أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل وتعزيز الطاقة وأهم مصادره الغذائية

كتابة محمد رحال -
أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل وتعزيز الطاقة وأهم مصادره الغذائية

الكثير منا يتسائل هذا السؤال، ويرجع السبب في ذلك، كون أن الإحساس بالخمول والكسل عقبة يومية يُعاني منها الكثيرين، ورغم تعدد أسباب الإحساس بالخمول والكسل، إلا أن أغلبها يكون بسبب نقص بعض فيتامينات الجسم الهامة، إليك في هذا المقال أسباب الخمول والكسل والشعور بالتعب المستمر، و أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل وتعزيز طاقة الجسم، وأهم مصادر هذه الفيتامينات في الأطعمة والمواد الغذائية.

افضل فيتامين لعلاج الخمول
افضل فيتامين لعلاج الخمول

في البداية وقبل التطرق لأفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل، يجب التعرف على اسباب الخمول وهل هى لأسباب صحية و نفسية مرضية، أم مجرد نقص فيتامينات ، وذلك لمعرفة ما هو العلاج الأنسب لحالتك.

أسباب الخمول والكسل

  • عدم إتباع نظام غذائي صحي، بإطعمة صحية تمد الجسم بالحيوية والطاقة.
  • اضطراب مواعيد النوم والاستيقاظ، وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة.
  • عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة.
  • نقص فيتاميات الجسم التى تمد الجسم بالنشاط.
  • خلل في وظيفة الغدة الدرقية.
  • خلل في وظائف الكبد.
  • اضطراب الحالة النفسية والتوتر.

وهناك مجموعة من الأعراض التى تصاحب الشعور بالخمول والكسل، والتى يجب عند ظهورها البحث عن السبب الحقيقى لها ومعالجته سريعاً ومنها :

  • إصفرار البشرة وشحوبها.
  • سوء الحالة النفسية والمزاجية.
  • الشعور والتعب والارهاق المتسمر على مدار اليوم، والضعف العام للجسم.
  • زيادة نسبة تعرق الجسم بشكل ملحوظ.
  • النوم لفترات طويلة.

بعد التعرف على اسباب الخمول والكسل، واهم اعراضه. إليك فيما يلي قائمة افضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل واهم مصادره الغذائية:

فيتامينات لعلاج الخمول

فيتامين B12 

فيتامين b12
فيتامين b12

فهو يُعد أفضل فيتامين لعلاج الخمول والكسل، ويحافظ على مستويات الطاقة بالجسم وتعزيزها، كما يحفظ وظائف المخ والحركة ليُزيد من حيوية الجسم. ويتواجد فيتامين B12 فى صورة أقراص وحُقن، ولكن لا ينصح باستخدامها بدون إشراف الطبيب، وذلك لتحديد الجرعة المناسبة وتشخيص حالتك المرضية مُسبقًا، كما يتواجد فيتامين b12 من خلال العديد من الأطعمة ومنها ” البيض، الكبدة، اللحوم الحمراء، الدواجن، الألبان والأسماك”.

فيتامين C 

مين c
مين c

عادة ما يرتبط استخدام فيتامين سي بالجهاز المناعي، ولكن هو أيضا فيتامين لعلاج الخمول، فهو هام و مؤثر على مستويات طاقة الجسم. فهو مضاد للأكسدة ومُعالج قوي. فهو كما هو معروف فى حالات نزلات البرد يقوم فيتامين C بالتخفيف من إجهاد الجسم بالاضافة إلى قدرته الرائعة في مقاومة البكتيريا والفيروسات، حيث يساعد فى تعزيز نشاط الجسم وحيويته وتقليل فترة الإصابة بالإجهاد الناتج عن البرد. فينصح دائماً باستخدام فيتامين C سواء في صورة نقط او أقراص لتعزيز مناعة وطاقة الجسم، ولكن تحت إشراف الطبيب. كما يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الإكثار من تناول الخضراوات والفواكة، ومنها ” البرتقال، الليمون، الكيوي، البقدونس، الفلفل الحار، الجوافة، الفلفل الألوان، البروكلي والفراولة وغيرها الكثير” .

 فيتامين D

فيتامين d
فيتامين d

وهو الفيتامين الاكثر إرتباطًا بالخمول ونقص مستوايات الطاقة بالجسم، كما له العديد من الوظائف منها تقوية العظام من الهشاشة، وتقوية الجهاز المناعي، والوقاية من بعض الامراض المزمنة و الأمراض السرطانية. يطلق على فيتامين د ” فيتامين الشمس” وذلك نظراً لأن الشمس هى أفضل مصدر لفيتامين د على الإطلاق. ويحتاج الجسم يومياً لنسبة من فيتامين د مثله كباقي الفيتامينات الضرورية للجسم لتعزيز طاقته. وعند حدوث نقص في نسبة فيتامين د بالجسم، يُزيد الشهور بالخموا والكسل والإجهاد المستمر فهي من أشهر أعراضه. فهو فيتامين لعلاج الخمول والكسل بشكل مباشر، ويمكنك تناول جرعات من فيتامين D في صورة اقراص ولكن تحت اشراف الطبيب، حيث أن فى حالة تناول جرعات زائدة منه يسبب أضرار بالغة للجسم.

24165 مشاهدة