ابانمي وش يرجعون وأهم شخصيات العائلة

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 01:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 01:05
ابانمي وش يرجعون وأهم شخصيات العائلة

ابانمي وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون، حيث تعتبر هذه العائلة من العائلات المتفرعة من القبائل التي تأصلت في الجزيرة العربية، والتي لها الكثير من الرجالات في الدولة الذين لهم أهميتهم في المجالات العديدة، حيث تعتبر عائلة ابانمي من العائلات التي يوجد من أبنائها الكثير ممن تقلد مناصب عديدة في قطاعات حكومية أو خاصة، وسوف نبين لكم الان ابانمي وش يرجعون.

ابانمي وش يرجعون

تعود أصول عائلة ابانمي إلى آل بسام عن عساكر من الوهبة من بني حنظلة من بني تميم، حيث تعتبر عائلة أبانمي احد عائلات قبيلة عتيبة الساكنة في مدينة نجد والقصيم والسدير في المملكة العربية السعودية، ويعود موطنها لروضة الخيس المجمعة، الغاط، الرياض، ولقد صنفت هذه العائلة من العائلات الكبيرة والمهمة في المملكة، حيث اشتهر أبنائها بتحقيق الإنجازات العلمية في المملكة العربية السعودية.

وتنتمي العائلة لعشائر الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، ويعودون لريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب وهم مشهورون بالريايسة، وقد قال ابن عيسى في أحد البيانات عن عائلات وأفخاذ الوهبة قوله:”إن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم . وله ولدان . زاخر بن محمد ، ومحمد بن محمد . لأن أباه توفي وهو في بطن أمه فسمي باسم أبيه . فأما زاخر فيجتمع في آل بسام بن منيف . وآل بسام بن عساكر . وآل بسام بن عقبة وآل راجح وآل ريِّس ” الريايسة ” وآل مشرَّف ” المشارفة “، أما حمد آل وهيب قال في معجمه:”الريايسة ( آل ريِّس ) منهم آل ريِّس في تمير وفي بلدان سدير وفي الرياض والقصيم وهم أبناء ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب من الوهبة من بطن حنظلة أحد بطون بني تميم”.[1]

شاهد أيضاً: تعداد القبائل في السعودية 2020 .. قائمة أشهر وأكبر القبائل السعودية

شخصيات من عائلة ابانمي

يوجد العديد من الشخصيات من عائلة ابانمي التي لها دورها البارز في القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية، كما هناك بعضهم ممن تقلد مناصب مهمة في المملكة بأوامر ملكية من الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، ومن أهم هذه الشخصيات سهيل بن محمد أبانمي الذي سوف نقدم نبذة عنه وهي كالآتي:

سهيل بن محمد بن عبدالعزيز أبانمي وهو محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، حيث تم الإعلان عن تنصيبه بهذا المنصف في 9 مايو 2021، وقد كان قبلها محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل منذ 17 يونيو 2017، كما تم تكليفه بأن يكون محافظاً للهيئة العامة للجمارك منذ 9مارس 2021 قبل أن يتم دمج الهيئتين في الرابع من شهر مايو الجاري، وقد تولى العديد من المناصب القيادية التي من أبرزها مايلي:

  • عُين محافظاً للهيئة العامة للزكاة والدخل بالمرتبة الممتازة منذ شهر يونيو عام 2017م.
  • تولى منصب المشرف العام على وكالة التجارة الداخلية في وزارة التجارة والاستثمار، ونائب وزير التجارة الداخلية منذ عام 2016م.
  • رأس مجلس إدارة شركة “بيان للمعلومات الائتمانية” عام 2015م.
  • عضو مجلس إدارة هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ عام 2014م.
  • تولى منصب المشرف العام على برنامج “قوائم” في “وزارة التجارة والاستثمار منذ 2013م.
  • عمل مستشاراً لوزير التجارة.
  • تولى منصب رئيس تميز الأعمال واستراتيجية الشركة وفريق التخطيط في “مصرف الراجحي” خلال عام 2013م.
  • رئيس تطوير الأعمال ومدير “برنامج تداولاتي” في السوق المالية السعودية (تداول) بين عامي 2009 و2013م.
  • مدير التخطيط في “مصرف الإنماء” بين عامي 2007 و2009.
  • مدير مشروع Medunef بين عامي 2000 و2004م.

شاهد أيضاً: الموسى وش يرجعون وأهم شخصياته في السعودية

هذه هي كافة المعلومات التي استطعنا جمعها حول ابانمي وش يرجعون وإلى أي قبيلة تنتمي هذه العائلة السعودية المعروفة، كما قدمنا لكم تفاصيل كاملة حول أهم شخصيات من عائلة ابانمي التي تقلدت مناصب مهمة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ adlat.net , عائلة ابانمي وش ترجع , 11/5/2021
522 مشاهدة