موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2021-1442

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 9 مايو 2021 , 16:05
موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2021-1442

هل تحدد موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2021 ؟ حيث تُعد صلاة العيد من أفضل النوافل التي يتقرّب بها العبد المسلم لربه، فهي تطهير وتزكية لنفس المسلم؛ وفيها من الأجر والثواب الكثير، ولهذا يحرص المسلمين على أدائها على وقتها، ومع بدء العدّ التنازليّ لعيد الفطر لعام 2021م يحرص المسلمون في منطقة حائل بالمملكة العربية السّعودية على معرفة مواقيت صلاة العيد في المنطقة، وذلك من أجل الالتزام بأدائها على وقتّها، ولذا سنخصص لكم المقال لمعرفة ميعاد ووقت صلاة عيد الفطر في حائل لعام 2021م/1442هـ.

متى عيد الفطر 2021 في حائل

يتساءل العديد من القاطنين في منطقة حائل بالمملكة العربية السعوديّة عن أول أيام عيد الفطر المبارك، ولهذا صرّحت وزارة الأوقاف بالمملكة العربية السعودية بأنَّ الموعد الفلكيّ لعيد الفطر سيكون يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو أيار من العام الجاري 2021م، ولكن لا يتم اعماد الموعد الفلكيّ إلّا بمشاهدة هلال شهر شوال؛ حيث ستتحرى الممملكة العربية السّعوديّة هلال شوال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر مايو، وعليه سيتحدد الموعد الدقيق لأول أيام عيد الفطر السعيد.

شاهد أيضًا: موعد وقفة عيد الفطر 2021 فلكيا في جميع الدول العربية

موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2021

تمَّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر في منطقة حائل لعام 2021م الموافق 1442هـ في تمام الساعة الخامسة وست وأربعين دقيقة (05:46) صباحًا، وذلك بعد غروب شمس صبيحة يوم العيد بربع ساعة، ويمتد وقتها حتى موعد آذان الظهر؛ حيث سيتم إقامة الصلاة في مساجد وجوامع حائل، ويجوز أداء صلاة العيد في البيت إنْ تعذّر أدائها في المساجد.[1]

شاهد أيضاً: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 2021 .. المواعيد الدقيقة لجميع محافظات المملكة 1442

اماكن إقامة صلاة عيد الفطر في حائل 2021/1442

في إطار التساؤلات المتعددة عن أماكن إقامة صلاة عيد الفطر لعام 2021 في حائل؛ فإنَّ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة صرّحت في بيان رسميّ لها بأنَّ إقامة صلاة العيد سيكون في جميع مصليات الأعياد لتشمل الجوامع والمساجد الإضافية في منطقة حائل؛ التي تقام فيها صلاة الجمعة، مع ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازيّة المعمول بها في البلاد، وسيكون وقت إقامة صلاة عيد الفطر المبارك بعد شروق شمس أول أيام العيد بربع ساعة، ويمتد وقتها إلى زوال الشمس؛ أي ما يعادل 15 الى 20 دقيقة تقريبًا بعد موعد شروق الشمس.

شاهد أيضًا: ما هو حكم صلاة العيدين

صفة أداء صلاة عيد الفطر

صلاة العيد هي ركعتان يُكَبِّر في الأولى ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة الانتقال والرفع من السجود، ويُستحب رفع اليدين مع كل تكبيرة لما ثبت عنه (صلّى الله عليه وسلّم) أنَّه كان يرفع يديه مع التكبير، ويجوز للمسلم أثناء ذلك أن يحمد الله بين كل تكبيرتين، ويُثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو بما تيسر له من الدعاء، كما يُسنُّ للإمام أن يقرأ بعد التكبير والفاتحة بسورة الأعلى، وفي الثانية بسورة الغاشية، ويجهر فيها بالقراءة، ولو قرأ بغير ذلك فلا حرج، ثم يكمل الركعتين كغيرهما من الصلوات لا تختلف عنها في شيء.

شاهد أيضًا: موعد عيد الفطر 2021 / 1442 .. كم باقي على عيد الفطر

عادات وتقاليد أهالي حائل في العيد

لا يزال أهالي منطقة حائل يحافظون على العادات والتقاليد التي توارثوها من الآباء والأجداد خلال أيام عيد الفطر المبارك، ولهذا سنعرض لكم أبرز عاداتهم التي يشتهرون بها خلال العيد:

  • يقوم الأهالي منذ الإعلان عن رؤية هلال شوال بالاحتفال ليلة العيد بما يسمى (خشرة العيد)؛ حيث يجتمع النساء والأطفال في أحد المنازل بكل فرح ويتناولون الأكلات الشعبية الخفيفة والحلويات والمكسرات.
  • تستعد ربات البيوت للطهي وإعداد المائدة للعيد وتتكون من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها حائل خاصة الكبسة مع اللحم التي تزين بالفقع والقرصان والخضار.
  • يؤدي أهالي حائل صلاة العيد في المساجد وهم يرتدون أفخر الثياب.
  • بعد انتهاء صلاة العيد تتحول أحياء حائل في صباح العيد إلى عائلة واحدة، ويبدأ أهالي الأحياء صغيرهم وكبيرهم في جو أخوي تسوده المحبة بالتجمع في الشوارع وبجانب المساجد لتبادل التهاني وإظهار الفرح والابتهاج بعيد الفطر السعيد، وتقديم القهوة والشاي والتمر والحلويات.
  • بعد ذلك تبدأ العوائل بإخراج وجبة العيد  إلى مقر تجمع أهالي الحي ويتناول الجميع إفطار العيد، ويشاركهم في ذلك كل من تصادف مروره بالشارع من عابري السبيل والمقيمين.
  • تجتمع نساء الحي داخل أحد المنزل الذي تقام عنده مائدة العيد لتبادل التهاني وتناول طعام العيد.
  • تخصص حائل الفرق الشعبية لعدة أيام لإظهار الفرح من خلال الأهازيج والألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة في المناسبات مثل العرضة والسامري وغيرها.

إلى ها نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد صلاة عيد الفطر في حائل 2021، حيث ستُقام صلاة العيد في تمام الساعة (05:46) صباحًا، وذلك بعد غروب شمس صبيحة يوم العيد بربع ساعة، والذي حُدد أول أيامه فلكيًا في 13/مايو2021م.

المراجع

  1. ^ gotopray.com , Time of Salat Eid Al Fitr 2021 in Hail - Saudi Arabia , 9/5/2021
547 مشاهدة