دعاء عيد الفطر مكتوب 2020

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2020 , 04:05
دعاء عيد الفطر مكتوب 2020

دعاء عيد الفطر مكتوب ومختصر، سنقدم لكم عبر موقعنا أفضل الأدعية المستحب قولها في ليلة العيد، لأنه لم يعد يفصلنا بين أيام العيد سوى أيام قلائل، حيث سيبدأ جميع المسلمين في كافة بلدان العالم في الاحتفال بعيد الفطر، راجين من الله جميعاً أن يهل أيام العيد على العالم الإسلامي أجمع، وقد انتهى البلاء وانكشفت هذه الغمة عنا وسائر بلاد المسلمين.

دعاء عيد الفطر مكتوب ومستجاب

علينا أن نعلم جيداً، أن نهاية شهر رمضان لا تعني انتهاء العبادة والتقرب من الله، ولا يعني أن نترك التضرع للمولى سبحانه، بل علينا أن نعي بأن رب هذا الشهر هو رب كل شهور العام.

ويجب معرفة أن الله قد فرض علينا الصيام في رمضان، كي نصل في هذا الشهر لأفضل وأعلى درجات العبادة، وكي نصبح في هذا الشهر أكثر قرباً للمولى، وعلينا أن نواظب على عبادته واتباع تعاليم وآداب شريعته وسنة حبيبه، وخير دعاء يمكننا قوله يوم العيد هو:

إلهي يا من يطمئن بذكرك القلب الخائف، ويا من بعظيم كلامك يستقر العقل الراجف، نسألك ربي المغفرة عن ذنوبنا الموبقة، ونسألك أن تتجاوز عن سيئاتنا المغرقة.

ربنا اكتبنا في هذه الليلة، من عبادك المغفور لهم، واجعلنا مع عبادك الذين عفوت عنهم، وامنن علينا يا الله برحمتك الواسعة، ولا تحرمنا جنتك الوارفة، ونسألك يا لله دوام النعم والعطايا.

اقرأ أيضا: كم باقي على عيد الفطر

دعاء ليلة العيد الصغير

من خير ما يمكن للعبد المسلم، أن يُحيي به ليلة العيد، هو أن يكثر من الدعاء والذكر، حيث يستحب في هذه الليلة قول دعاء عيد الفطر مكتوب. وقد ورد إلينا عن رسول الله، أن الدعاء في ليلة العيد أمراً مستحباً، حيث إن الدعاء فيها يكون مستجاباً، وذلك لكون هذه الليلة من الليالي المباركات.

وتبدأ ليلة العيد من بعد صلاة المغرب حتى صلاة الفجر في يوم العيد، ولم يرد إلينا نص دعاء معين لندعوا الله به في هذه الليلة، ولكن من المستحب للعبد أن يدعوا ربه بما يشاء في هذه الليلة.

ومن دعاء ليلة العيد الصغير الممكن قوله ما يلي:

  • إلهي لقد جعلت العيد لنا بهجة وفرحة، فنسألك إتمام هذه الفرحة والسرور على قلوبنا، بملك من عندك ينادي في السماء، بأنك قد غفرت ذنوبنا، وقضيت لنا حوائجنا.

  • ربنا يا فاتح جميع الأبواب، ويا من أنزلت الكتاب، ويا قادر على جمع الأحباب، ويا من وحدك تأمر بجري السجاب، نسألك أن ترزقنا رزقاً لا يعد، يصب علينا وعلى كل من نحب.

أقرأ أيضاً: دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان

سنن عيد الفطر المستحبة

يمكننا تلخيص سنن عيد الفطر في هذه النقاط التالية:

  • الاغتسال: ويعد أحد السنن المؤكدة، فيجب على كل مسلم ومسلمة أن يغتسلوا قبل طلوع فجر هذا اليوم العظيم.
  • تكبيرات العيد: عادة ما يبدأ التكبير في المساجد والمصليات والبيوت في ليلة العيد.
  • الإفطار: فمن المستحب أن يبدأ العبد المسلم يومه بتناول الإفطار، قبل أن يذهب لصلاة العيد.
  • التطيب وإرتداء أجمل الثياب: فمن المستحب أن يرتدي لعبد المسلم أجمل ما لديه من ثياب وهو ذاهب للصلاة، وعليه أن يتطيب ويضع أفضل العطر.
  • تبادل التهاني: حيث من المستحب أن يتبادل المسلمون صغاراً وكباراً التهنئة بالعيد.
  • زيارة الأهل والأصدقاء: حيث تعد صلة الأرحام من خير العبادات، فهي من أسباب البركة في الرزق والعمر.
  • إعطاء الصدقات: فمستحب التصدق على المحتاجين وعلى الفقراء، كي يشعرون بفرحة العيد.

أقرأ أيضا: اسهل طريقة لختم القران في رمضان

صور دعاء عيد الفطر مكتوب

يمكنك أن تشارك أهلك وأحبائك، أجمل صور ادعية العيد مكتوبة، حيث أننا قد وضعنا لكم عدد من أجمل الصور للتهنئة بالعيد.

صور ادعية عيد الفطر

صور دعاء عيد الفطر

دعاء عيد الفطر

وبهذا المقال نكون قد قدمنا لكم، دعاء عيد الفطر مكتوب ومستجاب، والسنن التي من المستحب اتباعها في هذا اليوم المبارك، وأفضل الدعاء الذي يمكن أن ندعوا الله به في ليلة العيد المباركة، سائلين المولى زوال الوباء وإنكشاف الغمة عن جميع بلاد العالم الإسلامي.

1110 مشاهدة