حكم اكل لحم البغال والحمير

كتابة نور محمد -
حكم اكل لحم البغال والحمير

حكم اكل لحم البغال والحمير فالقاعدة الأساسية التي يتبعها العلماء وأهل العلم في تحريم أو جواز أكل لحم الحيوانات يكون استنادًا لما جاء من أدلة ونصوص شرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية وسوف نتعرف على الحكم الشرعي من أكل لحم الحمير والبغال.

حكم اكل لحم البغال والحمير

الحكم من أكل لحم البغال والحمير محرم شرعًا أكلها أو ذبحها وجميع العلماء وأهل العلم حرموا أكل لحمهم وقد استندوا بذلك لقول عبد الله بن عمرو حيث قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن أكل لحوم الحمير الأهلية.

لماذا حرم الله عزو وجل اكل البغال والحمير

حرم الله أكل البغال والحمير لنجاستها وقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث أمر أصحابه في غزوة خيبر بعدم أكلها وذلك لأنها تعد قذرة بسبب أنها تأكل الروث وقد أمرهم صلى الله عليه وسلم برمي جميع القدور التي تحتوي على لحم الحمير وذلك يدل على شدة النهي والتحريم عن أكل لحم البغال أو الحمار، وقد قال بعض العلماء أنه قد حُرم ذبح وأكل لحم الحمير والبغال وذلك لأن الناس يتخذوها للتنقل عليها وللزينة حيث قال الله تعالى (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة).

شاهد أيضًا: حكم اكل لحم الخيل

حكم شرب لبن البغال أو الحمار

كثرت الآراء حول الحكم في جواز أو تحريم شرب لبن الحمير والبغال فلقد حكم الشافعية على ذلك بأنه يحرم شرب لبنهم وذلك لأنها تعد نجسة، أما الحنفية فكان قولهم إنه يكره شرب لبنهم، أما نسبة إلى عطاء والزهري قد أحلوا شرب لبنهم.

حكم أكل لحم الحمار الوحشي

قد أجمع الكثير من العلماء أنه يجوز أكل لحم الحمار الوحشي وذلك استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد نهى في جميع أحاديثه عن أكل لحم الحمير الأهلية وأن الحمار الوحشي لا يعد من الحُمر الأهلية بل هو يسمى بالفراء لذلك فإن الحُمر الوحشية خارجة عن ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ويجوز أكلها.

الحُمر الوحشية تختلف في خلقها عن الحُمر الأهلية ويجوز أكلها وقد أجاز أكل لحمها جميع العلماء وقد استندوا على ذلك وفقًا لقول عمرو بن أمية حيث قال (أن الصعب بن جثامة قد أعطى للنبي صلى الله عليه حمار وحشي وهو بالجحفة فأكل منه هو والقوم)، وذلك يفيد أن الحمار الوحشي ليس نجسًا مثل الحمار الأهلي ويجوز أكله.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم اكل لحم البغال والحمير وأن أكلها محرم شرعًا و ذلك استنادًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم وقول العلماء وذلك لأنها نجسة وقد ذكرنا أيضًا حكم شرب لبن الحمير وحكم أكل لحم الحمار الوحشي وأنه يجوز أكل لحمه لأن النبي صلى الله عليه لم ينهى عن أكله.

40 مشاهدة