ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان

كتابة محمد شودب -
ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان

ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان هي مجموعة الأدعية الكريمة التي يدعو بها المسلم في هذه الليلة والتي تُعدُّ ليلة وترية من العشر الأواخر من رمضان، فهي من المحتمل أن تكون ليلة القدر عند أهل السنة والجماعة، أمّا عند الشيعة فهي ليلة القدر بحسب معتقداتهم، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نقدم مجموعة مميزة من الأدعية في ليلة 23 رمضان بالإضافة إلى دعاء ليلة 23 رمضان عند الشيعة وأدعية العشر الأواخر من رمضان، وسنرفع مجموعة صور عليها أدعية الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان.

ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان

إنّ الأدعية الآتية هي من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم في هذه الليلة الثالثة ولعشرين من شهر رمضان المبارك نسألك أن تكون لنا عونًا على كل أمر، اللهم أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم يسر لنا الخير والهدى وأنت الكريم العظيم يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ذا العرش العظيم يا فعالًا لما يريد، اللهم بارك لنا في هذا الشهر وفي هذه الأيام المتبقية من شهر رمضان المبارك، اللهم اكتب لنا أجر الدعاء في ليلة القدر وأجر قيام هذه الليلة يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة في هذه الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان، اللهم أكرمنا بأجر وثواب قيام ليلة القدر وأنت المجيب يا رب.
  • اللهم ارحمنا برحمتك وأكرمنا بكرمك وعفوك، اللهم يسر لنا الهدى ويسر لنا الغنى وأعنا على شرور أنفسنا وأعنا على سيئات أعمالنا يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان

ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان من السنة

توجد الكثير من الأدعية في السنة النبوية الشريفة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم في ليلة الثالث والعشرين من رمضان، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إنها ليلة الثالث والعشرين من رمضان، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة يا رب العالمين، اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • ربي يا أرحم الراحمين، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

شاهد أيضًا: ادعية ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان مكتوبة

دعاء ليلة 23 رمضان عند الشيعة

يدعو أتباع الطائفة الشيعية في ليلة الثالث والعشرين بالدعاء الآتي في ليلة القدر؛ حيث يعتقدون أنّ هذه الليلة هي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان:

اللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ يا اَللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا كَريمُ يا مُقيمُ يا عَظيمُ يا قَديمُ يا عَليمُ يا حَليمُ يا حَكيمُ سُبْحانَكَ يا لا إلـهَ إلاّ أنْتَ الْغَوْثَ الْغَوْثَ خَلِّصْنا مِنَ النّارِ يا رَبّ، يا سَيِّدَ السّاداتِ يا مُجيبَ الدَّعَواتِ يا رافِعَ الدَّرَجاتِ يا وَلِيَّ الْحَسَناتِ يا غافِرَ الْخَطيئاتِ يا مُعْطِيَ الْمَسْأَلاتِ يا قابِلَ التَّوْباتِ يا سامِعَ الاْصْواتِ يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ يا دافِعَ الْبَلِيّاتِ يا خَيْرَ الْغافِرينَ يا خَيْرَ الْفاتِحينَ يا خَيْرَ النّاصِرينَ يا خَيْرَ الْحاكِمينَ يا خَيْرَ الرّازِقينَ يا خَيْرَ الْوارِثينَ يا خَيْرَ الْحامِدينَ يا خَيْرَ الذّاكِرينَ يا خَيْرَ الْمُنْزِلينَ يا خَيْرَ الْمحْسِنينَ، يا مَنْ لَهُ الْعِزَّةُ وَالْجَمالُ يا مَنْ لَهُ الْقُدْرَةُ وَالْكَمالُ يا مَنْ لَهُ الْمُلْكُ وَالْجَلالُ يا مَنْ هُوَ الْكَبيرُ الْمُتَعالُ يا مُنْشِئَ الْسَّحابِ الثِّقالِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْمحالِ يا مَنْ هُوَ سَريعُ الْحِسابِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْعِقابِ يا مَنْ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ يا مَنْ عِنْدَهُ أمُّ الْكِتابِ

أدعية العشر الأواخر من رمضان

ومن الأدعية المباركة في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم يا ذا الجود والإكرام، يا ذا الفضل والإنعام، يا كريم يا رحيم يا غفور يا عظيم، اللهم اجعلنا في هذه العشر الأواخر من عبادك الذين أعتقت رقابهم من النيران، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب واجعلنا من أصحاب اليمين.
  • اللهم يا كريم يا عفو يا رحيم، اللهم أعطنا خير هذه الأيام العشر الأواخر من رمضان وارزقنا فيها السعادة والقوة والهمة العالية لأداء العبادات.
  • نسألك في هذه الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان أن تكتب لنا أجر قيام ليلة القدر، اللهم وأعطنا من فضلك ما يكفينا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر لزوجي وابنائي

صور أدعية الليلة الثالثة والعشرين من رمضان

بعد أن قدمنا مجموعة مميزة من الأدعية في الليلة في الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نقدم أجمل صور ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان:

صور أدعية الليلة الثالثة والعشرين من رمضان
صور أدعية الليلة الثالثة والعشرين من رمضان
صور أدعيَة الليْلة الثّالثة والعِشرين مِن رمَضان
صور أدعيَة الليْلة الثّالثة والعِشرين مِن رمَضان

بهذه الصور نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على ادعية الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الأدعية في العشر الأواخر من رمضان، مع صور أدعية الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان.

71 مشاهدة