استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر
استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر، يعد هذا الدعاء من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلم، فقد خلق الله تعالى عباده سخّر لهم أسباب الحياة، كما جعل الدعاء من أهم ما يمكن للإنسان أن يستعين به في حياته، حتّى تتيسر أموره ويحفظه الله تعالى من كلّ شرّ، لذلك لا بدّ للمسلم أن يستودع الله سبحانه اهله ودينه ودنياه وعاقبة أمره، وفي هذا المقال سيعرض لكم موقع محتويات كل ما يتعلق بدعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه.

معنى استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه

دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه هو من الأدعية التي لا بدّ أن يدعو بها المسلمين في كل يوم، ويقولها على كلّ ما يرجو له الحفظ والحماية من الزوال أو الأذى، فيقول هذا الدعاء لنفسه وماله أهله وكل ما يتعلّق بدينه ودنياه وعاقبة أموره جميعها، وبهذا يكون قد استعان بالله جلّ جلاله بما هو أهله، وبما يرضاه الله تعالى ويقبله، فالمعنى المراد بهذا الدعاء هو الطلب والرجاء من الله أن يحفظ للمسلم ما يستودعه عنده، فيكون بعون الله في حفظ ورعاية لا نظير لها، ولا يمسها السوء بإذن الله.

استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر

سندرج فيما يأتي بعض صيغ دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه التي يمكن التغريد بها على منصة تويتر:

  • استودعك يا الله نفسي وبدني وعاقبة أمري، فاحفظها لي يا حافظ من كلّ شرّ ومن كلّ سوء، ولا تصبني يا الله ببلاء يسوؤني، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، اللهم آمين.
  • استودعك يا الله زوجي وأولادي وعائلتي ومالي ونفسي، اللهم احفظهم من كل مكروه، وأمنهم من كل خطر، وبارك لي فيهم يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني اجعل نفسي ومالي وبيتي وعائلتي وأهلي وأولادي في ودائعه، يا من لا تخيب عنده الودائع ولا ينقطع منه الرجاء، يا عزيز يا حكيم.
  • اللهمّ إنّي استودعك رزقي ونفسي ومالي وأهلي وبيتي وعاقبة أمري، واتوكل عليه، فإنّه ما خاب من علق امره برحمتك، ومن توكل عليه كفيته يا ربّ العالمين.
  • ربيّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل والمال والولد، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، اللهم أعوذ بك من كلّ شرٍّ يصيبهم، ومن كلّ بلاءٍ ينزل عليهم، اللهم احفظهم بحفظك، وارحمهم برحمتك.

شاهد أيضًا: دعاء الحفظ بسم الله خير الاسماء

حكم دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

امّأ عن حكم أو مشروعية دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه، فهو من الأدعية التي يدعو بها المسلم للحفظ، وقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الصحابي الجليلي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “إنَّ اللهَ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه”[1]، وليس هناك على المسلم من حرج أن يدعو بهذا الدعاء وأن يزيد عليه بحسب مقتضى حاجته، وهذا الدعاء يشرع ان يقال في كلّ وقت، ولا يشترط أن له أن يكون المرء على سفر، ولو زاد عليه المسلم عليه التحرّي من صحة ما يزيد، كما أنّ رسول الله عليه الصلاة والسلام كان يستودع أصحابه بقوله أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، وهذا دليل على أنّه دعاء مشروع، والله أعلم.[2]

دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه بالانجليزي

سندرج فيما يأتي بعض صيغ دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه باللغة الإنجليزية:

  • God, I entrust myself to you, so protect it with your protection and guard it with your eyes, each of them, God, God, and envy it, and farther from it, and I entrust you, I entrust you, I entrust you, I entrust you, and its works, O God, I entrust you, and children you show me in them what troubles me.
  • My dear wife, I entrust you to God, whose deposits are not lost.
  • Oh God, I entrust you with my life, my life, my affairs, and my future.
  • Oh God, you are the companion in travel and the successor in family, money and children, I entrust you to God, do not waste his deposits, Oh God, all this is a affliction built on them, Oh God, protect them with your protection, and gather us in the best conditions and have mercy on them, O Most Merciful.

شاهد أيضًا: ادعية اللهم استودعتك ابنائي في اول يوم دراسي مكتوبة

عجائب دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه

ظهرت العديد من العجائب لدعاء “استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه”،، وكان ظهروها بعد المداومة على هذا الدعاء، فالله سبحانه لا تحيب عنده الودائع، ومن تلك العجائب حديث رواه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه:

“ذكر رجلًا من بني إسرائيلَ سأل بعضَ بني إسرائيلَ أن يُسلِفَه ألفَ دينارٍ ، فقال : ائتِني بالشُّهداءِ أُشهِدْهم . فقال : كفى باللهِ شهيدًا . قال : فائتِني بالكفيلِ . قال : كفى باللهِ كفيلًا . قال : صدقتَ . فدفعها إليه إلى أجلٍ مسمًّى ، فخرج في البحرِ فقضى حاجتَه ، ثم التمس مركبًا يركبُه ويَقْدَمُ عليه للأجلِ الذي أجَّلَه ، فلم يجدْ مركبًا ، فأخذ خشبةً فنقرَها ، فأدخل فيها ألفَ دينارٍ وصحيفةٍ منه إلى صاحبِها ، ثم زجَّج موضعَها ، ثم أتى بها البحرَ فقال : اللهم إنك تعلمُ أني تسلَّفتُ فلانًا ألفَ دينارٍ فسألني كفيلًا ، فقلتُ : كفى باللهِ كفيلًا ؛ فرضِيَ بك ، وسألني شهيدًا ، فقلتُ : كفى باللهِ شهيدًا ؛ فرضِيَ بك ، وإني جهدتُ أن أجِدَ مركبًا أبعثُ إليه الذي له فلم أَقْدِرْ ، وإني استودَعتُكها ، فرمى بها في البحرِ حتى ولَجَتْ فيه ، ثم انصرف ، وهو في ذلك يلتمس مركبًا يخرج إلى بلدِه ، فخرج الرجلُ الذي كان أسلفَه ينظرُ لعل مركبًا قد جاء بمالِه ، فإذا الخشبةُ التي فيها المالُ ! فأخذها لأهلِه حطبًا ! فلما نشرها وجد المالَ والصحيفةَ ! ثم قدم الذي كان أسلَفه وأتى بألفَ دينارٍ ، فقال : واللهِ ما زلتُ جاهدًا في طلبِ مركبٍ لآتيَك بمالِك ، فما وجدتُ مركبًا قبلَ الذي أتيتُ فيه . قال : هل كنت بعثتَ إليَّ بشيءٍ ؟ قال : أخبرك أني لم أجدْ مركبًا قبل الذي جئتُ فيه . قال : فإنَّ اللهَ قد أدَّى عنك الذي بعثْتَه في الخشبةِ ، فانصرِفْ بالألفِ الدينارِ راشدًا”.[3]

دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه بالصور

سندرج فيما يأتي دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه بالصور:

دعاء استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه بالصور

فضل دعاء استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

وفي الحديث عن فضل دعاء استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، فإنّ له من الفضائل الكثير، وعلى المسلم أن يعوّد لسانه على هذا الدعاء وأن يصدقّه قلبه، لينعكس أثره وفضله على نفسه وأهله وماله وسائر حياته، ومن فضل هذا الدعاء ما يأتي:

  • إنّ تعالى لا تخيب عنده الودائع، وهو خير الحافظين، لذلك شُرع للمسلم هذا الدعاء وفيه بستودع الله جلّ وعلا نفسه وامور أنفس منها وأغلى وه يدينه وأمانته أيّ روحه وخواتيم أعماله.
  • إنّ المسلم يظهر في هذا الدعاء خضوعه لله تعالى وحاجته له وأن يلجأ إليه في كل أموره ويتوكل عليه في كل حياته.
  • إنّ الله تعالى يحفظ المؤمن بهذا الدعاء من شرور الإنس والجن.

شاهد أيضًا: اللهم ما اصبح بي من نعمة حديث

أفضل الأوقات لدعاءاستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه

هناك أوقات عديدة يستطيع المسلم أن يدعو فيها بدعاء اللهم استودعتك، ومن هذه الأوقات نذكر:

  • الأم التي تودع أولادها قبل أن يخرجوا من المنزل للمدرسة أو الجامعة.
  • الزوجة التي تودع زوجها قبل أن يخرج من المنزل لعمله.
  • الرجل الذي ينوي السفر بعيدًا عن أهله وبيته.
  • يمكن أيضًا الدعاء به في اوقات الخوف والقلق من التعرّض للأذى من أحد ما.

بعض أدعية استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه

سندرج فيما يأتي بعض صيغ دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه:

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، عوّد نفسك كل صباح أن تقول أستودع الله الذي لا تضيع ودائعه، ديني ونفسي وأمانتي وخواتيم عملي وأبنائي وأهلي وأحبّتي وبيتي ومالي وجميع ما أنعم الله به علي.

  • زوجتي الغالية استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، وأسأل الله أن يجعلك قرّى عينٍ لي، وأن يُسعدني بقربك، وأن لا يُبعدني عنك وأن يحفظكِ لي من كلّ سوء.

  • اللهم إنّي استودعتك عمري وحياتي وشأني ومستقبلي، اللهم فاقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، اللهم استودعك كلّ ما أنعمت علي، فلا تحرمني ممّا رزقتني، وبارك لي في نعمك التي أنعمت.

وبهذا نكون قد أدرجنا لكم في مقالنا دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه تويتر، كما اضفنا معنى هذا الدعاء، وتعرّفنا على حكم قولهن وأخيرًا ذكرنا فضل هذا الدعاء، كما أدرجنا دعاء استودعتك الله الذي لا تضيع ودائعه باللغة الإنجليزية.

المراجع

[1]صحيح الجامععبد الله بن عمر، الألباني، 1708، صحيح
[3]صحيح الترغيبأبو هريرة،الألباني،1805،صحيح