صحة حديث اذا غلب ماء الرجل ماء المرأة

صحة حديث اذا غلب ماء الرجل ماء المرأة

صحة حديث اذا غلب ماء الرجل ماء المرأة؟ حيث إن هذا الحديث هو من الأحاديث المنتشرة، والتي يتم تداولها بين الناس، والحديث يتحدث السبب في إنجاب الولد وإنجاب البنت؛ وذلك من خلال أمر معين، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على مدى صحة الحديث، والروايات التي ورد فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صحة حديث اذا غلب ماء الرجل ماء المرأة

هو حديث صحيح روي عن أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (وأَمَّا الشَّبَهُ في الوَلَدِ: فإنَّ الرَّجُلَ إذَا غَشِيَ المَرْأَةَ، فَسَبَقَهَا مَاؤُهُ كانَ الشَّبَهُ له، وإذَا سَبَقَ مَاؤُهَا كانَ الشَّبَهُ لَهَا. قالَ: أشْهَدُ أنَّكَ رَسولُ اللَّهِ)[1]، وقد ورد الحديث بأكثر من رواية ومنها أيضًا حديث عبدالله بن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فأنشُدُكم باللهِ الذي لا إلهَ إلَّا هو الذي أنزَلَ التَّوراةَ على موسى: هل تَعلَمونَ أنَّ ماءَ الرَّجُلِ أبيضُ غَليظٌ وأنَّ ماءَ المَرأةِ أصفَرُ رَقيقٌ، فأيُّهما علا كانَ له الوَلَدُ والشَّبَهُ بإذْنِ اللهِ، إنْ عَلا ماءُ الرَّجُلِ على ماءِ المَرأةِ كان ذَكَرًا بإذْنِ اللهِ، وإنْ عَلا ماءُ المَرأةِ على ماءِ الرَّجُلِ كانَ أُنثى بإذْنِ اللهِ؟)[2]، كذلك ورد الحديث عن ثوبان مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (قالَ: يَنْفَعُكَ إنْ حَدَّثْتُكَ؟ قالَ: أسْمَعُ بأُذُنَيَّ. قالَ: جِئْتُ أسْأَلُكَ عَنِ الوَلَدِ؟ قالَ: مَاءُ الرَّجُلِ أبْيَضُ، ومَاءُ المَرْأَةِ أصْفَرُ، فَإِذَا اجْتَمعا، فَعَلَا مَنِيُّ الرَّجُلِ مَنِيَّ المَرْأَةِ، أذْكَرَا بإذْنِ اللهِ، وإذَا عَلَا مَنِيُّ المَرْأَةِ مَنِيَّ الرَّجُلِ، آنَثَا بإذْنِ اللهِ)[3]، والحديث يدل على: أنه إذا سبق ماء المرأة لماء الرجل فإن الولد يشبه أمه، وأما إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة في النزول؛ فإن الولد يشبه أبيه.[4]

شاهد أيضًا: الرجل والمرأة كيفية ممارسة العلاقة الزوجية في الاسلام

هكذا؛ تم التعريف في صحة حديث اذا غلب ماء الرجل ماء المرأة حيث بيّنا هذا الحديث الشريف وذكرنا مدى صحته من عدمها، وذكرنا رواة الحديث حيث ورد على لسان أكثر من راوٍ واحد.

أسئلة شائعة

  • ما هو تخريج حديث إذا علا ماء الرجل؟

    هو حديث صحيح ورد بأكثر من رواية ومنه رواية عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، والمحدث هو مسلم، والمصدر: صحيح مسلم، ورقم أو صفحة الحديث هي: 314.

  • صحة حديث إذا سبق ماء الرجل إسلام ويب؟

    هو حديث صحيح، ورد في صحيح مسلم عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • ما هو ماء الرجل؟

    ماء الرجل هي السوائل التي تخرج من الرجل خلال عملية اللقاء الجنسي بينه وبينه زوجته، وهو ماء أبيض شفاف.

المراجع

  1. ^ البخاري , أنس بن مالك ، البخاري ،صحيح البخاري ، 3329 ،[صحيح
  2. ^ اتحاف الخيرة المهرة , عبدالله بن عباس، البوصيري ،إتحاف الخيرة المهرة ، 7/33 ،إسناده حسن
  3. ^ صحيح مسلم , ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مسلم ، صحيح مسلم ، 315،[صحيح] 
  4. ^ islamweb.net , شرح حديث "فإذا سبق ماء الرجل.." , 08/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *