خبر صحفي عن التعليم عن بعد

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر 2020 , 04:11 - آخر تحديث : 28 نوفمبر 2020 , 02:11
خبر صحفي عن التعليم عن بعد

خبر صحفي عن التعليم عن بعد من الأشياء التي تهم الصحفيين في الآونة الأخيرة، فالأخبار الصحفية تمثل جانبا مهما في وسط الإعلام خلال عالمنا المعاصر، وهي الطريقة الفاعلة في متابعة الأحداث وتطورها في خضم الكم الهائل من الأحداث الذي تتناوله وسائل الإعلام بمختلف أشكالها. حيث يمثل الخبر الصحفي عنصرًا أساسيًا في العملية الإعلامية، سواء كان ذلك في مجال الصحافة أو الإذاعة او قنوات التلفاز.

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

العنوان: كيف كان التعليم عن بعد الحل الأمثل للحفاظ على المنظومة التعليمية في ظل جائحة كورونا!

من أهم المستجدات التي واجهها العالم في عام 2020 انتشار جائحة كورونا في جميع دول العالم تقريبًا، مما جعل هذه الدول كلها تبحث عن الطرق المثلى لحل هذه المشكلة، أو على الأقل الحد من انتشارها بين أفراد الشعب، فلجأت الحكومات إلى الحظر كأسلوب للتقليل من عدد الإصابات، لكن ماذا عن التعليم في ظل هذه الجائحة؟ وكيف سعت الدول إلى حفظ المنظومة التعليمية من الإنهيار؟

في الحقيقة كان اللجوء إلى التعليم عن بعد هو الحل الأمثل الذي فرضته هذه الجائحة، كما فرضت دورًا تكامليًا بين المدرسة والأسرة حرصًا على إعداد جيل المستقبل، واستقبال تجربة تعليمية للتأكيد على الاستفادة القصوى لكافة أبناء الوطن. وضمن هذا الإطار شدد المسؤولون التربويون على دور المدارس الفعال في الوقت الحالي لدعم نفسية الطلبة، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة، مع التأكيد على أهمية وجود تعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية وأولياء الأمور بعد أن وفرت المؤسسات المعنية أسباب استمرارية المنظومة التعليمية.

كما وجب التشديد على أهمية توعية الطلاب بالوضع الحالي والأوضاع المستجدة والتغيير الحاصل في العالم، وتنبيههم إلى الحرص على حماية أنفسهم والآخرين في ظل هذه الجائحة. ففي هذه الأوضاع باتت مسؤولية الأسر مضاعفة، فهي تمثل الإشراف المباشر على الطالب وقت تلقيه للدروس عبر القنوات المنشأة لغرض التعلم عن بعد، حتى أن تداعيات الجائحة كانت قد فرضت ومسؤوليات جديدة زادت أعباء أولياء الأمور من النواحي المادية والنفسية والمعنوية، ومع ذلك فإنهم جميعهم مطالبون ببث الروح الإيجابية في نفوس أبنائهم من الطلاب بعيدًا عن التشاؤم والسلبية.

وقد لوحظ استياء بعض الآباء من هذه المنظومة وخاصة الأم العاملة؛ لعدم قدرتها على القيام علة شؤون أبنائها أثناء الدراسة التي تكون مرافقة لعملها، فصارت تبعات هذه الجائحة مرهقة جدًا عليها، كما أن تفاوت الإمكانيات المادية أثر بشكل سلبي على العملية التعليمية؛ حيث لا تتوفر لدى الجميع التقنيات نفسها، وها نحن نقترب من نهاية هذا العام ما زالت جائحة كورونا تمتد في انتشارها، وما زال الناس يعانون من تبعاتها ويسعون إلى مجاراتها، ويبقى السؤال: إلى أين سيوصلنا وباء كورونا أخيرًا!

خبر صحفي جاهز قصير عن وباء كورونا

العنوان: لماذا تسعى الدول قاطبة لإيجاد لقاح لفايروس كورونا المستجد ؟

بعد انتشار جائحة كورونا على مدى واسع في جميع بقاع الأرض تقريبًا ظهر استياء كبير يرافقه شيء من اليأس فالكل ينتظر انتهاء جائحة كورونا، وفي المقابل فإن الكثير من دول العالم تسعى لإيجاد اللقاح القاضي على هذا الوباء الذيي بات يفتك في الناس، لكن يبقى السؤال هل نحن فعلًا بحاجة إلة هذا اللقاح؟

في الحقيقة لا يزال غالبية الناس في العالم عرضة إلى الآن للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حتى أن القيود المفروضة علينا هي التي تعمل إلى الحد النسبي من انتشار أعداد الإصابات والوفاة، لكن لا بد من إيجاد الحل الجذري لهذه المشكلة، هذا ما دفع المؤسسات المسؤولة إلى البحث الجاد عن اللقاح الفعال الذي ينهي هذا الأمر. وقد بينت الدراسات أن اللقاح سوف يعلّم أجسامنا وبطريقة آمنة كيف يمكنها أن تتصدي للعدوى، فهو إما أن يوفر لنا الحماية من الإصابة بفيروس كورونا أو أنه على الأقل سيجعل كوفيد-19 أقل فتكا مما هو عليه.

وقد كانت شركتا فايزر وبيونتيك هما أول من شارك المعلومات حول المراحل النهائية لتجارب لقاح فايروس كورونا، وتشير الدراسات إلى أن اللقاح يستطيع أن يوفر حماية لما يفوق 90 في المئة من الناس من خطر الإصابة بالفايروس، وشملت التجربة اللقاح ما يقارب 43 ألف إنسان، حيث لم تُرصد أي مخاوف بشأن الآثار الجانبية لهذه اللقاحات. هذا وقد أجرت شركة “موديرنا” تجاب على لقاح في حدود 30 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، مع حقن نصف الأشخاص بمادة غير فعالة، وبينت الشركة أن لقاحها يوفر الحماية بنحو 94.5 في المئة.

وأخيرًا ما زالت العديد من المؤسسات تجري بحوثًا كبيرة في هذا المجال، ونتوقع في الأسابيع والأشهر القادمة أن نحصل على المزيد من نتائج العمل الأخرى الأكثر تقدمًا وأمانًا، ومن الجدير بالذكر أن مدى فعالية أي لقاح تعتمد على عدد من العوامل؛ ومنها عمر المريض، فمن المحتمل أن يكون أقل نجاحا في كبار السن، وذلك لأن الجهاز المناعي عندهم لا يستجيب، وربما ستتغلب الجرعات المتعددة على ذلك.

خبر صحفي متكامل العناصر عن التنمر

العنوان: انتشار ظاهرة التنمر في المجتمعات

وفي الآونة الأخيرة بتنا نسمع عن انتشار ظاهرة التنمر في المجتمعات بشكل كبير جدًا حتى أنها باتت من المشكلات التي يعاني منها أهالي الأطفال لما لها من تبعات وآثار على نفسية الطفل، لكن كيف يكون التنمر وما هي أشكاله؟ وكيف يمكننا الحد من انتشار ظاهرة التنمر؟

ويعد التنمر من  أشكال العنف الممارس من قبل الطفل أو مجموعة الأطفال ضد طفل أخر، أو مضايقته بطريقة متعمدة ومتكررة. وقد يأخذ أشكالًا عديدة مثل نشر الإشاعات، أو التهديد، وكذلك مهاجمة الطفل المتعرض للتنمر بدنيًا أو لفظيًا، أو عزله بقصد الإيذاء أو أفعال أخرى يمكن أن تحدث بشكل غير ملحوظ. ويعتبر ماذكرنا تنمرًا إذا كان الكلام جارحًا ومقصودًا، ويتخطى الفاصل بين المزاح أو المضايقات البسيطة.

وقد أكدت الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع أن التنمر ظاهرة اجتماعية تنتشر في مجتمعاتنا بسرعة هائلة، وهي تقع ضمن بيئة الاسرة والمدرسة والعمل، لذلك فهي تحتاج الى تضافر مجتمعي ودولي من أجل مكافحتها، وذلك بالطريقة نفسها التي تتعاون فيها الدول في مكافحة الارهاب، وبشكل خاص انه قد تسبب في تدمير المجمعات، ومن أمثلة التنمر في المجتمعات ان عدد من الطلاب في المدراس الامريكية بلغ فيهم العنف والتنمر إلى حمل احدهم السلاح ليقتل زملائه.

وهنا يجدر بي الحديث عن دور المدرسة في تعزيز الاحترام المتبادل بين الطلاب، والتركيز على الانشطة الفنية الجماعية التي تحبب الطلاب بالعمل الجماعي، والحرص على عدم التمييز بين الطلاب حتى لا تتنمى الكراهية والعنف فيما بينهم.

عناصر الخبر الصحفي

لتعلم طريقة كتابة الخبر الصحفي عليك أن تعلم، أن الخبر يجب أن يتكون من عدد من العناصر الضرورية، سأسردها لكم فيما يأتي مع توضيحها: [1] [2]

عنوان الخبر الصحفي

لا بد أن يكون العنوان الذي اخترته للخبر الصحفي ملفتًا ومميزً، ويتم كتابة العنوان بعد أن تختار الزاوية التي سوف تبحث بها، وفق مهاراتك الشخصية، مع ما يتناسب مع الموضوعات المطروحة في الآونة الأخيرة.

مقدمة الخبر الصحفي 

المقدمة هي الفقرة الأولى والأهم في الخبر الصحفي، وكون تحريرها من خلال اختيار أهم تفاصيل الخبر الممثل لمركز الثقل وصياغته ضمن فقرة صغيرة نسبيًا، وتكون هذه الفقرة متضمنة لملخص عن الموضوع مع الكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة، وإبراز الشكل المميز للخبر، وإعطاء نبذة عن الحدث لإثارة اهتمام القارىء حتى يتابع قراءه الخبر.

تفاصيل أحداث الخبر الصحفي 

تتكون هذه الفقرة من أجزاء، تشكل كل منها شريحة من الخبر تتناول جزء من الأحداث ضمن وحدة متكاملة ترتيب في تسلسل وفق أهمية لكل منها، اي تبدأ الكتابة فيها من الأهم إلى الأقل أهمية وهكذا.

خلفيات الخبر الصحفي 

وهذه هي الأصول الأساسية التي تسببت بوقوع الحدث، ويمكن تجزئه الحدث إلى فقرات، في كل منها جزء من الأوليات أو الأصول ضمن وحدة متكاملة يمكنك ترتيبها حسب الأهمية التنازلية لكل منها. ومن خلال الخبرة العملية والنظرية في تحرير الخبر، يمكنك معرفة أن الخبر الكامل هو الذي يعطي إجابات وافية على الأسئلة الآتية:

  • من؟ من الذي يلعب الدور الأول في الحدث
  • متى؟ زمن الحدث.
  • أين؟ مكان الحدث.
  • ماذا؟ ماذا حدث.
  • كيف؟ تفاصيل الحدث.
  • لماذا؟ أ خلفيات الحدث.

شروط الخبر الصحفي

في الكثير من الكتب التي تدرس في معاهد العالم تباينت شروط الخبر، وقد ذكر الألماني ستيلر عام 1695 العناصر الآتية:

  • الجد والطرافه
  • قرب المكان
  • التأثير
  • الأهمية
  • السلبية

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد سلطنا فيه الضوء إلى الحديث عن أهم عناصر الخبر الصحفي، ونطرقنا لكتابة خبر صحفي عن التعليم عن بعد مستخدمين فيه العناصر الأساسية للخبر الصحفي.

المراجع

  1. ^ abu.edu.iq , الخبر الصحفي عنصر اساسي من عناصر العملية الاعلامية , 27/11/2020
  2. ^ institute.aljazeera.net , الكتابة الصحفية وملكة الكتابة , 27/11/2020
5178 مشاهدة