كم تبلغ مدة خلافة ابو بكر

كتابة nesren - تاريخ الكتابة: 20 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 16:04
كم تبلغ مدة خلافة ابو بكر

كم تبلغ مدة خلافة ابو بكر هو رجل من أفضل الأمة بعد الأنبياء عليهم السلام بدون خلاف، فما طلعت شمس وما غربت على رجل أفضل منه بعد أنبياء الله عز وجل، فهو الصديق أحب الناس إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والكلام في حقه قربة يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، هذا الرجل رفيع المنزلة، عظيم القدر، الرجل الذي نصر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خذله الناس، وصدقه حين كذبه الناس، وآمن به يوم كفر به الآخرون، فيقف الإنسان عاجزًا عند الحديث عن فضائله ومناقبه، ويكفيه ما قال عنه صلى الله عليه وسلم، :” ما لأحد عندنا يدُ إلا وقد كافأناه ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يداً يكافئه الله بها يوم القيامة وما نفعني مال أحد قط ما نفعني مال أبي بكر ولو كنت متخذاً لاتخذت أبا بكر خليلاً “. [1]

نبذة عن الخليفة أبي بكر الصديق

هو عبد الله بن عثمان بن عامر القرشي التيمي، وتسمية التيمي جاءت نسبة إلى بني تيم بن مرة، أمه أم الخير بنت صخر بن عامر وتكون بنت عم أبيه الذي يلقب بأبي قحافة، ولد رضي الله عنه بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، كان من السابقين إلى دين الإسلام، وكان له مكانة عظيمة عند قبيلة قريش، حيث كانوا يألفونه كثيرًا، وكان من أعلم قريش بأنسابها، وقد استغل الصديق هذه المكانة المرموقة في نفوس قريش للدعوة إلى دين الله سبحانه وتعالى، فقد أسلمت على يده مجموعة من أفاضل المهاجرين، المبشرين بالجنة أمثال عبد الرحمن بن عوف، وعثمان بن عفان، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام رضي الله عنهم وأرضاهم جميعًا، كان رفيق رسول محمد صلى الله عليه وسلم في سفره وحضره، فهو الصحابي الذي شهد له القرآن الكريم بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: (إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إن الله معنا)،وكان رضي الله عنه أحب الرجال إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم. وورد في الحديث المتفق عليه: أن عمرو بن العاص رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:( أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: من الرجال؟ قال: أبوها، قلت: ثم من؟ قال: عمر، فعد رجالا)، وتوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة 13 عن عمر يناهز 63 سنة.[2]

اقرأ أيضًا: هل ابو بكر من اهل البيت

كم تبلغ مدة خلافة ابو بكر

مدة خلافته رضي الله عنه تبلغ سنتان وثلاثة أشهر وبضعة أيام، توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضى إلى ربه بعدما أدى الأمانة وبلغ الرسالة، فرأى الناس  أن خير من تجتمع عليه كلمة المسلمين بعد الرسول صلى الله عليه وسلم، هو الرجل الذي اختاره هو لدينهم، فكان اختيارهم لدنياهم، وبذلك تولى أبو بكر الصديق خلافة المسلمين وبقي فيها إلى أن توفاه الله، وقد صدقت رؤيتهم تلك، إذ اندحر الشرك وقوي الإيمان ورغِم النفاق، بخلافة أبي بكر الصديق، وأظهر أمر الله على كلِّ من عداه وما عاداه.
لقد ثبت الله عز وجل أقدام المسلمين وأيد الدين، بأبي بكر الصديق، خلال الكُرب العظيمة التي مر بها الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان أبو بكر رجل المرحلة بامتياز، وقام بدورة بإقتدار وجدارة، منذ اليوم الأول، وفي وقفاته حيال قواصم الظهر التي كادت أن تطيح بالاسلام والمسلمين، وكان الطريق الذي رسمه لنفسه في نصرة الحق، واتباع نهج النبي صلى الله عليه وسلم، مهما اقتضى الأمر، كيف ولا هو أول من سارع إلى الإسلام والناس مترددين، وأعلن عن إيمانه في مكة، في حين أن الجميع يستخفون، هو الذي استيقن بالحق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية فيما كان الجميع يشككون.[3]

اقرأ أيضًا: متى ولد ابو بكر الصديق رضي الله عنه

انجازات أبو بكر الصديق

كان قائدًا عسكريًّا محنكًا وسياسيًّا ملهمًا، حتى إنه الاسبق في هذه المرحلة المبكرة وفي وضع استراتيجيات حديثة، وخطط للدفاع عن المدينة، وكانت مساعيه تتمثل في الحفاظ على مكاسب الإسلام الأولى ومكانته، وغيرها الكثير من النجاحات التي حققها رضي الله عنه في فترة خلافته القصيرة خير دليل على ذلك فلم تمض سوى أيام معدودات على وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حتى دخل الإسلام في صراع شديد مع الوثنية التي عاودتها الحياة فجأة، والصليبية القابعة في شمال الجزيرة، تمنع الدخول في دين الإسلام، وتحبط الدعاة إليه بالقوة ،فكانت إنجازات الصديق كالاتي:

  • أذعنت الجزيرة، وخضعت الوثنية بعد ضربة اعتصرت روحها وكسرت فقارَها بعد أيام قليلة من وفاة الرسول، فهمدت إلى الأبد، وتم طرد الرومان عن الحدود، وبدأت الفتوحات الإسلامية تقتطع من جسد الإمبراطوريتين الأكبر في في العالم؛ا لبيزنطية في الشام و الفارسية في العراق، تمهيدًا لسقوطهما خلال أمد قصير.
  • حفظت العاصمة، وولى رضي الله عنه  القادة، وجيش الجند، وبعث الطلائع، ووضع الخطط، وحارب بالكلمة والموقف مع السيف والدرع، حتى تحقق النصر، وثبتت أقدام الإسلام، وانقشعت الغمة عن الأمة، واندحر أعداء الاسلام .
  • جمع القرآن الكريم في مصحف واحد، وكان دستور الإسلام،  كانت المدينة حينها  عاصمته، فقد حماها من الاعداء وحافظ عليها.
  • الشورى كانت حلقة الوصل بين الحاكم والرجال، فقد أعلى أبو بكر رضي الله عنه مكانتها، و جعلها منهاجًا للحكم ونظامًا لكل أمر.
  •   أسست الدولة ووضعت أركانها الرئيسة، وعليها قامت دولة الإسلام في خلافة الصديق رضي الله. [3]

مناقب الصديق

  •  أول من بذل ماله من الرجال لنصرة الإسلام.
  • مضاجعته للنبي صلى الله عليه وسلم بعد الموت في قبره ، قال ابن كثير :” وقد جمع الله بينهما في التربة ، كما جمع بينهما في الحياة ، فرضي الله عنه وأرضاه “.
  • حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على ذكر فضله رضي الله عنه، وتعليم أصحابه معرفة منزلة أبي بكر الصديق.
  • ثقة الرسول بالصديق لإيمانه ويقينه : من فضائل الصديق رضي الله عنه ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم به لعلمه بصدق إيمانه، وكمال معرفته بكمال قدرته وعظيم سلطاته، كما ثبت في البخاري :” بينما راع في غنمه، عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي فالتفت إليه الذئب فقال: من لها يوم السبع، يوم ليس لها راع غيري؟ وبينا رجل يسوق بقرة قد حمل عليها، فالتفتت إليه فكلمته، فقالت: إني لم أخلق لهذا، ولكني خلقت للحرث). قال الناس: سبحان الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فإني أؤمن بذلك وأبو بكر وعمر بن الخطاب). رضي الله عنهما ” .
  • الصديق أحب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الأحاديث الصحيحة.
  • جهاده بالسيف مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم  وثباته معه رضي الله عنه وعدم تخلفه عن أي غزوة.
  • الكفار يعرفون قدره ومكانته رضي الله عنه وأرضاه أكثر من أهل البدع والزندقة.[1]

كم تبلغ مدة خلافة ابو بكر، كانت خلافته رضي الله عنه وأرضاه قصيرة الأمد، عظيمة الانجازات، كان لها الأثر الأكبر في الحفاظ على مكانة الإسلام، بالإضافة الى الحفاظ على القرآن الكريم كتاب الله عز وجل من التحريف والضياع ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^ saaid.net , المختصر الأنيق في فضائل أبي بكر الصديق , 17/4/2021
  2. ^ islamweb.net , نبذة عن شخصية الخليفة أبي بكر الصديق , 17/4/2021
  3. ^ alukah.net , أبو بكر الصديق , 17/4/2021
123 مشاهدة