فوائد الخس والجرجير للبشرة

فوائد الخس والجرجير للبشرة

الخس والجرجير من الخضروات الورقية المفيدة لصحة الجسم والبشرة، وتم استخدامهما منذ قرون عديدة لأغراض تجميلية وصحية منها الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وتحفيز جهاز المناعة للجسم وتحفيز القوة الجنسية وتحسين قوة الإبصار، وسنخص بالذكر في هذا المقال عن فوائد الخس والجرجير للبشرة وطريقة استخدامهما في عمل أقنعة مغذية للبشرة.

فوائد الخس والجرجير للبشرة

  • رغم لذاعة طعم الجرجير إلا إنه غني بالعناصر الغذائية الهامة جدًا للبشرة والجلد، فهو غني بكمية كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك ومعادن الكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز، لذا حتى تحصل على فوائد الخس والجرجير للبشرة يُنصح بدمجهما في النظام الغذائي اليومي وفي تحضير السلطات أو مع البيض المخفوق في وجبة الإفطار أو قليه في قليل من زيت الزيتون وتناوله.
  • تعمل أوراق الجرجير على تطهير الجسم من السموم، حيث تحدث داخل خلايا البشرة العديد من التفاعلات الإنزيمية الهامة التي تتحم فيها مضادات الأكسدة وتساعد الخلايا على تدمير الجذور الحرة التي قد تتلف الخلايا.
  • تم استخدام مستخلص الجرجير في العديد من الأغراض التجميلية منذ القدم خاصة علاج التهابات البشرة وأمراض البشرة المختلفة مثل الصدفية والإكزيما.
  • تساعد اوراق الجرجير على حماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، وبالتالي تقلل ظهور تجاعيد البشرة والخطوط الرفيعة.
  • مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير تحافظ على مرونة الجلد والبشرة. (1)
  • الجرجير غني بحمض الأوليك الذي يجعل البشرة رطبة، وغني بحمض اللينوليك الذي يغذي البشرة بالرطوبة المنعشة، مما يجعلها ناعمة ويمنع علامات الشيخوخة المبكرة وغني بمركب diindolylmethane الذي يقتل الفيروسات التي تسبب الثآليل والأورام الحليمية في الجلد والبشرة.
  • الجرجير غني بالكبريت الذي يزيل البثور والدمامل ويمنح البشرة اشراقة وجمال، وغني بفيتامين K الذي يزيل الانتفاخ وبقع تقدم العمر.

طريقة عمل ماسك الجرجير

2 كوب من اوراق الجرجير المفرومة مع ملعقة عصير ليمون مع ملعقة هلام الصبار الألوفيرا وتخلط جيدًا معًا حتى تتجانس المكونات ثم يتم فردها على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تُشطف بماء دافيء. (2)

  • أما الخس فهو يحتوي على كمية مركزة من معدن البوتاسيوم والمواد الغذائية الأخرى التي تساعد على توصيل الأكسجين اللازم لخلايا البشرة مما تحسن الدورة الدموية وتحصل بشرة صحية ومتوهجة.
  • الخس غني بالألياف التي تطهر الجسم من السموم وذلك ينعكس على البشرة ويمنحها لمعان وتوهج.
  • الخس نبات يحتوي على نسبة عالية من الماء ولأي شخص يعاني من حب الشباب ومشاكل جلدية أخرى ينصح بشرب كمية كبيرة من المياه لأنها تزيل السموم من الجسم وتساعد البشرة على أن تصبح نضرة ونقية.
  • يستخدم الخس في عمل كمادات لعلاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والصدفية.
  • يستخدم الخس في عمل ماسك للبشرة وكمادات باردة لتنعيمها وتقليل جفاف وخشونة الجلد ومنحه ملمس متميز.
  • يحتوي الخس على الكثير من فيتامين أ حيث تناول حوالي 6 أوراق من الخس يمنح من خلالها الحصول حاجة الجسم اليومية المطلوبة من فيتامين أ وذلك الفيتامين يساعد على زيادة معدل تجديد الخلايا في البشرة، كما يعمل كمضاد للشيخوخة ويحفاظ على حيوية الجلد.

    نصائح عند استخدام الخس

    يجب أن التأكد من غسل الخس بشكل صحيح ومتقن قبل الأكل لأنه يحمل بين طياته الكثير من الأوساخ والكائنات الدقيقة التي تعيش بين أوراقه وقد تسبب أضرار صحية بالغة، كما يفضل شراء الخس العضوي لأنه أحد الأطعمة التي يمكن أن تمسك بسهولة بالمبيدات وذلك بسبب اوراقه المفلطحة المعرضة لنسبة عالية من المبيدات عند الرش. (3)

المراجع

  1. https://naturalfoodsfacts.com/arugula-health-benefits
  2. https://espoirbeauty.com/en/arugula-for-face-benefits-and-recipes-of-masks/
  3. http://www.naijapr.com/6-skin-beauty-benefits-lettuce/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *