متى ترتفع المشيمة عند الحامل

متى ترتفع المشيمة عند الحامل

متى ترتفع المشيمة عند الحامل؟ المشيمة هي أحد الأعضاء التي تلعب دور مهم خلال فترة الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف عليها أكثر، وسنتطرق للحديث عن سؤال المقال متى ترتفع المشيمة، كما سنتعرف على المشكلات التي قد تتعرض لها المشيمة، وما هي أهم النصائح للمحافظة على سلامة المشيمة.

ما هي المشيمة؟

المشيمة هو عضو يتطور في الرحم خلال فترة الحمل، ويكون دورها الأساسي توفير العناصر الغذائية والأكسجين التي يحتاجها الجنين كي ينمو بشكل سليم، كما أنها تُخلص دم الطفل من الفضلات وثاني أكسيد الكربون، تَعلق المشيمة بجدار الرحم وينتج عنها الحبل السري للجنين، وعادةً تلتصق المشيمة بأعلى الرحم أو خلفه أو أمامه أو بجانبه، وفي بعض الحالات نادرة الحدوث تلتصق المشيمة بأسفل الرحم، وهذه الحالة تُسمى المشيمة المنخفضة أو المشيمة النازحة[1].

شاهد أيضًاهل النوم على البطن يضر الجنين

متى ترتفع المشيمة عند الحامل ومتى تتكون؟

تتكون المشيمة في وقت مُبكر من الحمل في حوالي الأسبوع الرابع، وتستمر بالنمو مع الجنين، ويكون وزنها ما يقارب 500 غرام بين الأسبوع 10ـ12 من الحمل، ويزداد حجمها كلما تقدم الحمل ولكن يتباطأ نموها في الثلث الأخير من الحمل؛ لأنّ الجنين يكون استولى على مساحة الرحم كاملة، وفي الأسبوع 39 من الحمل يصل وزن المشيمة لحوالي 746 غرام.

وفي الوضع الطبيعي تبدأ  المشيمة بالارتفاع بين الشهر الرابع والثامن من الحمل[2].

شاهد أيضًاالحامل والجنين في الشهر الرابع من الحمل

ما هي العوامل المؤثرة على صحة المشيمة؟

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على صحة المشيمة، بعضها لا يكون للحامل دور به، ومنها ما يكون لها دور به، فيما يلي سنتعرف على هذه العوامل[1]:

  • ضغط الدم المرتفع، فضغط الدم المرتفع يؤثر بشكل سلبي على المشيمة.
  • تسرب الماء من الكيس الأمنيوسي، فخلال أشهر الحمل يكون الجنين مُحاط بغشاء ممتلئ بالسائل يطلق عليه اسم الكيس الأمنيوسي، وفي حال تسرب هذا السائل أو جزء منه قبل موعد الولادة المُقرر، يزيد خطر تعرض المشيمة لبعض المشاكل.
  • الحمل بتوأم أو أكثر، فالحمل بطفلين أو أكثر يُعرض المشيمة لبعض المشاكل.
  • عمر الأم، فالحوامل الأكبر سنًا يكن أكثر عرضة لمشاكل المشيمة، خاصة في حال تجاوز سن المرأة الحامل الأربعين عامًا.
  • التدخين أو تعاطي المخدرات، فمشاكل المشيمة تزداد عن الحامل التي تدخن أو تتعاطى الكوكايين خلال فترة حملها.
  • الإصابة بتخثر الدم، ففي حال تعرض الحامل لأي مشكلة تضعف قدرة الدم على التجلط أو تزيد من فرصة حدوث تجلط الدم، فإنّ ذلك يزيد من تعرض المشيمة لبعض المشاكل.
  • التعرض لصدمة في البطن، ففي حال تعرض الحامل لإصابة قوية في بطنها كالسقوط أو التعرض لحادث سيارة، أو أي نوع آخر من الضربات على البطن، فهذا يؤدي لزيادة فرصة انفصال المشيمة المُبكر عن الرحم وهو من الحالات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل.
  • مشاكل مشيمة سابقة، ففي حال تعرضت المرأة الحامل في حمل سابق لمشاكل في المشيمة، تزداد فرصة تعرض المشيمة لبعض المشاكل في الحمل التالي.
  • إجراء جراحة سابقة في الرحم، فعند تعرض الحامل لجراحات سابقة في الرحم مثل إجراء جراحة لإزالة الأورام الليفية أو الولادة القيصرية، فمن المحتمل أنّ تتعرض المشيمة لبعض المشاكل.

شاهد أيضًاما المقصود بالعملية القيصرية وما مخاطرها اومتى تستدعي الحاجة اليها

مشاكل المشيمة وحلولها

يمكن أنّ تكون المشاكل التي تتعرض لها المشيمة خطرة على الأم والجنين، وفيما يلي سنتعرف على أبرز المشاكل التي تتعرض لها المشيمة أثناء الحمل[3]:

  • قصور المشيمة، وتحدث هذه المشكلة عندما لا تعمل المشيمة بشكل طبيعي أثناء الحمل، وينتج عن هذه المشكلة حرمان الجنين من العناصر الغذائية والأكسجين مما يؤدي لعدم نمو بشكل طبيعي وسليم داخل الرحم.
  • هبوط المشيمة، وتحدث هذه المشكلة عندما تغطي المشيمة عنق جدار الرحم بالكامل أو بشكل جزئي، وعنق الرحم هو الفتحة التي يخرج منها الجنين، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة في أشهر الحمل الأولى، في أغلب الأحيان تُحل المشكلة من تلقاء نفسها فتتحرك المشيمة أعلى الرحم، ولكن في حال اقتراب موعد الولادة وما تزال المشيمة تغطي عنق الرحم في هذه الحالة من الضروري إجراء عملية قيصرية للحامل.
  • المشيمة الملتصقة، وتحدث هذه المشكلة عندما تنمو المشيمة بعمق شديد في جدار الرحم، وهذه المشكلة تؤدي لفقدان الجسم كمية كبيرة من الدم خلال الولادة أو الفترة اللاحقة لها وهذه المشكلة تُعدّ من المشاكل الخطيرة التي قد تهدد الحياة.
  • المشيمة المحتبسة، وهذا يحدث عندما لا تخرج المشيمة بعد ولادة الأم لجنينها لأنها تبقى مُلتصقة بالرحم، وهذه المشكلة لها عدة آثار جانبية منها فقدان كمية كبيرة من الدم، أو إصابة الأم بعدوى شديدة، وقد تكون هذه من المشاكل التي تُهدد الحياة.
  • انفصال المشيمة، وهذه المشكلة تحدث عندما تقشر المشيمة بعيدًا عن جدار الرحم، وهذه المشكلة قد تسببب النزيف، ولكنها بالطبع تؤدي لحرمان الطفل من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يكون بحاجة لها ليكمل نموه، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب لاخضاع الأم للولادة المبكرة.

 شاهد أيضًااسباب انفصال المشيمة .. أهم الاعراض والعلامات لانفصال المشيمة

كيفية الاعتناء بالمشيمة أثناء فترة الحمل

يمكن للمرأة الحامل تقليل خطر إصابتها بأحد مشاكل المشيمة، ويكون ذلك باتباع النصائح التالية[1]:

  • زيارة الطبيب في حال الشعور بأحد الأعراض التالية:
  • ألم في البطن.
  • تقلصات في الرحم.
  • ألم في الظهر.
  • نزيف مهبلي
  • تجنبي التدخين أو تعاطي أي مواد مخدرة.
  • زيارة الطبيب المختص بانتظام خلال فترة الحمل.
  • تحدثي مع الطبيب المختص عند حدوث أي حالة صحية تتطلب رعاية كارتفاع ضغط الدم.
  • تحدثي مع طبيبك حول المخاطر المحتملة في حال كانت رغبتكِ إجراء ولادة قيصرية اختيارية.
  • أستشيري طبيب مختص في حال كانت لديك أي مشاكل تتعلق بالمشيمة في حمل سابق وكنتِ تخططين لحمل جديد، وهو سيخبرك عن طرق لتقليل احتمال التعرض مرة أخرى لمشاكل المشيمة، كما يجب أنّ تخبري طبيبك  في حال إجراء جراحة سابقة في الرحم، وهذا بالطبع سيجعل طبيبكِ يهتم بحالتك عن كثب طوال فترة الحمل.

شاهد أيضًاما الاعراض المنذرة بالولادة للام الحامل .. تقدير موعد الولادة

ماذا يحصل للمشيمة عند الولادة؟

في حال كانت الولادة طبيعية أي عن طريق المهبل يتم التخلص من المشيمة أيضًا عن طريق المهبل وهذا ما يُسمى توليد المشيمة ويُعرف بأنه المرحلة الثالثة من المخاض.

وبعد إنتهاء الولادة ستستمر المرأة بالشعور ببعض التقلصات البسيطة، وهنا قد يصف الطبيب دواء يسمى الأوكسيتوسين (بيتوسين) لمواصلة تقلصات الرحم وتقليل خطر الإصابة بنزيف ما بعد الولادة، ثم سيقوم الطبيب المُشرف على الولادة بتدليك أسفل البطن بهدف تشجيع الرحم على الانقباض وطرد المشيمة خارجًا، وفي النهاية قد يطلب منكِ الطبيب مزيدًا من الدفع للتخلص من المشيمة.

أما في حال كانت الولادة قيصرية فسيقوم الطبيب بالتخلص من المشيمة خلال إجراء العملية.

وفي كلتا الحالتين الولادة الطبيعية أو القيصرية يتأكد الطبيب من سلامة المشيمة بعد خروجها من الرحم؛ ليتأكد من أنها أُزيلت بالكامل ولا يوجد أي بقايا أو أجزاء منها ما زالت عالقة في الرحم وهذا من شأنه منع حدوث أي عدوى أو نزيف[1].

شاهد أيضًااعراض الولادة بالشهر التاسع واهم التطورات التي يمر بها الجسم

متى ترتفع المشيمة عند الحامل؟ في نهاية مقالنا يجب التأكيد بأنّ المشيمة هو عضو مهم لنمو الجنين وصحته وصحة الأم لذلك يجب على الأم اتباع جميع الارشادات التي تُقلل من حدوث أي مشاكل في المشيمة للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، وطلب الاستشارة الطبية في الحالات التي سبق ذكرها.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Placenta: How it works, what's normal , 2/8/2021
  2. ^ whattoexpect.com , What Is the Placenta? What This Organ Does and How It Forms , 2/8/2021
  3. ^ pregnancybirthbaby.org , What is the placenta? , 2/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *