دعاء اتمام العمرة

دعاء اتمام العمرة

دعاء اتمام العمرة هو أحد الأدعية التي يحتاجها المُعتمرون ليدعو من خلالها الله تعالى ويسألونه إتمام النعمة وقبول العبادة، فإنَّ الدعاء هو أمرٌ يجب أن يُلازم العبد في كل المواقف واللحظات في حياته، فهو السبيل الذي ينال من خلاله العبد توفيق الله تعالى ورحمته ورضاه، وهو السبيل الذي يجمع العبد بمبتغاه وحاجته، ومن خلال هذا المقال سنقوم ببيان دعاء إتمام العمرة، كما سنقوم بتقديم مجموعة من الأدعية التي تتعلق بأداء العمرة.

العمرة

العُمرة في اللغة هي الزيارة أو القصد، أمَّا في الشريعة الإسلامية فهي عبادة يقوم من خلالها المُسلمون بزيارة بيت الله الكعبة الشريفة، والإحرام ثم الطواف بها والسعي بين الصفا والمروة ومن ثم التحلل من ذلك بالحلق أو التقصير، حيث يقوم العبد بالعمرة بهدف التعبّد لله عزَّ وجل وسعيًا لنيل الأجر والثواب ورضا الله تعالى، ومن الجدير بالذكر أنَّ العمرة هي من العبادات ذات الأجر العظيم فقد ورد في فضلها أنَّ العمرة للعمرة كفارة فيما بينهما، كما ورد عن فضل العمرة في رمضان أنَّها تعدل حجّة بإذن الله تعالى.[1]

دعاء اتمام العمرة

إنَّ عبادة العمرة من العبادات ذات الأجر الكبير، لذا فإنَّه بعد الانتهاء من هذه العبادة العظيمة يبحث العبد عن بعض الأدعية التي يلجأ من خلالها إلى الله تعالى ليسأله قبول العبادة، وفيما يلي نذكر دعاء اتمام العمرة:

  • اللهم يا مُقلّب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا مُغير الأحوال غير حالي إلى الأفضل، اللهم أسألك العفو والعافية وحُسن الختام، اللهم تقبل طاعتي واجعلني من عبادك الصالحين المرضيين، اللهم افتح لي أبواب الجنة بقدرتك وقربني إلى الأعمال التي تُقربني منها، وأبعدني عن جحيم النار وما يُقربني لها من الأعمال بقدرتك يا أرحم الراحمين، صلِّ اللهم على خير خلق الله سيد المُرسلين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار، واجمعنا مع الصالحين، واشغلنا بذكرك وشكرك وعبادتك، ولا تكلنا إلى أحد غيرك، اللهم يا مُجيب الدعاء يا رب العالمين.
  • اللهم يسر أمري وأنر دربي، وأجعل عمرتي هذه سبيلًا يفتح لي طريق طاعتك وتقواك في الدنيا والآخر، واعنِّي على حُسن عبادتك وطاعتك، واجعل قول لا إله إلا الله آخر عملي.

دعاء اتمَام السعي في العُمرة

يُستحب الإكثار من الدعاء والذكر أثناء السعي، وكذلك بعد الانتهاء من السعي، فإنَّ السعي يُعد العمل الأخير قبل التحلل والانتهاء من العمرة، وفيما يلي نُقدم دعاء الانتهاء من السعي في العمرة:

اللهم لك الحمد حتى ترضى، اللهم لك الحمد كما ينبغي أن تُحمد، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا ملء السموات والأرض، اللهم كما أنعمت فتمم وكما رزقت فبارك، اللهم تقبل عبادتنا واغفر ذنوبنا واجعلنا من الصالحين المُداومين على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم ألهمنا العزم والعزيمة والقدرة على الثبات على دينك، اللهم أسألك من موجبات رحمتك وكرمك أن ترحمنا وتغفر ذنوبنا، اللهم يا ربَّ العالمين اللهم أسألك قلبًا سليمًا مُخلصًا لك ولعبادتك، ولسانًا صادقًا لا ينطق إلَّا بذكرك وشُكرك وحًسن القول، اللهم إنَّا نستغفرك ونتوب إليك فتُب علينا فأنت أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء السعي في العمرة

يُستحب عند السعي بين الصفا والمروة في العمرة الإكثار من الذكر والدعاء، فهي من السنن الواردة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولا يُشترط على المُعتمر قول أدعية مُحددة، ويجوز له الدعاء بما يشاء من الأمور التي فيها الخير والصلاح، ومن الأدعية التي يجوز أن يعو بها المُعتمر أثناء السعي نذكر:

  • من الأدعية المُستحبة في السعي أن يقول المُعتمر عند نهاية كل شوط: “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له يُحي ويُميت له الحمد على ما أعطى وله الحمد على ما أخذ وهو على كل شيء قدير.
  • ترديد قوله تعالى: “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا”[2].
  • قول الدعاء الوارد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السعي: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ”[3].
  • اللهم إنَّك عفو تُحب العفو فأعفُ عنا وأصفح عن خطيئتنا وأغفر ذنوبنا و ألهمنا السراط المُستقيم وأجعلنا من أهل الجنة، بقدرتك يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي وأفضل الأدعية المشروعة المستحبة في الحج والعمرة

دعاء الخروج من العمرة

بعد الانتهاء من العمرة يخرج المرء وقلبه مليء بالطاعة والتقوى، ويرجو من الله تعالى أن يُثبّته على العبادة والطاعة، وفيما يلي نذكر بعض أدعية الخروج من العمرة:

