فوائد السماق للجهاز التنفسي وأهم 9 فوائد يقدمها للجسم

فوائد السماق للجهاز التنفسي

فوائد السماق للجهاز التنفسي مُثبتة بالأبحاث العلميّة والتقليدية، والفقرات الآتية تناقش فوائده في علاج أمراض الجهاز التنفسي، والمضاعفات التي تنجم عنها، وعن تعريف السماق وطرق الاستفادة منه، وأبرز الفوائد التي يقدّمها للجسم، والاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول السماق.

السماق

السماق شجيرة صغيرة، أو أشجار كبيرة، تنتج ثمارًا حمراء زاهية، تُزرع في جميع أنحاء العالم، لكنّها شائعة بالتحديد في شرق آسيا، وأمريكا الشمالية، وإفريقيا، وهو إضافة شائعة جدًّا في مطبخ الشرق الأوسط التقليدي، ويستخدم في كل أطباق اللحوم والسلطات؛ لأنّه متميّز بطعمه الفريد الحامض المنعش، وإلى جانب طعمه يُقدّم قائمة طويلة من الفوائد، مثل التحكم في مستوى السكر في الدم، والوقاية من الأمراض، وحماية القلب، وتخفيف الآلام.[1]

فوائد السماق للجهاز التنفسي

تستخدم عشبة السماق كثيرًا لعلاج مشاكل الصدر والجهاز التنفسي، من بينها علاج  السعال، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، واحتقان الصدر؛ وهذا بفضل محتواه من الزيوت المتطايرة (الثيمول، وبورنيو، والكارفاكرول، والجيرانيول) وهذه الفائدة مثبتة علميًّا، كما أنّه يُقلّل من الحمى، وهو علاج فعال جدًّا للسعال عند خلطه مع العسل. يمكن الاستفادة من السماق للجهاز التنفسي عن طريق غليه، أو شرب منقوعه مع العسل مغليًا أو من دون غلي، أو إضافته إلى السلطات والأطباق، وهي كثيرة جدًّا.[2]

فوائد السماق

فيما يأتي أبرز فوائد السماق للجسم:[2]

الحفاظ على صحة القلب

عند إضافة السماق إلى الزعتر يزيد تركيز الأحماض الدهنية أوميغا 3، وحمض الدوكوساهيكسانويك في أنسجة القلب، والكلى، والدماغ، وبيّنت دراسة أنّ الزعتر المخلوط بالسماق يعزّز نمو الدماغ، لكنّ هذه الدراسة أجريت على الفئران.

محاربة السرطان

بيّن عدد من الدراسات أن السماق له خصائص مضادة للسرطان، عند استخدامه مع العلاج الإشعاعي والكيميائي، وقد يتمكّن من تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين، كما أنّه يحمي الخلايا السليمة أثناء علاج سرطان الثدي، وتنظر إليه الأبحاث مستقبلًا ليكون بديلًا عن العلاج الكيميائي للسرطان.

يقلل من فرصة نضوب العظام

تعدُّ هشاشة العظام، حالة شائعة تحدث بسبب ضعف العظام، ويزيد خطر الإصابة بالكسور بسبب فقدان كتلة العظام، جزء من الهشاشة يعتمد على التقدّم في العمر، وهي حالة شائعة جدًّا بين النساء أكثر من الرجال، وبيّنت إحدى الدراسات نتائج مشجعة عن فاعليّة السماق في تعزيز بنية العظام، لكنّ الدراسات في هذا المجال قليلة جدًّا.

تهدئة العضلات

بيّنت دراسة مصرية أنّ عصير السماق المخمر يمكن أن يقلّل آلام العضلات خلال ممارسة التمارين الهوائية عند البالغين الأصحاء؛ بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة، التي تقلّل خطر الالتهاب، بالتالي توفير راحة من الألم، كما أنّه يلعب دورًا أساسيًّا في منع تطور أمراض المناعة الذاتية، مثل موت الخلايا، وتدمير الأنسجة في الجسم، ويساهم في الشعور بالقوة.

فوائد اخرى للسماق

فيما يلي مجموعة من الفوائد القيمة التي يقدمها السماق للجسم:

  • تعزيز الهضم: السماق مفيد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة، مثل اضطراب المعدة، والارتجاع الحمضي، وحركات الأمعاء غير المنتظمة، والإمساك؛ بفضل تأثيرات مضادة الميكروبات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • محاربة الخلايا الضارة: يحتوي السماق مضادات أكسدة قوية تحارب الخلايا الضارة، التي تقضي على الخلايا السليمة، ووفقًا لدراسة علمية، فإنّ السماق يحارب مضادات الأكسدة المسؤولة عن أمراض القلب، واضطرابات المعدة، والشيخوخة المبكرة.
  • مفيد لصحة المرأة: عصير وشاي ولحاء السماق، يستخدم تقليديًّا لمعالجة أمراض النساء، مثل زيادة كمية الحليب، وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية، والتقلصات، وآلام الدورة الشهرية.
  • جيد للسكري: أظهرت الأبحاث أن نبتة السماق فعّالة في علاج مرض السكري والسمنة؛ لأنّه غني بمضادات الأكسدة القويّة جدًّا، ويخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ.
  • مضاد للميكروبات: يُقاوم السماق عددًا من مسببات الأمراض، مثل بكتيريا السالمونيلا؛ لأنّه يحتوي العفص الذي يذوب في الماء، المضاد للميكروبات، وقد استخدِم لهذا الغرض منذ زمن بعيد.

الحقائق الغذائية للسماق

يحتوي السماق مثل غيره من التوابل على سعرات حرارية قليلة جدًّا، بالإضافة إلى ما يأتي:[1][3]

  • غني بفيتامين سي؛ وهذا يوفّر دفعة من مضادات الأكسدة المهمة؛ للمساعدة في مكافحة الأمراض وتحسين الصحة.
  • نسبة عالية من مادة البوليفينول والفلافونويد: مثل حمض الغاليك، ميثيل جالات، كايمبفيرول، وكيرسيتين.
  • مادة التانينات: المضادة للأكسدة، وقد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.
  • دهون: حمض الأوليك وحمض اللينوليك، المهمان لصحة القلب.
  • كربوهيدرات.
  • بروتين.

الاحتياطات الواجب أخذها لتجنب أضرار السماق

لم يُظهر السماق أيَّ ردّ فعل سلبيّ في الأبحاث السريرية المثبتة، في المقابل ونظرًا لأنّه مرتبط بالكاجو والمانجو، فإنّه قد يسبّب ردّ فعل تحسّسي عند من يعانون حساسية من هذه الأطعمة؛ لذلك من الأفضل تجنّبه، كما أنّ كمية كبيرة من السماق قد تخفض نسبة السكر في الدم؛ فلا ينصح به عند تناول أدوية تخفض نسبة السكر في الدم.[3]

فوائد السماق للجهاز التنفسي كثيرة، منها علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن، والسعال المزمن والقوي، ويمكن تناول السماق بكلّ أشكاله، ومع عدد لا يحصى من الأطباق، وبالإضافة إلى فوائده التي يقدّمها للجهاز التنفسي، فإنّه يحمي القلب والدماغ والمعدة؛ نظرًا لمحتواه الغني من مضادات الأكسدة.

المراجع

  1. ^ draxe , Sumac Spice: The Heart-Healthy, Bone-Supporting Antioxidant Herb , 29-12-2020
  2. ^ healthbenefitstimes , Health Benefits of Sumac , 29-12-2020
  3. ^ healthline , Potential downsides and safety precautions , 29-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *