هل الزنك يزيد الطول

هل الزنك يزيد الطول

هل الزنك يزيد الطول؟ وما مدى تأثيره على ذلك بعد سن البلوغ، يعتبر الزنك من المواد الغذائية المهمة الضرورية للجسم، إذ يعد عامل أساسي في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، وعلى الرغم من تواجده في أصناف الطعام المختلفة، إلا أن البعض يلجؤون إلى المكملات الغذائية الموجودة في الصيدليات للحصول على حاجة الجسم منه، فهل الزنك يزيد الطول؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال موقع محتويات.

هل الزنك يزيد الطول

هل الزنك يزيد الطول؟ نعم، يساعد الزنك على زيادة الطول والنمو وخاصةً لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين، وقد تم إثبات ذلك من خلال مجموعة من الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة من الأطفال الذين تم إعطاؤهم مكملات الزنك بانتظام وبكميات مدروسة، ومن الجدير بالذكر بأن الحصول على التأثير السابق يتطلب وجود تركيز طبيعي من شوارد الحديد والهيموغلوبين في الدم، وبالتالي عند وجود أي خلل في ذلك كوجود فقر دم لدى الطفل يُستحسن علاجه في البداية قبل البدء بإعطاء الزنك للحصول على الفائدة المرجوة، ويجب التنويه بأن للزنك تأثيراً مهماً على الطول حتى بعد البلوغ بفترة حيث يؤثر العنصر السابق على الأماكن المسؤولة عن النمو التي يكون تعظمها جزئي خلال السنوات القليلة التالية للبلوغ.[1]

شاهد أيضًا: فوائد الزنك للجسم

هل الزنك يساعد على البلوغ

بعد الإجابة عن سؤال هل الزنك يزيد الطول سيتم ذكر تأثير الزنك على عملية البلوغ إذ يمكن القول بأن المستويات الطبيعية من الزنك شرط مهم وضروري لحدوث البلوغ، وبالتالي فأي أي نقص أو خلل في التركيز السابق سيؤثر على عملية البلوغ ويسبب تأخرها بشكل واضح، يدخل الزنك في مختلف العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان، كما يعتبر وسيط مهم في عمليات الانقسام الخلوي التي تساعد على النمو والطول وترميم الأذيات التي قد تحدث في أعضاء الجسم المختلفة.[2]

شاهد أيضًا: اين يوجد الزنك في الطعام

هل نقص الزنك يؤثر على النمو

في سياق الإجابة عن سؤال هل الزنك يزيد الطول سيتم ذكر تأثير نقص الزنك على النمو، يؤثر نقص الزنك على النمو إذ يعتبر الزنك من العناصر المهمة التي تساعد على تكاثر الخلايا وزيادة عددها وحجمها وبالتالي فإن نقصه سيسبب تأخر في نمو الجسم بشكل عام، ومن الأعراض الأخرى المتعلقة بنقص الزنك:[3]

  • تأخر البلوغ عند الذكور فيشعر الطفل بأنه مختلف عن أقرانه وقد يصاب بالخوف والقلق نتيجة الاختلاف السابق.
  • فقدان كميات كبيرة من شعر الرأس يوميًا فيشعر المريض بأن كثافة شعره تتناقص يومًا بعد يوم ويقصد الطبيب خوفًا من تساقط كامل شعر الفروة لديه.
  • اضطرابات جلدية حيث يصبح الجلد جاف وخشن ويلاحظ المريض وجود القشور بشكل دائم على بشرته.
  • جفاف الأغشية المخاطية وخاصةً تلك الموجودة في الفم والأنف، فيشعر الشخص بعطش مستمر على الرغم من شرب كميات كبيرة من المياه، كما يعاني من الرعاف بشكل متكرر نتيجة جفاف بطانة الأنف وتشققها.
  • تدني القدرة البصرية وتشوش الرؤية حتى في ظروف الإضاءة الجيدة، ويُعتقد بأن جفاف الغشاء المخاطي للعين هو السبب الكامن وراء الشكوى العينية.
  • اضطرابات في حواس المريض وخاصةً حاسة الشم والذوق فيلاحظ المريض شواش حواس واضح لديه.
  • نقص الشهية وعدم الرغبة بتناول الطعام، فيجد المريض نفسه يرفض تناول الأطباق المفضلة بالنسبة له، وقد يترافق ذلك مع نقص واضح في الوزن.
  • نقص مناعة الجسم فتنقص قدرة جهاز المناعة على التصدي للعوامل الممرضة المختلفة التي قد تدخل إلى الجسم، ويزداد احتمال الإصابة بالأمراض والالتهابات المختلفة.
  • الاضطرابات الهضمية وخاصةً الإسهال الذي يزيد من وضع المريض سوءًا، وبالتالي يجب معالجته بأسرع ما يمكن قبل أن تتدهور الحالة العامة للمريض.
  • التئام الجروح والإصابات بشكل بطيء مما يزيد الاختلاطات المتعلقة بها كالتهاب الجرح وإصابته بالعدوى وغيرها.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الزنك في الجسم وكيفية معالجتها