  • اللهم يا مُثبت القلوب ثبّت قلبي على دينك وطاعتك وعبادتك، اللهم لا تشغلني لما ليس به نفع، وأبعد عن دربي كل ما فيه شرٌ وابتعادٌ عن طاعتك، اللهم ارزقني حبّك وحب كل من يُحبك، واجعلني من أهل الجنة الصالحين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم تقبل طاعتي، وأجرني عليها، وأجعلها مغفرة لي عن ذنوبي وسهوات دربي وقلبي، أعد علّي هذه الطاعة وارزقني زيارة بيتك العتيق مرّة أخرى يا رب العالمين.
  • ربي إني أنا عبد ابن عبدك أمري كُلّه بيدك، اللهم لا خير إلَّا ما كتبته لي، ولا شرّ إلا ما كتبته لي، اللهم تقبل عملي واجعله في ميزان أعمالي الصالحة، وثبت قلبي على دينك، ولساني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك.
  • بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم فوضتك أمري وقلّة حيلتي، فاجعلني من عبادك الذين تُباهي بهم ملائكتك يا رب العالمين، واجعلني من الصائمين القائمين الثابتين على دين الإسلام.

اقرا أيضًا: دعاء نية العمرة عن شخص متوفي

دعاء الذهاب للعمرة

إنَّ الدعاء لله تعالى هو السبيل لتيسير الإنسان في كل أمور الحياة، وفيما يلي نذكر بعض الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها الإنسان عند الذهاب للعمرة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم الذي لا يضر مع اسمه شيء، توكلت على الله، فوضت أمري إلى الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم يا من لا تضيع عنده الودائع اللهم استودعك بيتي وعملي وعائلتي وكل أمري، فأحفظهم لي في غيابي، احمهم في حماك، وردني لهم سالمًا يا رب العالمين.
  • ربي أنت حسبي بيدك أمري، ربي يسر دربي وأنر طريقي، واجعل في كل خطوة من خطواتي خير، واجعل نورك مُلازم لقلبي وعقلي وفكري وبصيرتي.
  • اللهم اجعل عمرتي هذه سبيلًا لمغفرة ذنبي ومحو سهوات نفسي وضعفها، واجعل هذه العبادة خالصة لوجهك الكريم مقبولة بإذنك يا رب رحمن يا رحيم.
  • اللهم اكتب لي الخير في أمري هذا واصرفني عن كل شر، وابعد عن طريقي كل ما يُلهيني ويشغلني عن ذكرك وحُسن عبادتك.

دعاء قبول العمرة

يتوجه العبد إلى ربه فيُؤدي عبادة العمرة، ويرجو من الله تعالى أن تكون عبادة مقبولة، وفيما يلي نذكر دعاء قبول العمرة الذي يُمكن للمعتمر أن يقوله بعد الانتهاء من العمرة:

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي أن تُشكر، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ربي كما أنعمت فتمم، اللهم تقبل عملي، واجعله في ميزان حسناتي، واغفر عني، واصفح عن ذنبي، وتوفني مع الأبرار والصالحين والصادقين، اللهم لا تفتني بعد أن هديتني، وابعد عني فتنة الدنيا والآخرة، وثبت قلبي على دين الإسلام،  وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين، اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار، يا أكرم الأكرمين بقدرتك يا ربَّ العالمين.

مواضع الدعاء في العمرة

ورد في السنة النبوية الشريفة بعض المواضع التي يُستحب أن يدعو المؤمن ربّه فيها ويُكثر من الذكر، وهذه الواضع هي:[4]

  • قبل الإحرام أي في الميقات قبل الإهلال بالإحرام يُستحب أن يُكثر العبد من التكبير والتهليل والتسبيح.
  • أثناء الطريق إلى مكة إي بين الميقات وبين الوصول إلى الكعبة الشريفة، ويُسن الإكثار من التلبية والجهر بها للرجال.
  • يُستحب الإكثار من الدعاء أثناء الطواف.
  • الإكثار من الدعاء والذكر قبل الصعود إلى الصفا وأثناء ذلك وأثناء الصعود إلى المروة والسعي بينهما.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

حكم العمرة في الإسلام

ذهب بعض أهل العمل إلى القول بأنَّ العمرة هي فرض كالحج، حيث قال الإمام النووي: “الحج هو فرض وكذا العمرة في الأظهر”، أي أنَّ العمرة عيادة مفروضة على كل مُسلم مُقتدر لديه الاستطاعة المالية والبدنية على أداء هذه العبادة، بحيث تكون الأموال المُخصصة للعمرة فائضة عن حاجات الإنسان الأساسية، كما قال بعض أهل العلم بوجوب العمرة مرَّة واحدة في العمر، ومنهم المرداوي حيث قال: “والعمرة إذا قلنا تجب فمرة واحدة بلا خلاف، والصحيح من المذهب أنها تجب مطلقاً“، والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: حكم طواف الوداع في العمرة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي قدَّم مجموعة من الأدعية التي تتعلق بعبادة العمرة، كما ذكر دعاء اتمام العمرة ، وذكر دعاء السعي في العمرة، ودعاء الذهاب إلى العمرة، ودعاء الخروج من العمرة، بالإضافة إلى التعريف بما هي عبادة العمرة، وحكم أداء العمرة في الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ dorar.net , تعريفُ الحجِّ والعُمْرَة وفَضْلُهما , 29/11/2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 158.
  3. ^ صحيح مسلم , جابر بن عبد الله، مسلم، 1218، صحيح.
  4. ^ islamqa.info , مواضع وصيغ الدعاء في العمرة , 29/11/2021
  5. ^ islamweb.net , العمرة.. معناها.. حكمها.. وأحوالها , 29/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *