دعاء اخر يوم جمعة في رمضان مكتوب 2022

كتابة محمد شودب -
دعاء اخر يوم جمعة في رمضان مكتوب 2022

دعاء اخر يوم جمعة في رمضان مكتوب 2022 هو دعاء مبارك يُستحب أن يدعو به المسلم في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك مودعًا هذا الشهر الكريم وراجيًا من الله رب العالمين قبول الأعمال الصالحة التي قام بها المسلم في هذا الشهر، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم أفضل أدعية الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى دعاء آخر جمعة  من رمضان لنفسي مع أدعية للميت في الجمعة الأخيرة من رمضان، وسنقدم فيما صور أدعية آخر جمعة من رمضان 2022.

دعاء اخر جمعة في شهر رمضان اللهم يا رب العالمين إنها الجمعة الأخيرة من شهر الشهر الفضيل، فأكرمنا بها بالخير والرحمة والمغفرة وأنت الرحمن الرحيم.
أدعية قصيرة في آخر جمعة من رمضان
  • اللهم أعنا في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان على الصيام وعلى القيام وأعنا على غض البصر وحفظ اللسان وعلى سائر العبادات التي توجب الأجر والثواب منك يا عظيم الأجر.
  • اللهم بارك لنا في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان واجعلها يومًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين.
دعاء في الجمعة الأخيرة من رمضان مستجاب اللهم يا ذا العرش العظيم نسألك وأنت أكرم مسؤول، أنت تجعلنا في سعادة في الحياة الدنيا وأن تيسر لنا يوم القيامة الحساب، وأن تيمّن لنا الكتاب، اللهم اجعلنا من أصحاب اليمين.

دعاء اخر يوم جمعة في رمضان

إنّ صيغ الدعاء التي تعرضها النقاط الآتية هي من أعظم صيغ الدعاء في آخر جمعة من رمضان:

  • اللهم يا رب العالمين في هذه الجمعة المباركة من شهر رمضان المبارك نسألك أن تجعلنا من الذين قبلت منهم صيام هذه الجمعة وقيامها وسائر العبادات فيها والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك نصيبًا وافرًا من الخيرات واجعلنا يا رب العالمين من الصالحين المتقين.
  • اللهم نسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان ربيع قلوبنا وجلاء همومنا وأنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم في آخر جُمع شهر رمضان المبارك نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، اللهم ونسألك حسن الختام وأن تجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا رب العالمين.

اجمل دعاء الجمعة الاخيرة من رمضان

ومن أجمل الأدعية في الجمعة الأخيرة من رمضان:

  • اللهم أعنا ولا تعن علينا، آثرنا في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان ولا تؤثر علينا، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، وأعنا يا رب العالمين على قضاء كافة حوائجنا بالكتمان.
  • اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، اللهم نسألك في الجمعة الأخيرة من رمضان نعيمًا مقيمًا يوم القيامة، ونسألك العافية والصحة والقوة في الحياة الدنيا.
  • اللهم في آخر جمعة من رمضان نسألك أن تتقبل منا صيامنا في هذا الشهر الفضيل وأن تتقبل منا قيام ليل رمضان وأن تبلغنا أجر وثواب ليلة القدر وأنت المجيب يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: 100 من اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة 2022 – 1443

أدعية الجمعة الأخيرة من رمضان من السنة

ومن أعظم الأدعية الوارة في السنة النبوية الشريفة والتي يمكن الدعاء للمسلم أن يدعو بها في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك هي الأدعية الآتية: [1]

  • الدعاء الأول: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت”.
  • الدعاء الثاني:اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت)”.
  • الدعاء الثالث:اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها”.

أفضل دعاء في آخر جمعة من رمضان طويل

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية في آخر جمعة من رمضان طويل:

  • اللهم أعنا على قضاء حوائج الدنيا بالكتمان وأعنا على شر أنفسنا وعلى وساوس الشيطان الرجيم في هذه الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك يا رب العالمين، اللهم أصلح لنا شأننا في هذه الحياة ودبر لنا سائر أمرنا فإننا لا نحسن التدبير يا رب العالمين.
  • في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان اللهم يا علام الغيوب يا ستار العيوب استر عيوبنا واغفر ذنوبنا ويسر أمورنا واقض حوائجنا وأبعد الهم عنا وعن المهمومين، اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم يا رب العالمين أدعوك في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان، اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.

شاهد أيضًا: دعاء ختام شهر رمضان مكتوب 2022

دعاء للميت في آخر جمعة من رمضان

ما أعظم أن يتذكر المسلم الأموات في الجمعة الأخيرة من رمضان، فيدعو لهم بما تيسر من الدعاء، ومن الدعاء للميت في آخر جمعة من رمضان:

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر للميت فلان بن فلان مغفرة واسعة، واجعله يا رب العالمين من سكان الجنة يوم القيامة.
  • اللهم نسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعل الميت فلان بن فلان في أرفع منزلة في الجنات، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الجمعة الأخيرة من رمضان نسألك وأنت المجيب أن تجعل قبر المتوفى فلان بن فلان روضة من رياض الجنة، اللهم أكرم نزله ووسع مدخلته واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

دعاء اللهم في آخر جمعة من رمضان

إنّ دعاء اللهم في آخر جمعة من رمضان من الأدعية المباركة في الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، ونص هذا الدعاء:

اللهم في آخر جمعة من رمضان اختم لنا طاعاتنا بما تُحب وترضى، واكتبنا عندك في زمرة المتّقين الصائمين الذين أحسنوا الصّيام، والقائمين الذين أحسنوا القيام، ولا تجعلنا عن رحمتك يا مولانى من الغافلين، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان هذه المناسبة على النّحو الذي يُرضيك عنّا، بارك لنا وارحمنا ولا تُعذّبنا فإنّك علينا قائم، وبنا راحم، اللهم آمين، اللهم إنّها مَواسم الرّحمات التي يرتقي فيها القلب إليك، وتطير تلك الأرواح في درجات إيمانيّة عظيمة إليك، اللهم تجاوز عنّا ما أنتَ به أعلم، واكتب لنا الخير حيثُ كان، لا تحرمنا من خير رمضان، واكتب لنا أجره كاملًا يا حنّان يا منّان.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان لنفسي

ومن الأدعية في الجمعة الأخيرة من رمضان لنفسي هي الأدعية الآتية:

  • اللهم أسألك في الجمعة الأخيرة من رمضان أن تجنبني مواطن الشبهات وأن ترحمني رحمة واسعة من فضلك العظيم يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في الجمعة الأخيرة من شهر الخير دعوة أرجو ألّا تردها يا كريم، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم جنبني في هذه الجمعة من شهر رمضان سيئات الأمور، وأعني على فعل الأعمال الصالحة في رمضان وفي غير رمضان وأنت القادر على كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اختم لنا في اخر جمعة من رمضان

دعاء اللهم اجعل لنا في اخر جمعة من رمضان مكتوب 2022

إنّ نص دعاء اللهم اجعل لنا في آخر جمعة من رمضان مكتوب لعام 2022 هو:

اللهم اجعل لنا في اخر جمعة من رمضان سعادة وراحة بال وهدوء عيش وسكينة وحسن منطق يا رب العالمين، اللهم في آخر جمعة من رمضان اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وتابع بيننا وبينهم بالخيرات، إنك سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدعوات، اَللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى اَلْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ فَتَوَفَّهُ عَلَى اَلْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا إِذَا عَرِقَ الْجَبينُ وكَثُرَ الأنينُ وأَيِسَ مِنَّا الْقَريبُ والطبيبُ وَبكى عَلَيْنَا الصديقُ والحبيبُ اَللَّهُمَّ ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراقي وقيل من راق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق، وَارحَمْنَا يَا مَولانَا إِذَا وأرانا التُّرابُ وَوَدَّعَنَا الأحْبَابُ وَفَارَقْنَا النَّعِيمَ وانقطَع عَنَّا النَّسِيم، اَللَّهُمَّ كن معنا إذا نفخ في الصور، وبعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور، كن معنا يوم القيامة يوم الحسرة والندامة يا رب العالمين.

صور دعاء اخر يوم جمعة في رمضان 2022

بعد هذه الأدعية المباركة في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، نقدم فيما يأتي أجمل صور دعاء آخر جمعة من رمضان لعام 2022:

صور دعاء اخر يوم جمعة في رمضان 2022
صور دعاء اخر يوم جمعة في رمضان 2022
صور دُعاء اخِر يَوم جُمعة فِي رَمضان 2022
صور دُعاء اخِر يَوم جُمعة فِي رَمضان 2022

مع هذه الصور نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء اخر يوم جمعة في رمضان مكتوب 2022 ومررنا فيه بالتفصيل على أدعية الجمعة الأخيرة من رمضان للميت ودعاء اللهم اجعل لنا في اخر جمعة من رمضان، بالإضافة إلى أجمل صور دعاء اخر يوم جمعة في رمضان 2022.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 26/04/2022
141 مشاهدة