أفضل حبوب الزنك لزيادة الطول

بعد الإجابة عن سؤال هل الزنك يزيد الطول والتطرق إلى تأثير الزنك على عملية البلوغ والنمو سيتم ذكر أفضل حبوب الزنك لزيادة الطول كما يلي:[4]

  • غلوكونات الزنك (Zinc gluconate): يمكن القول بأن غلوكونات الزنك هي مكملات الزنك الأكثر استعمالًا نظرًا لتوافرها وأسعارها المقبولة بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليها دون الحاجة لوصفة طبية إذ تستعمل لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء.
  • أسيتات الزنك (Zinc acetate): تساعد أسيتات الزنك على تقوية مناعة المريض عند الإصابة بالزكام ونزلات البرد الشائعة في الأماكن الباردة.
  • ستيرات الزنك (Zinc stearate): تشابه ستيرات الزنك الأصناف سابقة الذكر في التأثيرات الإيجابية إلا أنها تتميز بامتصاصها السريع في الأمعاء.
  • كبريتات الزنك (Zinc sulfate): تتميز كبريتات الزنك بفوائدها الكثيرة وخاصةً لدى المراهقين الذين يعانون من حب الشباب إذ تساعد على علاج الحالة السابقة بالإضافة إلى رفع مستويات الزنك في الجسم.
  • بيكولينات الزنك (Zinc picolinate): يمكن القول بأن بيكولينات الزنك هي الشكل الأكثر امتصاصًا إذ يتم وصفه للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم والامتصاص.
  • أوروتات الزنك (Zinc orotate): يمكن استخدام أوروتات الزنك بدلًا من الأنواع سابقة الذكر في حال عدم توافرها إذ تمتلك تأثيرات مشابهة.

تجربتي مع حبوب الزنك للطول بعد البلوغ

اسمي كيارا وأبلغ من العمر 15 عامًا، أعاني من قصر في القامة على الرغم من أن عائلتي بأكملها متوسطة الطول وحتى أخواتي الأصغر مني سنًا يزيدونني طولًا، كما أن جميع أصدقائي في المدرسة أطول مني، فبدأت أشعر بالنقص وأنني أقل جمالًا ومكانةً من جميع أقراني وأصبحت أرفض الخروج من المنزل وأفضل البقاء في غرفتي حتى لا يسخر أحد من طولي وينعتني بالقصيرة، لاحظ والداي الاضطرابات النفسية التي أمرّ بها وقررا اصطحابي إلى عيادة الطبيب لاستشارته بشأن مشكلتي فوصف لي حبوب الزنك بالإضافة إلى مجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات المتنوعة، وبعد ثلاثة أشهر من تناولها بشكل منتظم بدأت أشعر بأن طولي يتغير فدخلت الفرحة إلى قلبي، وأنا الآن أتمنى أن أصل إلى الطول الطبيعي بالنسبة لعمري، وبالتالي يمكنني القول بأن تجربتي مع حبوب الزنك كانت رائعة.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال هل الزنك يزيد الطول، كما تم التطرق إلى تأثير الزنك على النمو وعملية البلوغ بالإضافة إلى ذكر أهم الأعراض الناتجة عن نقص الزنك، وأخيرًا تم ذكر أفضل حبوب الزنك لزيادة الطول بالإضافة إلى مناقشة عنوان تجربتي مع حبوب الزنك للطول بعد البلوغ.

المراجع

  1. ^ nutraingredients.com , nutraingredients.com , 14/07/2022
  2. ^ healthyeating.sfgate.com , Zinc & Puberty , 14/07/2022
  3. ^ healthdirect.gov.au , Zinc deficiency , 14/07/2022
  4. ^ drugs.com , Zinc gluconate , 14/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *