حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء

حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء، رأي ابن عثيمين في تشقير الحواجب، حكم تشقير الحواجب فتوى لجنة الإفتاء الأردني

حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء حيث أفتى عدد من العلماء من بينهم هيئة كبار العلماء في هذه الظاهرة الغريبة والدّخيلة على المجتمعات العربيّة والإسلاميّة، وهي طريقة تلجأ لها بعض النساء كنوع من التزيّن والتجمّل، فما هو حكم تشقير الحواجب في الإسلام؟ وماذا أفتى العلماء فيما يخص هذا الموضوع، هذا سوف نتعرّف عليه في مقالنا التالي.

ما هو تشقير الحواجب

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين، بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومن تحته بشكل يشابه بصورة مماثلة لنمص الحواجب، من ترقيق الحاجبين عن طريق المشقّر، وأما تشقير الحاجبين بالليزر فهو استخدام ضوء الليزر في تغيير لون الحاجبين للحصول على لون جديد، وحواجب شقراء، وإخفاء الشعر الحقيقي، فما هو الحكم الشرعي لتشقير الحواجب بحسب رأي عدد من العلماء.[1]

شاهد أيضًا: هل تشقير الحواجب يضر الحامل

حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء

حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء هي من المسائل المستجدة التي لا مجال فيها للاجتهاد من أهل العلم، وهي داخلة في نطاق الأشياء التي سكت عنها الشرع، لذا فتشقير الحواجب  لا يجوز ويدخل في نطاق النمص المحرّم، وهو ترقيق الشعر، والمرأة التي تقوم بتشقير حواجبها، تنتهي إلى نفس مظهر المتنمّصة، ويتحقق بتشقيرها لحواجبها نفس معنى النمص المنهي عنه، والنمص ليس بفظًا مفردًا مجهول المعانيي والدلالات أو فارغ المضمون، ولذلك ألحق أهل العلم تشقير الحواجب بنمص الحواجب، لما في ذلك من تغيير لخلق الله تعالى، ولمشابهته بالنمص المحرّم شرعًا حيث أنه يدخل في معناه، ولأن فيه تقليد للغرب وتشبه بالكفار وعاداتهم، ولأن استعماله قد يضر بالوجه والجسم.[2]

شاهد أيضًا: ما هو حكم برد الأسنان في الاسلام

ما هو نمص الحواجب

نمص الحواجب: هو إزالتها أو تحديدها وهو حرام شرعًا، وقد نصّ على ذلك الشافعيّة، والحنابلة، واختاره ابن باز، وابن حزم، وابن عثيمين وبذلك أفتت اللجنة الدائمة، والنمص تغيير لخلقة الله تعالى، والدليل على تحريم النمص هو قوله تعالى: {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ}[3]، ويدخل في باب تغيير خلق الله تعالى الوشم، والوشر وهو: تحديد الأسنان وترقيقها، والنمص، ونحو ذلك مما أغوى به الشيطان، فغيّروا خلقة الله تعالى.[4]

دليل تحريم النمص من السنة النبوية

وقد ورد تحريم النمص في الحديث النبوي عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: (لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ والمستوشمات، والمُتَنَمِّصَاتِ، والمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِفَبَلَغَ ذلكَ امْرَأَةً مِن بَنِي أسَدٍ يُقَالُ لَهَاأُمُّ يَعْقُوبَ، فَجَاءَتْ فَقالَتْإنَّه بَلَغَنِي عَنْكَ أنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وكَيْتَ، فَقالَوما لي لا ألْعَنُ مَن لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومَن هو في كِتَابِ اللَّهِ؟ فَقالَتْلقَدْ قَرَأْتُ ما بيْنَ اللَّوْحَيْنِ، فَما وجَدْتُ فيه ما تَقُولُ، قالَلَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لقَدْ وجَدْتِيهِ، أَمَا قَرَأْتِ: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7]؟ قالَتْبَلَى، قالَفإنَّه قدْ نَهَى عنْه، قالَتْفإنِّي أرَى أهْلَكَ يَفْعَلُونَهُ، قالَفَاذْهَبِي فَانْظُرِي، فَذَهَبَتْ فَنَظَرَتْ، فَلَمْ تَرَ مِن حَاجَتِهَا شيئًا، فَقالَلو كَانَتْ كَذلكَ ما جامَعَتُها)[5]

رأي ابن باز في تشقير الحواجب

أباح ابن باز تشقير الحواجب للنساء فقال: إن صَبغ الحاجبين بلون يُشبه لون الجلد، كي يختفي حجمهما الحقيقي، ثم يُرسم مكانه بالقلم حاجب رقيق، طلبًا لزيادة التجمّل، ويمكن أن يكون التشقير بصبغ الحاجبين من أعلى ومن أسفل فقط بلون الجلد كي يبدو شعر الحاجبين الغير مصبوغ في الوسط رقيقًا، فقد أباح هذا ابن باز، وقال: أنه لا حرج في ذلك.

رأي ابن عثيمين في تشقير الحواجب

سئل ابن عثيمين عن تشقير الحواجب فقال: “تلوين الشعر بغير الأسود لمن ابيّض شعره لا بأس به، هذا هو الأصل، لأن الأصل في العادات التحليل، وليس يدخل هذا في باب النمص، لكنه نوع من ترقيق الحواجب، كما يختار بعض الناس أن يكون شعره مجعدًا، ويطليه بمادة توضع على الشعر أملس، ولكن تشقير الرجال لحواجبهم هذا لا يجوز ولا يصح، ولا ينبغي للرجل أن يتجمّل بما تتجمل به المرأة”.

حكم تشقير الحواجب فتوى لجنة الإفتاء

تشقير الحواجب هو: صبغ الحاجبين بلون يشبه لون الجلد، كي يختفي حجمهما الحقيقي، ثم يرسم مكانه بالقلم حاجب رقيق لزيادة التجمّل، ويمكن أن يتم التشقير بصبغ الجزء العلوي والسفلي فقط من الحاجبين بنفس لون الجلد، فإذا كان الأمر كذلك، ولم يصاحب التشقير نمص للحاجبين، فليس في ذلك حرجًا في استعمال النساء المتزوجات هذه الأصباغ من أجل التزيّن للزوج، إذا لم يثبت لها ضرر صحي، إذ الأصل في طرق التجميل الجوزا حتى يرد دليل شرعي على المنع، والمنع ورد عن نمص الحاجبين ونتفهما، ولم يرد عن صبغ الحاجبين. [6]

شاهد أيضًا: ما حكم عمليات التجميل في الاسلام

أما النساء غير المتزوّجات فيُكره لهن استعمال الأصباغ التي تتزيّن بها المرأة المتزوّجة، درءًا للفتنة التي تنفتح بمثل هذه الأنواع من الزينة.

في الختام تعرفنا على حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء هي من المسائل المستجدة التي لا مجال فيها للاجتهاد من أهل العلم، وهي داخلة في نطاق الأشياء التي سكت عنها الشرع ولم يرد فيها دليل ويتم القياس فيها، لذا فتشقير الحواجب لا يجوز ويدخل في نطاق النمص المحرّم.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , هل صح عن العثيمين رحمه الله تراجعا عن تشقير الحواجب , 18/03/2022
  2. ^ islamqa.info , لماذا يحرم بعض العلماء تشقير الحواجب ؟ , 18/03/2022
  3. ^ النساء , 119
  4. ^ dorar.net , حُكمُ إزالةِ شَعرِ الحواجِبِ (النَّمْص) , 18/03/2022
  5. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن مسعود ،البخاري ، صحيح البخاري ،4886،[صحيح] 
  6. ^ aliftaa.jo , حكم تشقير الحواجب , 18/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *