هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه

هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه

هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه؟ يؤدي المسلم مناسك العمرة للتقرب إلى الله -عز وجل- حيث يذهب لزيارة بيت الله الحرام، وتقوم العمرة على الإحرام من خلال الطواف والسعي بين الصفا والمروة، ويستطيع المسلم تأدية العمرة خلال العام  كله باستثناء وقت موسم الحج، فهل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمرأة؟

هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه

يسن للمرأة عند ذهابها للعمرة أن ترتدي من الثياب المباحة الساترة، حيث لم يحدد الإسلام لباساً معين في إحرامها، ولكن يشترط التزامها باللباس الشرعي، وأن يكون إحرامها في ملابس غير ملفتة للنظر؛ لأنها تختلط بالرجال ولكي لا تجذب أنظار المعتمرين لها، ولو أحرمت في ملابس جميلة وساترة وذات ألوان يصح إحرامها، ولا يجوز ارتداء البنطلون في العمرة فهو من الملابس الغير ساترة، ولكن ليس هناك حرج من أن ترتديه المعتمرة إذا كان ساترًا لها وفضفاضًا، وليس لافتًا وبشرط أن لا يظهر جسدها أمام المعتمرين، وأن لا يكون البنطلون متشبهًا بملابس الرجال.[1]

شاهد أيضًا: الحج واجب على المستطيع في العمر مرة واحدة، أما العمرة فحكمها

هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة

نجد الكثير من النساء اللاتي يرغبن بالذهاب إلى العمرة يتساءلن حول ما إذا كان بإمكانهن لبس الملابس الداخلية في العمرة، حيث أجاز الإسلام للمرأة أن ترتدي ملابسها الداخلية، لأن المرأة أثناء الإحرام بالعمرة أو الحج ترتدي لباسها المعتاد الذي يُغطي جميع بدنها، ولكن يجب عليها أن لا تغطي كفيها ووجها، ولا يوجد هناك حرج من أن تستر وجهها عن الرجال في العمرة إذا أرادت ذلك.[2]

شروط لباس المرأة في العمرة

أجاز الإسلام للمرأة المعتمرة أن ترتدي ما تشاء من ثيابها المباح لها دون التبرج بزينة، وبشرط عدم التشبه بالرجال في ملابسها، كما أجاز للمرأة أن ترتدي الحذاء والجوارب في بقدميها، ولا بد من المرأة التي تريد العمرة أن تدرك شروط اللباس الشرعي، وهي كالآتي:[3]

  • أن لا ترتدي المرأة لباسًا قد يشبه به بملابس الرجال.
  • يجب على المرأة أن ترتدي ملابس ساترة لعورتها وكامل جسدها ولزينتها، وحرّم الإسلام على المرأة إظهارها أمام الرجال الأجانب.
  • يجب أن تبتعد المرأة عن اللباس الذي فيه زينة قد تلفت أنظار الرجال المعتمرين.
  • يجب أن ترتدي المرأة ملابس واسعة وفضفاضة، ويُحرم على المرأة أن ترتدي الملابس الضيقة على جسدها، وأن يكون لباسها مستورًا وغير فاضح أو ملفت للرجال الأجانب.
  • يجب أن تبتعد المرأة عن اللباس الذي قد يظهر ما تحته، بحيث لا تكون الملابس شفافة، وتظهر عورة المرأة ومفاتنها للرجال الأجانب، وهذا محرمًا شرعًا في الإسلام، سواء كان في العمرة أو في غيرها.

شاهد أيضًا: حكم تعظيم شعائر الله ومنها الحج والعمرة

من مبطلات العمرة للنساء

هناك عدد من الأمور التي حرّمها الله تعالى على النساء عند تأديتهن للعمرة، فالأمر لم يترك سدى كما يعتقد البعض، بل إن هناك عدداً من المبطلات التي تفقد المرأة عُمرتها، لذا يجب تجنب هذه المبطلات حتى لا تقع المرأة في المحظور، ومن هذه المبطلات:[4]

  • حرّم الإسلام على المرأة المحرمة لأداء مناسك العمرة تغطية وجهها أو كفيّها، كما أنه لا يجوز لها ارتداء النقاب.
  • لا يجوز للمرأة المحرمة لأداء العمرة أن ترتدي الثياب المعطرة، أو أن تستخدم العطور والبخور.
  • يُحرم على المرأة المعتمرة قص الشعر من رأسها أو سائر جسدها.
  • لا يجوز للمرأة المحرمة للعمرة تقليم أظافر القدمين أو اليدين دون وجود عذر شرعي.
  • يُحرم على المرأة المعتمرة الزواج والوطء، ومقدمات الوطء من اللمس أو التقبيل.
  • يجب على المحرمة للعمرة تطهير ثيابها من النجس، لأن الثياب النجسة تبطل الصلاة والعمرة والحج.
  • يُحرم على المرأة المعتمرة لبس الملابس الشفافة والضيقة التي تظهر فيها مفاتن جسدها وعورتها، كما يجب عليها الابتعاد عن ما يجعلها متشبهة للرجال في ملابسهم.

شاهد أيضًا: ما هو فضل العمرة في رمضان

ختامًا نكن أنهينا مقال هل يجوز لبس البنطلون في العمرة للمراه؟، كما ذكرنا في المقال مبطلات العمرة للنساء وشروط لباس المرأة في العمرة، كما أجبنا على سؤال هل يجوز للمرأة ارتداء الملابس الداخلية في العمرة؟ فقد أجاز الإسلام للنساء ارتداء الملابس الداخلية عند أداء فريضة العمرة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , يجوز للمرأة الإحرام في أي ثياب بشرط عدم الفتنة , 22/07/2022
  2. ^ aliftaa.jo , الإحرام ومحظوراته , 22/07/2022
  3. ^ al-maktaba.org , محظورات الإحرام , 22/07/2022
  4. ^ al-maktaba.org , لباس المرأة في الإحرام , 22/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *