طائر الصرد لماذا حرم قتله

كتابة نور محمد -
طائر الصرد لماذا حرم قتله

طائر الصرد لماذا حرم قتله حيث حرم الله عز وجل قتل بعض الحيوانات ونهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نهينا عن أكل لحم بعض الحيوانات مثل الخنزير والضفدع وما إلى ذلك، كما أننا مأمورين بقتل بعض الحيوانات مثل الكلب العقور والحية والفأر وما إلى ذلك لحكم يعلمها الله عز وجل.

طائر الصرد لماذا حرم قتله

حُرم قتل طائر الصرد لأنه لا يوجد أي منفعة أو مصلحة من قتله أو صيده ووجوده مفيد للطبيعة وللنظام البيئي وذلك لأن طائر الصرد يعمل على قتل الحشرات والزواحف والقوارض الضارة كالسحالي والضفادع والثعابين وما إلى ذلك حيث ورد عن سهل بن سعد الساعدي: “أن النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نهَى عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ”.

حرم الله عز وجل أيضًا قتل الدواب والنمل والنحل والهدهد وذلك لعدة أسباب مماثلة لتحريم قتل الصرد، حيث إن الدواب تتمثل منافعها في الركوب والنقل والنحل يعمل على إنتاج العسل الملئ بالفوائد المتعددة للناس حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز عن النحل: “يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَاب مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ”.

كما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل الضفدع حيث روي عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ “أَنَّ طَبِيبًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ضِفْدَعٍ يَجْعَلُهَا فِي دَوَاءٍ، فَنَهَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَتْلِهَا” ذلك لأن أكل لحم الضفدع حرام شرعًا باتفاق الفقعاء وقيل أن سبب تحريم قتلها هو ما روي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: “لَا تَقْتُلُوا الضَّفَادِعَ فَإِنَّ نَقِيقَهَا تَسْبِيحٌ”.

شاهد أيضًا: ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله

ما هو وصف طائر الصرد؟

طائر الصرد يختلف عن باقي الطيور الأخرى لكنه هناك بعض الصفات المتشابهة بينه وبينهم ومن ضمن صفات طائر الصرد ما يلي:

  • لطائر الصرد ثلاث ألوان أصفر وأخضر وأحمر ورأسها ضخمة وجسمها سميك ومن ضمن الطيور المغردة ولها منقار سميك ذو خطاف صغير وذيلها مستدير.
  • جسم طائر الصرد صغير نسبيًا عن طائر روبن الأمريكي وأكبر من طائر بلوبيرد الغربي، وأغلب لونه هو اللون الرمادي وذو قناع أسود وبعض النقاط البيضاء في اجنحته السواء.
  • يقف الصرد على مجاثم مكشوفة ومنخفضة ليبحث عن السحالي والقوارض والحشرات والطيور لصيدها وأكلها مثل الخنافس.
  • جذور تلك الطائر ممتدة لشرق أمريكا الشمالية والذكور متشابهة مع الإناث إلى حدًا ما باستثناء بعض أنواعهم.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يجوز قتله

الحيوانات الجائز قتلها

هناك حيوانات واجب قتلها بالأدلة القاطعة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضمن تلك الحيوانات، ما يلي:

  • يجوز قتل كل من الغراب والحداة والفار والعقرب والكلب العقور وذلك بدليل ما روي عَن عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: “خمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ، يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ: الْغُرَابُ، وَالْحِدَأَةُ، وَالْعَقْرَبُ، وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُور” وما روي عن سعيد بن المسيب عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة”.
  • كما أمرنا بقتل الهوام أيضًا وذلك بدليل ما روي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الهوام من الجن، من رأى شيئًا في بيته فَلْيُحَرِّجْ عليه ثلاث مرات، فإن عاد وإلا فليقتله فإنه شيطان”.
  • كما أنه من الواجب قتل الحيات بدليل ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول “اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويسقطان الحبل”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا طائر الصرد لماذا حرم قتله حيث حُرم قتل طائر الصرد لأنه لا يوجد أي منفعة أو مصلحة من قتله أو صيده ووجوده مفيد للطبيعة وللنظام البيئي وذلك لأن طائر الصرد يعمل على قتل الحشرات والزواحف والقوارض الضارة كالسحالي والضفادع والثعابين بدليل ما روي عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه.

88 مشاهدة