنسبة 10٪ في تواتر حصوات المرارة مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تأكل ألياف الشعير.

شاهد أيضًا: فوائد الشعير للكلى وأضراره وطريقة تحضير ماء الشعير للكلى

الفرق بين استهلاك بذور الشعير وشراب الشعير

تعتبر بذور الشعير العنصر الأبرز في شراب الشعير ومنتجاته، وتشتهر بتناولها من قبل أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، مما يساهم في تحسين حركة الأمعاء والشعور بالشبع وتقليل كميتها يمكن الحصول عليه من تناول مشروب الشعير، والدراسات حول فوائد مشروب الشعير قليلة ومحدودة، والعديد من الفوائد تأتي من بذور الشعير ككل الحبوب، خاصة تلك المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي وإنقاص الوزن.[3]

أضرار شراب الشعير

يعتبر تناول الشعير عن طريق الفم آمنًا بشكل عام لمعظم الناس، ولكن يمكن أن يسبب آلام في المعدة أو رد فعل تحسسي تعتبر أيضًا آمنة بشكل عام من قبل النساء الحوامل عند تناولها بكميات موجودة في الطعام، مثل صعوبة التنفس أو ظهور طفح جلدي لدى بعض الأطفال والبالغين، ولكن تناول كميات كبيرة من براعم الشعير قد لا يكون آمنًا، وبالتالي هناك عدم كفاية المعلومات عن سلامة تناول الشعير للمرضع وهذا لذلك يفضل الابتعاد عن هذه الفترة.

إن استهلاك الشعير للأشخاص المصابين بحساسية القمح؛ لأنه يحتوي على الغلوتين (بالإنجليزية: جلوتين)، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتهم وبالتالي يجب تجنب تناوله، كما يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحبوب الكاملة الأخرى؛ مثل القمح والشوفان والذرة والأرز وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الشعير يحتوي على مضادات التغذية تعطيل عملية الهضم وامتصاص بعض العناصر الغذائية؛ الكالسيوم والزنك والحديد والنحاس ولكن من ناحية أخرى من الممكن تقليل تأثير هذه المضادات الحيوية وزيادة معدل امتصاص العناصر الغذائية من خلال إنبات الشعير أو نقعه وفقًا لمراجعة عام 2015 التي أجرتها جامعة البنجاب الزراعية في الهند، لوحظ أن تنبت الحبوب يمكن أن يزيد من قيمتها الغذائية ويزيد محتواها من البروتين والفيتامينات والعناصر الأخرى.

شاهد أيضًا: أسعار الشعير الجديدة 2021

نبذة عامة حول الشعير

سيتم فيما يأتي بيان بعض المعلومات الهامة المتعلقة بشراب الشعير:[4]

  • يعتبر الشعير من محاصيل الحبوب القديمة التي لا تتوزع في البرية، وأصل نبتة الشعير غير معروف ولكنه من المحاصيل السنوية الوحيدة التي تزرع في جميع أنحاء العالم لأنه صيف وشتاء ينمو في المناطق الجافة والباردة.
  • يمكن زراعتها في مناخ دافئ، لكنها في هذا المناخ أكثر عرضة للأمراض وأسبابها، لكنها في المقابل لا تزرع في المناطق الرطبة أو في درجات حرارة منخفضة للغاية؛ عند درجات حرارة أقل من 8 درجات مئوية، من الممكن أن يموت المحصول.
  • تجدر الإشارة إلى أن الشعير يحتل المرتبة الرابعة في إنتاج الحبوب العالمي ويتم إنتاج حبوب الشعير للاستهلاك الحيواني والبشري.
  • يعد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص مقابل عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها هو العامل الأكثر أهمية في تحديد ما إذا كان سيزيد الوزن أم لا، وسوف يفقد وزنه في النهاية، لذا فإن أي تناول للطعام هو ما يحدد ما إذا كان بإمكان الشخص زيادة الوزن أم لا فقدان الوزن أو زيادته.
  • يمكن القول إن نسبة الألياف العالية في الشعير يمكن أن تساهم في تنظيم عملية الهضم في الجسم وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت، على الرغم من أن تناول الشعير وحده لا يسبب فقدان الوزن.
  • يمكن تناوله خلال فترة زمنية معينة الأكل الصحي والتمارين الرياضية تساعد على إنقاص الوزن من ناحية أخرى.
  • يحتوي على السكر المضاف أو العسل أو المحليات الأخرى يمكن أن يزيد من كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

طريقة إعداد شراب الشعير المغلي

لا بدّ من بيان طريقة إعداد شراب الشعير المغلي:

  • تحضير المواد التالية؛ نصف كوب من حبوب الشعير الطازجة أو المحمصة، لتر ونصف من الماء، قشر ليمونتين وعسل حسب الرغبة.
  • بعد غسل حبوب الشعير جيداً، ضعيها في قدر على الموقد بالماء وقشور الليمون.
  • ترك المزيج على نار متوسطة حتى يبدأ في الغليان، ثم خففي النار واتركي المزيج على الموقد لمدة 15-30 دقيقة أخرى، ثم أطفئي النار
  • تصفية السائل من حبوب الشعير وقشور الليمون، ثم أضيفي القليل من العسل إلى مشروب الشعير المسلوق الناتج، ثم ضعي المشروب في الثلاجة حتى يحين وقت التقديم.

وضحنا في هذا المقال: فوائد الشعير للجسم حيث يمكن تحضير شربات الشعير في المنزل ولا يتطلب أي مجهود ووقت، كما أن تحضير مشروب الشعير في المنزل صحي ولا يحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة ضارة بصحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *