موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2024

موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2023

ينبغي التزام موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2024 لكافّة المسلمين الذين يرغبون أداء الصلاة في جماعة؛ حيث يتمّ تحديد موعد صلاة العيد من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينيّة، وتحرص الوزارة على تحديد أوقات صلاة العيد التي توافق السنّة الموروثة عن رسول الله، ويشير موقع محتويات إلى ميعاد صلاة العيد في البحرين بالتفصيل حسب المدن المختلفة.

أول أيام عيد الفطر في البحرين 2024

تشير التقديرات الفلكيّة إلى عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ يبدأ يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 10 /أبريل /2024م هو أوّل أيّام عيد الفطر في البحرين، ولكن سيتم التحقق من خلال استطلاع الهلال يوم الاثنين 8 من أبريل[1]

طريقة ثبوت موعد عيد الفطر في البحرين

يثبت موعد عيد الفطر السعيد في مملكة البحرين وكافّة الدول العربيّة الأخرى بعد رؤية الهلال أو استكمال عدّة رمضان ثلاثين يوماً دون الاعتماد على الحسابات الفلكيّة، وذلك لقول النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا؛ وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين” في الحديث الصحيح الذي رواه البخاريّ ومسلم.

اقرأ أيضًا: مسجات تهنئة عيد الفطر المبارك

موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2024

أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين عن مواعيد صلاة عيد الفطر 2024، حيث من المعروف أن صلاة العيد تبدأ بعد شروق الشمس بـ 12 دقيقة، وبذلك ستكون في تمام الساعة 05:38 صباحاً.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر المبارك

سنن عيد الفطر السعيد

هناك العديد من السنن التي ينبغي على المسلمين مواكبتها عند قدوم عيد الفطر المبارك، ومن أبرز هذه السنن ما يأتي:

  • التكبير المطلق: يسنّ التكبير مطلقاً عند حلول عيد الفطر المبارك منذ دخول أذان المغرب من ليلة العيد وحتّى صلاة عيد الفطر، كما يستحب التكبير عند الذهاب إلى المسجد، وذلك لقول الله تعالى: “وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • صلاة العيد: ينبغي على المسلم الحرص على أداء صلاة العيد في جماعة لما لها من الأجر العظيم، كما حثّ عليها رسول الله جميعَ المسلمين بما فيهم النساء، قالت أمّ عطيّة: “أمَرَنا -تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن نُخرِجَ في العِيدينِ: العواتقَ، وذواتِ الخدورِ، وأَمَر الحُيَّضَ أنْ يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينَ”.
  • الاغتسال للصلاة: يستحب الغسل لصلاة العيد قياساً على صلاة الأربعاء، كما نصّ الفقهاء على استحباب الغسل لكلّ مكان يُسنّ فيه الاجتماع أيضًا.
  • الأكل قبل الخروج إلى الصلاة: روى أنس -رضيّ الله عنه- أنّ رسول الله لم يكن يذهب إلى صلاة الفطر حتّى يأكل تمرات، وهي إحدى السنن الموروثة عن رسول الله في العيد.
  • مخالفة الطريق: قال جابر: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم، إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ، خَالَفَ الطَّرِيقَ” فيما رواه البخاريّ، وينبغي على المسلم اقتداء الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في ذلك.
  • الاستماع إلى الخطبة: أن الخطبة واحدة من سنن العيد وليست بواجبة على المسلم، وينبغي تأخير الخطبة بعد الصلاة خلافاً لصلاة الأربعاء.
  • التهنئة بالعيد: روى جبير بن نفيل أنّ أصحاب رسول الله كانوا إذا التقوا في يوم العيد قال بعضهم لبعض: “تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك” ويقوم المسلم بتهنئة إخوانه في العيد اقتداءً بالصحابة.
  • لبس أحسن الثياب: رؤية العديد من الآثار عن ابن عمر -رضي الله عنه- بأنّه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين، وهو واحد من أكثر الصحابة اقتداءً بالنبيّ.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة رسمية لعيد الفطر المبارك

كيفية أداء صلاة العيد

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- يصلي صلاة العيد على الصفة الآتية:

  • يُكبّر المسلم تكبيرة الإحرام للصلاة مع اقترانها بنيّة صلاة العيد.
  • كان رسول الله يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
  • يقرأ الإمام سورة الأعلى أو سورة ق بعد سورة الفاتحة في الركعة الأولى.
  • يُتمّ المسلم ركوعه وسجوده للركعة الأولى ثمّ يقوم إلى الركعة الثانية.
  • ينبغي للمصلّي تكبير خمس تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال وقبل القراءة في الركعة الثانية.
  • من السنّة قراءة سورة الغاشية أو سورة الإنسان بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  • على المصلّي إتمام ركوع الركعة الثانية وسجودها بعد القراءة.
  • تنتهي صلاة العيد بالسلام بعد التشهّد كما هي جميع الصلوات الأخرى.

اقرأ أيضًا: تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة

مظاهر الاحتفال بالعيد في البحرين

تحتوي القائمة الآتية على بعض من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في مملكة البحرين:

  • الذهاب إلى منازل الأقارب: يتزاور المسلمون في مملكة البحرين فيما بينهم خلال عيد الفطر المبارك لإدخال السرور على قلب الأقارب بالإضافة إلى الحرص على صلة الرحم في العيد.
  • تقديم القدوع إلى الزائرين: يعمل أهل البحرين على تقديم العصير الذي يسمّى بالقدّوم إلى الزائرين الذين يقدمون في بيوتهم خلال عيد الفطر المبارك.
  • تناول الغداء في البيت العود: اعتاد أهل البحرين على تناول وجبة الغداء في منزل كبير العائلة في أوّل أيّام العيد، ويعرف هذا البيت باسم البيت العود.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

يتمّ تحديد موعد صلاة العيد من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف في الأيّام القادة؛ حيث لم تقم الوزارة بالإعلان عن موعد صلاة عيد الفطر في البحرين 2024 حتّى الآن، وينبغي على كافّة المواطنين والمقيمين في البحرين متابعة الحسابات الرسميّة لوزارة الأوقاف على شبكة تويتر للتواصل الاجتماعيّ من أجل معرفة وقت الصلاة فور الإعلان عنها رسميّاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *