كم مدة الاختبار التحصيلي 1441

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2020 , 09:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2020 , 13:05
كم مدة الاختبار التحصيلي 1441

يتساءل الكثيرون عن كم مدة الاختبار التحصيلي 1441 الذي يتم اجراؤه من أجل التأكد من مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب في مادة معينة، وهو من الاختبارات التي تستخدم على مدى واسع جدًا من أجل الوقوف على مستويات الطلاب، وهو مثل أي امتحان عادي له مدة زمنية محددة يجب أن يقوم الطالب بإجابة الأسئلة خلال هذه المدة حتى يستطيع تجاوز الامتحان.

اختبار القدرة المعرفية 1441

كما هو واضح من اسمه فإن هذا الاختبار يقوم بقياس مستوى المعرفة العامة لدى الطلاب ومدى قدرتهم على فهم الأشياء وربطها ربطًا مناسبًا، وهو ينقسم إلى أقسام مختلفة تحدد مدى القدرة المعرفية للطلاب، وهذه الأقسام هي:

  • اختبار القدرة اللفظية: يقوم هذا الاختبار بتحديد قدرة الطلاب على فهم الجمل واستيعاب معانيها، كما يقوم أيضًا بالكشف عن قدرات الطلبة الموهوبين في اللغة العربية.
  • اختبار القدرة الكمية: يلزم إجراء هذا الاختبار لقياس قدرات الطلبة في استيعاب ومعالجة المعلومات الكمية المختلفة.
  • اختبار القدرة الاستدلالية: تتمحور أهمية هذا الاختبار في معرفة ما إذا كان الطالب لديه قدرة على الاستنتاج أم لا، وذلك من خلال تقديم بعض الخيوط البسيطة التي ترشده للحل.
  • اختبار القدرة المكانية: بالتأكيد يُعتبر هذا الاختبار من الاختبارات الهامة جدًا والتي تقيس مستوى القدرة البصرية لدى الطلاب مثل: معرفة النمط الصحيح للأشكال واستخراج الألوان المختلفة عن بعضها بمجرد النظر، وذلك لأن القدرة البصرية أقوى من القدرة الكتابية.

شاهد أيضًا: المستفيدين من المساعدات المقطوعة وشروط التقديم

كم مدة الاختبار التحصيلي 1441

في ظل وباء “كورونا” العالمي الذي اجتاح جميع بلدان العالم ولم تسلم منه أيضًا المملكة العربية السعودية، قام الملك سلمان بن عبد العزيز -خادم الحرمين الشريفين- بإصدار أمر ملكي يأمر فيه بتقديم موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني، على أن يكون موعدها الجديد يوم الأحد الموافق 10 من شهر رمضان المبارك.

وتُعتبر الاختبارات التحصيلية من الشروط الأساسية التي يجب على الطلاب اجتيازها من أجل الالتحاق بالجامعات داخل المملكة، ودائمًا ما يكون متوسط الدرجات في هذه الاختبارات 56%، ويحق لكل طالب أن يلتحق بالامتحان لمرتين فقط، وكل امتحان من هذه الامتحانات تكون مدته ساعتين فقط، وقبل بدء الوقت يتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية التي تستغرق ساعة كاملة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية وكيفية تقديم الشكاوى

في هذا المقال قمنا بالإجابة عن تساؤل كم مدة الاختبار التحصيلي 1441 وأوضحنا أهميته، وبينّا الأنواع المختلفة لاختبار القدرة المعرفية أيضًا، لذلك يجب أن يستعد كل طالب ليستطيع تحصيل أعلى الدرجات.

2590 مشاهدة