من أول من يفيق بعد النفخ في الصور

من أول من يفيق بعد النفخ في الصور

من أول من يفيق بعد النفخ في الصور من أهم الأمور التي يجب أن يعلمها أي إنسان، حيث أن النفخ في الصور هو واقعة عظيمة ويعتبر من ضمن أهوال يوم القيامة، فتشعر القلوب بالرعب من هوله، ويستيقظ سكان القبور، وقد بين لنا القرآن والسنة ما يلي النفخ في الصور من وقائع تحل بالكون.

من أول من يفيق بعد النفخ في الصور

إن أول من يفيق بعد النفخ في الصور هو النبي صلى الله عليه وسلم حيث جاءت بعض من الأحاديث الشريفة التي تقول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أول من يُبعث من البشر يوم القيامة، وأن إسرافيل عليه السلام سوف يكون على قيد الحياة عند بعث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وقال ابن كثير بأن نفخة الصعق هي تلك التي تميت من هم على قيد الحياة في السموات والأرض إلا من شاء الله، وبعدها يقبض الله عز وجل أرواح البشر المتبقيين، كي يصبح ملك الموت هو آخر من يموت، وبعد ذلك يحيي الله إسرافيل في البداية لكي ينفخ في الصور النفخة الثانية التي هي نفخة البعث.

ما هو النفخ في الصور

ينبغي لكل مسلم أن يؤمن بيوم القيامة، بمعنى أن يوقن بأن الدنيا تليها الآخرة، وألا يركن إلى الدنيا ويكتفي بها، ويغتر بما تحتويه من شهوات، ومن الجدير بالذكر أن ليوم القيامة أهوال، ومن ضمنها النفخ في الصور، وفي السطور القادمة نبين معنى النفخ في الصور:

  • النفخ في اللغة: هو إطلاق الريح من الفم.
  • الصور في الاصطلاح: يُقصد به البوق الذي ينفخ فيه.
  • النفخ في الاصطلاح: هو النفخ الخاص، من قبل ملك خاص، في وقت خاص، بأمر الله عز وجل.

وتجدر الإشارة إلى أن الملك إسرافيل هو من ينفخ في الصور بأمر الله عز وجل، إذ أن إسرافيل جاهزًا للنفخ في الصور منذ اللحظة التي خلقه الله فيها، وهو فقط ينتظر الأمر من الله عز وجل لتنفيذ الأمر الموكول إليه.

عدد النفخات في الصور

تباينت وجهات نظر الفقهاء فيما يتعلق بعدد نفخات يوم القيامة، فيرى بعض من العلماء أن عدد نفخات يوم القيامة هو 3 نفخات، يُطلق على الأولى منها اسم نفخة الفزع، تليها نفخة الصعق، ثم تأتي في النهاية نفخة النشور، وكان ابن كثير من ضمن العلماء الذين اتجهوا إلى ذلك الرأي، بينما كان القرطبي يظن أن عدد النفخات 2، وهما نفخة الصعق ونفخة البعث، حيث كان يرى أن نفخة الصعق تشمل نفخة الفزع.

شاهد أيضًا: من هو اول من تمنى الموت

صفة النفخ في الصور

يقوم إسرافيل في البداية بـ النفخ في الصور نفخة الفزع، فيتغير حال الدنيا، وتصبح في حال عظيم، ونتيجة لذلك يصاب من في الأرض بالفزع، ويشعرون بالرعب من جراء ما حل عليهم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الفزع لا يصيب بني آدم فحسب، ولكن يتغير حال الجبال والحيوانات والنجوم والبحار والكواكب بأمر من الله عز وجل، وقد أوضح الله عز وجل في القرآن الكريم حالة كافة المخلوقات، وبعد ذلك تأتي النفخة الثانية، ألا وهي نفخة الصعق، حيث تموت كافة الكائنات، حتى يأمر الله بالنشور، فيبعث الله عز وجل مخلوقاته إلى أرض المحشر عقب نفخة البعث.

 كيفية النفخ في الصور

فيما يتعلق بكيفية النفخ في الصور يوم القيامة فقد تباينت وجهات نظر العلماء، فكانت وجهات النظر الخاصة بمعظمهم بأن النفخ في الصور يحدث على مرحلتين، إذ يحدث في المرحلة الأولى الصعق، فتموت كافة المخلوقات، وفي المرحلة الثانية يحدث البعث، في حين ظن علماء آخرون أن النفخ يكون على 3 مراحل، إذ ان النفختين الأولى والثانية تكونا كما هما لدى الفئة الأولى من العلماء، في حين تكون النفخة الثالثة هي نفخة الفزع وتحدث قبيل نفخة الصعق التي تموت بعدها كافة المخلوقات.

الإيمان بالنفخ في الصور

تضمن تفسير قول الله عز وجل: “ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله” أن المقصود بهذا هم: الحور العين والشهداء وزبانية العذاب، إلا أنه لا يمكن الجزم بجميع من استثناه الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: من اول نبي بعد ادم ومن اول الانبياء والرسل

من لا يصعق عند النفخ في الصور

عند النفخ في الصور يصعق كافة من في السموات ومن في الأرض إلا من أراد الله عز وجل له ألا يصعق، وقد أوضح أهل العلم الفئة التي لا تُصعق يوم القيامة:

  • جاء أن نبي الله موسى عليه السلام لا يصعق مع سائر المخلوقات.
  • وقد جاء أيضًا أن الشهداء في سبيل الله لا يصعقون.
  • وجاء أن الأنبياء عليهم السلام لا يصعقون إلى جانب الملائكة، كإسرافيل وجبريل وملك الموت.[1]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا أن من أول من يفيق بعد النفخ في الصور هو النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعدما ينفخ اسرافيل النفخة الأولى التي يغير فيها حال وشأن الأرض كلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *