تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج

كتابة hashem - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 21:09
تنمل اليدين اثناء النوم وما هي الأسباب والطرق التشخيصية والعلاج

تنمل اليدين اثناء النوم (بالإنجليزية: Hand numbness) تُعد من إحدى المشاكل الشائعة التي تُصيب النائم بالإضافة إلى مشاكل عدة أخرى تُسمى اضطرابات النوم منها؛ انقطاع النفس أو كما يُسمى بالإختناق الليلي(بالإنجليزية: Obstructive Sleep Apnea) والأرق والشخير ومتلازمة تنمل الساقين.

تنمل اليدين اثناء النوم

تنمل اليدين اثناء النوم هي حالة تُصيب الشخص وفيها يفقد المُصاب الشعور بإحدى يديه أو كلتيهما أو الأصابع وفي بعض الحالات يمكن أن يمتد تأثير التنميل على طول أعصاب اليدين ومن الممكن حدوث التنمل نتيجة للنوم بوضعية يكون فيها الضغط على أحد الأوعيه الدموية او الأعصاب في اليدين، ويصاحب التنمل بعض الأعراض، مثل: ضعف الطرف المصاب أو الخدران وألم كالوخز أو الحرقة، ويمكن أن يزول هذا النوع من التنمل وأعراضه بمجرد تغيّر وضعية النوم وهناك بعض الحالات يكون التنمل ناتج عن مشكلة في الأعصاب تلحق الضرر بها والتي من شأنها أن تحتاج لرعاية ومراجعة طبية خاصة.[1]

شاهد أيضًا: أشهر أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس بالتفصيل

أسباب تنمل اليدين

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تنمل اليدين قد يكون بعضها لسبب مرضي ما وبعضها الآخر لسبب عرضي يزول بتعديل وضعية النوم أو تغيير روتين الحياة، وسنذكر فيما يلي أهم هذه الأسباب:[2]

مرض السكري

قد يعاني مريض السكري في بعض الأحيان وخاصةً في المراحل المتقدمة من الإصابة به من فقدان الشعور بأحد أطرافه أو بجميعها وذلك بسبب ارتفاع السكر في دمه والذي قد يؤدي إلى تلف الأعصاب أو ما يُعرف بالإعتلال العصبي السكري الذي يُعد أحد الأسباب الرئيسية في فقدان الشعور بالأطراف.

مشاكل الغده الدرقية

الغدة الدرقية وهي غذة صغيرة شكلها كالفراشة تقع في مقجمة قاع العنق أسفل تفاحة آدم، وتنتج هرمونات هامة للجسم، حيث أن حدوث أي مشاكل صحية بها قد تُسبب حبس السوائل في الجسم التي تؤدي إلى تورم  أنسجة الجسم وبالتالي الضغط على الأعصاب الطرفية فيحدث التنمل أو الخدران في الأطراف.

نقص بعض الفيتامينات أو المعادن

يُؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وبشكل خاص فيتامين  b12  إلى حدوث مشاكل عدة، منها: التعب العام والإعياء واصفرار الجلد وعدم القدرة على التركيز وأيضًا حدوث تنمل أو خدران في الأطراف سواء اليدين أو الرجلين فوجود كميات كافية منه في الجسم يحافظ على صحه الأعصاب وحمايتها من التلف.

مرض الذئبة الحمراء

هو عبارة عن مرض مناعي يهاجم أنسجة الجسم وأعضائه الداخلية فيسبب إلتهابات فيها ومنها الأعصاب مما يؤدي إلى تلفها وبالتالي حدوث التنمل في الأطراف واليدين.

الجلطة الدماغية

يؤدي انقطاع وصول الدم إلى الدماغ نتيجة انسداد في أحد الشرايين نتيجة وجود تجلط في الدم إلى إصابة الدماغ بالجلطة الدماغية أو ما يعرف بالسكتة الدماغية، مما يؤدي إلى حدوث أعراض عدة منها الخدران أو التنمل بالأطراف.

النوبة القلبية

يؤدي حدوث انسداد في شرايين القلب إلى صعوبة وصول الدم المُحمّل بالأكسجين من القلب و إليه وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث ألم في الصدر والغثيان والتعب وأيضًا حدوث وخز بالأطراف وبالتالي الشعور بالتنمل أو الخدران.

أمراض عصبية

قد تؤدي بعض الأمراض العصبية إلى الإصابة بحالات من الخدران وتنمل الأطراف، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • التصلب اللويحي (بالإنجليزية: Multiple sclerosis): هو مرض مناعي يهاجم فيه جهاز المناعة غمد المايلليني وهو الغطاء المحيط بالخلايا العصبية مما يؤدي إلى تلفها ويُعد التنمل او الخدران أحد الأعراض الرئيسية في مرض التصلب اللويحي.
  • العصب المنضغط (بالإنجليزية: Pinched nerve): مرض عصبي ينتج من ضغط كبير من الأنسجة على الأعصاب المحيطة بها مما يُفقد العصب وظيفيته الرئيسية وهي الشعور بالألم أو الوخز.

استخدام بعض الأدوية

هنالك بعض الأدوية التي قد يكون من آثارها الجانبية الإحساس بتنمل في الأطراف واليدين كتلك المستخدمة لعلاج السرطان ودواء الفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin) والذي يستخدم لعلاج الصرع، والمضادات الحيوية، مثل: دواء ميترونيدازول(بالإنجليزية: Metronidazole) ودواء نيتروفورانتوين(بالإنجليزية: Nitrofurantoin) عند أخذها لأشهر عديدة.

شاهد أيضًا: علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

تشخيص تنمل اليدين اثناء النوم

هنالك العديد من الطرق التشخيصية التي يمكن للمريض أن يخضعها لها وذلك لتحديد السبب المباشر أو الغير مباشر الذي أدى للشعور بالتنميل اليدين في أثناء النوم، وذلك بكون كما يراه الطبيب مناسب، وفيما يلي ذكر لبعض الطرق التشخيصية التي قد يطلبها الطبيب المعالج لتسهيل عملية التشخيص وتحديد نوع العلاج المناسب:

  • تحليل العدّ الدمويّ (بالإنجليزية: Blood count): وفيه يتم أخذ عينة من الدم وإرسالها للمختبر الطبي لإجراء مسح عام لقوة الدم وحجم خلايا الدم وعدد الكريات البيضاء والحمراء ومنها قد يستشف الطبيب عن أي مؤشر قد يكون السبب خلف إحساس المريض بالتنميل.
  • اختبارات وظائف الغدّة الدرقيّة: وفي هذا الاختبار يتم أخذ عينة من دم الوريد في ذراع المريض بواسطة إبرة صغيرة خاصة، وجمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب تحليلي، ومن ثم إرساله للمختبر الطبي لتحليل ومعرفة نسب الهرمونات التي تُعطي مؤشرًا حول صحة الغدة الدرقية ونسب الهرمونات التي تفرزها.
  • تحليل لمستوى الفيتامينات في الجسم: وهو تحليل طبي يُعطي مؤشر دقيق حول نسب الفيتامنات المختلفة في الجسم مثل فيتامين “ب” وفيتامين  “أ” وحمض الفوليك و الحديد والزنك وغيرهم العديد.
  • تحليل مستوى الكهارل: وهو تحليل كيمياء الدم أحد فحوصات الدم التي تشمل العديد من المركبات في الجسم، لتحديد مستوى الأملاح وآداء الكبد والكلى وهي مؤشرات هامة يستدل بها الطبيب عن وجود أي مشكلة صحية قد تكون خلف إحساس المريض بالوخز والتنميل بيديه وأطرافه.

علاج تنمل اليدين أو الأطراف

يجب أولًا معرفة السبب وذلك بمراجعة الطبيب المختص لعلاج الحالة إما علاج بالأدوية لتخفيف الإلتهابات مثل الأيبو بروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) وغيرها من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: nonsteroidal anti-inflammatory drug)،
ويجدر الإشارة إلى أنّ هنالك بعض الممارسات المنزلية التي من الممكن أن تُساعد في تخفيف تنمل اليدين ومنها:[3]

  • ممارسة الأنشطة الرياضية: حيث تعد ممارسة الأنشطة الرياضية من الأمور الهامة في تحسين الدورة الدموية وتنشطيها، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى كافة أجزاء الجسم وهذا يسبب نقل الغذاء والأكسجين إليها وذلك يمنع تنميلها.
  • تحسين النظام الغذائي: يؤدي تناول الأغذية الصحية وخاصة الغنية بفيتامين ب6 و ب12 الهامين في صحة الأعصاب وبالتالي التقليل من الخدران أو التنمل.
  • الضغط والتدليك: يؤي الضغط بلطف على المنطقة المصابة وتدليكها بقطعة قماش مبللة بماء دافىء إلى زيادة تدفق الدم إليها وبالتالي تقليل التنمل.
  • إنقاص الوزن: بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة قد يعانون من تنمل الأطراف وخاصة السفلية منها وبالتالي عليهم تخفيف الوزن الذي من شأنه منع حدوث التنمل.
  • تناول الكركم: تناول الكركم يساعد في التخلص من التنمل لوجود بعض المواد فيه كمادة الكركمين التي تساعد على تدفق الدم للإطراف.
  • تناول القرفة: تحتوي القرفة على كميات وفيرة من فيتامين ب التي تساعد بدورها على التخلص من التنمل بالإضافة إلى وجود البوتاسيوم والمنغنيز وذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

هكذا نكون قد تحدثنا بإيجاز عن تنمل اليدين اثناء النوم وتطرقنا لأهم أسبابها وطرق التشخيص الطبية التي قد يستخدمها الطبيب في معرفة سبب الحالة وإعطاء العلاج المناسب لها بالإضافة لذكر أهم العلاجات المستخدمة.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Why Is Your Arm or Hand Numb? , 17/9/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , What can cause numbness in hands while sleeping? , 17/9/2021
  3. ^ my.clevelandclinic.org , Numbness in Hands , 17/9/2021
41 مشاهدة