دعاء لجنودنا المرابطين على الحدود مكتوب

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 17:06 - آخر تحديث : 16 يونيو 2021 , 17:06
دعاء لجنودنا المرابطين على الحدود مكتوب

دعاء لجنودنا المرابطين على الحدود مكتوب من الأدعية التي يدعو بها المُسلمون في جميع أرجاء البلد؛ حتى يُنعم الله عليها بالأمن والأمان والطمأنينة والسّلام، وحتى يحفظ الله جنودنا البواسل من كُلّ سوء في ما يواجهونه من تحديّات عصيبة وأزمات متكررة بسبب وظيفتهم التي هي مناط ذلك، وفيما يلي سنتعرّف على أفضل الأدعية التي تقال لجنودنا البواسل.

دعاء لجنودنا المرابطين على الحدود مكتوب

تتعدّد الأدعية التي تُردّدها الشعوب للدعاء للجنود المرابطين بأن ينصرهم الله على أعدائهم، ويُوفقهم لما فيه خير حياتهم ومعاشهم، ولعلّ من أبرز الأدعية التي تقال:

  • اللهم من أراد بلدنا العزيزة بسوء؛ فاجعل كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميره يا رب العللمين، ورُدّ أيدي الغُزاة، وكن معنا يا الله؛ فمن كنت معه لا يصل ولا يشقى، ولا هدًى إلا هُداك، ولا معروفًا يُسدى إلا من سواك.
  • اللهم عالم الغيب والشهدة، صاحب الملك والملكوت؛ ملكنا الله من أرضنا وبلادنا وأوطانا، وردّ أيدي المغتصبين الناخبين الذين يريدون الحصُول على ما ليس لهم وما ليس من حقّهم.
  • اللهم بشر المرابطين وجنودنا البواسل بقولك:” ولا تحسبن الذين قالوا في سبيل الله أمواتا بعد أحياء عند ربهم يرزقون”، واجعل من فوقهم نورا ومن تحتهم نورا، وعن يمينه نورا، وعن شمالهم نورا، واجعل حياتهم كلّها في نور من نورك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن جنودك ضعفاء لا يقوون إلا بنصرك، أذلّاء لا يسعدون إلا بتوفيقك، أشقياء لن ينعموا إلا أن ترسل جندك الذي وعدت به عبادك الصالحين.
  • اللهم إنهم تركوا أموالهم وديارهم وأهليهم وذويهم؛ لرفع راية الإسلام، والدفاع عن أوطانهم؛ فارزقهم الله بكل خطوة يخطوها في ذلك خير الجزاء، وأنعم عليهم ببركاتك ورحمتك التي وسعت كل شيء.

شاهد أيضًا: أدعية لشهداء الجيش السعودي

دعاء لحفظ الوطن من الفتن

تكثُر الأدعية التي يدعو بها المُسلمون؛ حتى يحفظ الله-تعالى- الوطن من الفتن التي قد يحدثها أبناء الوطن ذاته، وذلك بأن يتعصّب كل شخصٍ لرأيه الذي يراه أنه الأصح، ولا يتقيّل الآخر لهوى في نغسه، ولعل من أهم الأدعية التي تُقال:

  • اللهم باعد بين جنودنا المرابطين وبين الشرور كما باعدت بين المشرق والمغرب، وداو جرحهم، وتولّى أمرهم، واغفر ذنبهم، وبشّرهم بجنّات عرضها السموات والأرض أُعدّت للمُتّقين الذين بذلوا أرواحهم لأجل أوطانهم، ودافعوا عنها بكل بسالة وإخلاص.
  • اللهم اجعل بلدنا الحبيبة سخاءّ رخاءّ وسائر بلا المُسلمين أجمعين، ولا تدع في أفراد شعبها شقيًّا ولا محزون.
  • اللهم يا رافع السموات بغير عمدٍ ويا باسط الأرض على ماء جمد، ويا ربّ الكون ومليكه؛ انصُر جنودنا المرابطين على من أرادوا بهم السوء، وأهلك النّاهبين الذين يحاولون اغتصاب ما ليس لهم به حق.
  • اللهم ردّنا إلى ديننا ردّا جميلّا، وقوّ إيماننا وإيمان الجنود الذي أفتوا حياتهم دفاعًا عن أراضيهم، وحمايةً لمُقدّسات بلادهم، واستبسالًا في وجوه المعتدين.
  • اللهم  ردّ كيد المعتدين، واجعل تدبيرهم في نُحُورهم، ورد الغائبين إلى أهاليهم وذويهم سالمين غانمين فرحين بما قدموه لأجل أوطانهم وأبنائهم.

شاهد أيضًا: دعاء لحفظ الوطن

الدعاء للوطن الحبيب

الوطن أغلى ما يملك الإنسان، فالإنسان بلا وطن إنسان بلا حياة، فالحياة الحقيقية تكمن في أن يكون للإنسان وطن ينتمي إليه، يشرب من مائه، ويعيش تحت سمائه، وينهل من معينه، ولقد ضرب النبي-صلى الله عليه وسلم- أروع الأمثلة في حيّ الوطن، فقومه في مكه آذوه وأخرجوه من أحب بلاد الله إليه، ومع ذلك قال:”والله إنك لأجل بلاد الله إلي، ولو أن قومك أخرجوني منك ما خرجت، ولما ذهب إلى المدينة المنورة، دعا الله فقال:” اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد”، وهذا إن دلّ فإنه يدُل على الحبّ الشديد الذي استودعه النبي في قلبه لمكة، وعلى المرء أن يدعو لوطنه مهما لقي فيه، فإن أمن واستقرار الوطن هو في ذاته أمن واستقرار نفسيّ للمواطن ذاته.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم احفظ بلادنا من الامراض

أدعية للوطن الغالي

تتعدّد الأدعية التي يردّدها أبناء الوطن لأوطانهم الغالي الذين تربوا فيه وترعرعوا بين أنحائه، وطافوا في أرجائه فكل شبر في هذا الوطن يحمل معه ذكريات لهم، ولعل من أبرز الأدعية التي يُدعى بها للوطن الغالي الذي يُضحّي الإنسان من أجله:

  • اللهم سلّم وطننا الغالي من قراء السوء، ومن الأعداء الذين أرادوا به شرًّا، ومن الذين يتربّصون به في كل أفعالهم، ويريدون أن يوقعوا به في شرار الأعمال.
  • اللهم جنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا تجعل للذين لا يخشونك سلطة علينا، وارزُقنا اللهم النّعيم المقيم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ربّ الناس أذهب عنا البأس، وألبسنا اللهم لباس التقوى والمغفرة والعتق من النار، واجعل من الشّاكرين بنعمتك ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم جنّبنا أعداءك أعداء الدين، ولا تجعل لهم سلطانا علينا، وأزل بلاد الكفر والمشركين إلى يوم الدين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها نعادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شرّ.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم آمنا في أطاننا

أدعية لجنودنا على الحدود

إن الجندي الذي سخّره الله -تعالى- في أن يُدافع عن ممتلكات وطنه ومقدساته الدينيّة من أعظم المهن التي يُنعم الله بها على المرء، فعينه إحدى عينين لا تمسّهما النار، عينٌ بكت من خشية الله، وعينٌ باتت تحرُس في سبيل الله، ولعلّ من أبرز الأدعية التي تُقال للجنود البواسل:

  • اللهم احفظ جنودنا البواسل من أي شر يطرأ عليهم أو يقع لهم، وبارك اللهم لهم في أولادهم وذريتهم، فهم خير أمناء على الوطن الغالي، وتلك أعظم أمانة.
  • اللهم ردّ جنودنا على الحدود إلى أهليهم وذويهم وهم في أكمل صحة وعافية، وفي خير وسيع، واجزهم اللهم خير الجزاء نتيجة ما قدّموه من خدمات للوطن.
  • اللهم أنعم عليهم بالسكينة والطمأنينة في حياتهم، وارزقهم بعد موتهم الفردوس الأعلى من الجنة، وأنزلهم منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم اقبلهم عند من شهداء الآخرة، ولا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنّا بعدهم، واغفر لنا ولهم يا من تجود وتصفح وتعفو وتغفر.
  • اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، نسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل جنودنا في خير وسيع وإلى خير وسيع وبخير وسيع.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على دعاء لجنودنا المرابطين على الحدود مكتوب ، وأفضل الأدعية التي يدعى بها في حب الوطن الغالي، وأجمل أدعية للجنود البواسل الذين يقاتلون ليل نهار على الحدود، والذين لهم دور كبير في حماية الأوطان من كل سوء قد يقع بهم، وأفضل أدعية للوطن الحبيب، ودعاء لحفظ الوطن من الفتن الداخلية والخارجية التي قد يقع فيها، فالوطن هو أغلى ما يملك المرء وعليه أن يحافظ عليه ويدعو لأمته واستقراره.

119 مشاهدة