افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال

كتابة نورا صالح -
افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال

افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال ، تختلف طبيعة الأطفال في نمو الشعر ولونه وملمسه، إذ إن الوراثة لها دورًا رئيسيًا في اختلاف نوعية الشعر، فأحيانًا قد نجد أن أطفالًا تولد بشعر كثيف، بينما قد نجد أطفالًا يولدون بشعر خفيف جدًا، ومنهم من يحتاج لوقت لكي ينمو شعره بالشكل الطبيعي، وتعاني العديد من الأمهات من عدم نمو شعر أطفالهن، إلا أن هناك العديد من أنواع الفيتامينات التي تباع في الصيدليات لتطويل شعر الأطفال، سنتحدث عن هذه الفيتامينات بشكل مفصل من خلال هذا المقال.

افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال

إن فقدان الجسم إلى بعض أنواع الفيتامينات والمعادن تعتبر من الأسباب الرئيسية التي تمنع الشعر من النمو وتؤدي إلى تساقطه، لذا فمن المهم أن تحرص الأم على إعطاء مجموعة من الفيتامينات لأطفالها التي تساهم في تطويل شعورهم وزيادة كثافته، سنقدم في هذه الفقرة أهم هذه الفيتامينات التي يتم شرائها من الصيدليات، ومن أبرز هذه الفيتامينات:[1]

البيوتين

يساعد البيوتين في نمو شعر الطفل، حيث يؤدي نقصه في الجسم إلى تساقط الشعر وتقصفه وعدم نموه، ويُشكل البيوتين الكيراتين فهو بالتالي يدعم الكيراتين الموجود في جسم الطفل، الذي بدوره يساهم في إطالة الشعر، والحد من تساقطه وتكسره، ويمكن إيجاد البيوتين في اللحوم والأسماك والأفوكادو والقرنبيط.

فيتامين ب 12

يساهم فيتامين ب 12 في الحد من تساقط الشعر ونموه بشكل أسرع، إذ بدوره يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يجعل الأكسجين يصل إلى الدماغ وفروة الرأس، يمكن شراء هذا الفيتامين من الصيدلية من خلال تذويبه في الماء وتناول كوب يوميًا، ويوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة النباتية مثل الخميرة وأطعمة الحيوانية مثل التونة واللحوم.

فيتامين ه

يمتلك فيتامين ه بعض الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تساعد على حماية فروة الرأس والشعر من التكسر والتقصف، إضافةً إلى ذلك فهو يساهم في فرد الشعر، ومنحه اللمعان والنعومة، فهو يوفر طبقة تحمي الشعر من الأشعة الضارة، حيث يمكن إيجاد فيتامين ه في الخضروات الورقية والمكسرات والسبانخ وزبدة الفول السوداني.

الزنك

يمتلك الزنك قدرة كبيرة على نمو الشعر وإطالته، فهو يتواجد في الشامبو إذ يمكنك استخدامه لطفلك لتكثيف وتطويل شعره، ويمكن إيجاد الزنك في الأطعمة النباتية مثل الموز والحبوب والمكسرات واللوز والأفوكادو، لذا عليك عزيزتي تضمين هذه الأطعمة لطفلك ضمن نظامه الغذائي.

المينوكسيديل

المينوكسيديل هو عبارة عن محلول أو رغوة يتم وضعه مباشرة على فروة رأس طفلك، فهو يساعد في إطالة شعر الطفل ومنحه النعومة والكثافة، ويتم استخدامه من قبل الكثير من الأشخاص لإعادة نمو شعر الرأس، فهو يعتبر من الطرق الفعالة والجيدة لإطالة الشعر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده الأكيدة على الشعر وأضراره

فيتامينات يجب تضمينها في غذاء الأطفال لضمان نمو طبيعي للشعر

كثيرًا ما نجد الأمهات يبحثن عن الفيتامينات الهامة لتطويل شعور أطفالهن، خاصةً عندما يعاني الطفل من مشكلات الشعر المختلفة مثل تساقط الشعر، والتكسر، ويوجد هناك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل كمكملات غذائية تساعد في نمو شعر الطفل بشكل أسرع، وتزيد من كثافته، سنتعرف على أهم هذه الفيتامينات والأطعمة التي تتواجد فيها، ومن أبرز هذه الفيتامينات:

فيتامين أ

تحتاج خلايا الشعر إلى فيتامين أ الذي يساعد في نمو الشعر وزيادة كثافته، وذلك من خلال تحفيز الغدد الجلدية على إفراز مادة دهنية تُسمى الزهم، الذي يساهم في ترطيب فروة الرأس وبالتالي يُزيد من نمو الشعر ويقويه، ويحافظ على صحة الشعر، إضافةً إلى ذلك فإن فيتامين أ يساعد في علاج تساقط الشعر لدى الأطفال، حيث يمكن إيجاد فيتامين أ في أنواع الخضار مثل الجزر والبطاطا والسبانخ، وبعض الأطعمة الحيوانية مثل البيض واللبن.

فيتامين ب

يساعد فيتامين ب الذي يطلق عليه اسم البيوتين في وقف تساقط الشعر لدى الأطفال، كما يعتبر جيدًا لتطويل شعورهم، وذلك من خلال إنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحتوي على الأكسجين والعناصر المغذية التي تمدها إلى فروة الرأس وجذور الشعر وأطرافه، حيث يمكن إيجاد فيتامين ب في الأسماك واللحوم وجميع أنواع الحبوب، والخضار الورقية.

فيتامين سي

إن تقصف شعور الأطفال قد يؤدي إلى عدم نمو الشعر بالشكل الطبيعي، يساعد فيتامين سي على حماية الجذور وتغذيتها، وذلك من خلال إنتاج الكولاجين الذي بدوره يحافظ على فروة الشعر، إلى جانب ذلك فإن فيتامين سي يساهم في امتصاص الحديد، الذي يعتبر من المعادن الهامة لتطويل الشعر، يمكن إيجاد فيتامين سي في الحمضيات والفلفل الأخضر والفراولة وفواكة الجوافة.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على نمو الشعر لدى الأطفال، ومنع تساقطه، إذ يفرز الجسم فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، ويمكن زيادة مستويات فيتامين د عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الفطر والسمك وزيت كبدة السمك القد.

الحديد

يساهم الحديد في مساعدة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، فإذا كنت ترغبين في تطويل شعر طفلك عليك البحث عن الأطعمة المدعمة بالحديد مثل السبانخ واللحوم والبيض والحبوب التي تشمل العدس، ويجب التنويه بأن نقص الحديد هو السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر وذلك لأن فقدانه يسبب الإصابة بفقر الدم.

شاهد أيضًا: طريقة تطويل الشعر بسرعة فائقة .. وصفات سهلة لتطويل الشعر وتنعيمه

نصائح للأمهات لتطويل شعر أطفالهم

تبحث الأمهات دائمًا ما  عن النصائح التي تساعدها في زيادة كثافة شعر الطفل ونمو بشكل أسرع منذ سن مبكر، وخاصةً عندما تعاني الأم من شعر أطفالهن الخفيف، مما تشعر بالقلق لعدم نمو شعر أبنائهن سريعًا، وكما يجب على الأم الاهتمام بمستحضرات التجميل التي تستخدمها لشعر طفلها، في مرحلة ما بعد الولادة، عليها أن تلجأ لطرق تضمن لها تكثيف شعر الطفل وتطويله، سنتعرف في هذا المقال على أبرز النصائح التي تساعد الأم في تطويل شعر طفلها، ومنها ما يأتي:[3]

  • تجنب استخدام منشفة استحمام خشنة عند تجفيف شعر طفلك فهي تسبب في تقصف بصيلات الشعر وتخفيفه وتساقطه، لذا عليك استخدام المنشفة الناعمة وتجفيف شعر طفلك برفق لتجنب إلحاق الأذى بفروة رأسه وشعره.
  • يعتبر اللوز مصدرًا أساسيًا للأحماض الأمينية والبروتين، لذا عليك منح طفلك ثلاث حبات من اللوز كل يوم، وذلك لإطالة شعره وزيادة كثافته، كما يمكنك عزيزتي استخدام زيت اللوز لطفلك من خلال تدليكه بفروة الرأس بعد تدفئته قليلًا.
  • يعد الحديد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز إطالة الشعر، كما يمنع من تساقط الشعر مما يؤدي إلى زيادة كثافته، لذا إحرصي على أن يتناول طفلك الأطعمة المدعمة بالحديد مثل الفاصولياء والخضروات الورقية والعدس.
  • عند استخدام الفرشاة في تمشيط شعر طفلك، عليك استخدامها برفق على فروة الرأس فهذا يساعد في تحسين إطالة الشعر، وتحسين الدورة الدموية في جلدة الرأس، كما ينصح بقص شعره من فترة لأخرى لزيادة نمو الشعر وكثافته.
  • غسل شعر طفلك بالشامبو بشكل منتظم لإبقاء فروة الرأس نظيفة، ولتجنب تراكم الأوساخ بالشعر، ويستحسن غسل الشعر كلَّ يومين، واستخدام الماء الدافئ لغسله.
  • إن استخدام الزيوت الطبيعية يساهم في تنشيط الدورة الدموية للطفل، والحفاظ على صحة الشعر، بالإضافة إلى منحه الرطوبة الكاملة، قومي بتدليك الزيت الدافئ في فروة الرأس، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأنواع الأخرى من الزيوت.
  • إذا كان طفلك يعاني من تشابك شعره وعدم نعومته، فيمكنك استخدام بلسم الشعر الخاص بالأطفال، فهو يدعم فروة الرأس بالعناصر الغذائية اللازمة، كما يمكن اللجوء إلى استخدام بعض المواد الطبيعية مثل البيض واللبن والكركديه لفرد الشعر.
  • إن استخدام عصير صبارة الألوفيرا يعمل على تحسين نمو شعر طفلك، حيث يمكنك إضافته إلى الشامبو أو البلسم، أو وضعه على فروة الرأس مباشرة.
  • احرصي على منح طفلك كمية وفيرة من الماء لترطيب جسمه، كما يمكنك تحضير عصائر الفواكة والخضروات، لكي يتناوله طفلك مرة في اليوم.
  • البحث عن أبرز العلاجات المنزلية الفعالة للعناية بشعر طفلك.

شاهد أيضًا: هل الثوم ينبت الشعر ؟ وطرق استخدام الثوم للشعر بأكثر من طريقة

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال ، كما تحدثنا عن أبرز الفيتامينات التي يجب تضمينها في غذاء الأطفال لضمان نمو طبيعي للشعر، وفي نهاية المقال قدمنا أهم النصائح للأمهات التي يجب اتباعها لتطويل شعر أطفالهم.

المراجع

  1. ^ https://parenting.firstcry.com , افضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية للاطفال , 30/10/2021
  2. ^ www.healthline.com , فيتامينات يجب تضمينها في غذاء الأطفال لضمان نمو طبيعي للشعر , 30/10/2021
  3. ^ https://parenting.firstcry.com , نصائح للأمهات لتطويل شعر أطفالهم , 30/10/2021
492 مشاهدة