حبوب توقف الدورة في نفس اليوم وعلاجات طبيعية لإيقاف الدورة الشهرية

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 15 يونيو 2021 , 13:06
حبوب توقف الدورة في نفس اليوم وعلاجات طبيعية لإيقاف الدورة الشهرية

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم، ينبغي العلم أنّه لا يوجد أي حبوب يمكن أنْ تؤدي إلى إيقاف الدورة في نفس اليوم بعد نزولها، والبديل عن ذلك هو استخدام أدوية لتأخير نزول الدورة وليس إيقافها بعد يوم نزولها، وسنذكر أبرز هذه الحبوب، كما سنذكر طرق طبيعية تؤخر الدورة، وسنتطرق إلى ذكر بعض الأدوية الخاصة بالأمراض التي تؤدي إلى تأخير  الدورة.

حبوب توقف الدورة في نفس اليوم

لا يمكن إيقاف الدورة في حال نزولها على الإطلاق، ولكن يوجد حبوب تعمل على تأخير الدورة الشهرية، ومن أبرزها ما يأتي[1]:

  • حبوب Brevinor.
  • حبوب Loestrin.
  • حبوب Norimin.
  • حبوب Norinyl-1.
  • حبوب Synphase.
  • حبوب Noriday.
  • حبوب Utovlan.

شاهد أيضًا: كيف اخلي الدورة تخلص بسرعة

علاجات طبيعية لإيقاف الدورة

هناك العديد من العلاجات الطبيعية لتأخير نزول الدورة الشهرية ومن أبرزها ما يأتي[2]:

خل التفاح

يساعد شرب خل التفاح على تأخير نزول الدورة الشهرية، ويمكنكِ تناوله عن طريق تخفيفه بالماء أو بأي سائل آخر، وتجنبي شربه مباشرةً من الزجاجة، ولكن قد يكون للجرعات المتكررة من خل التفاح تأثير سلبي على أسنانكِ وأنسجة الفم والحلق الرقيقة.

العدس

تشير بعض الدراسات أنّ تناول العدس في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية قد يؤخرها، وتقترح التقارير تحميص العدس ثمّ صحنه ناعمًا وتناوله، كما يمكنكِ استخدام العدس في الشوربة لإيقاف الدورة.

عصير ليمون

عصير الليمون مثل خل التفاح من الأطعمة شديدة الحموضة، يساعد في تأخير الدورة، وبما أنّه يحتوي على الكصير من الأخماص فقد يؤدي الإكثار من تناوله إلى تهيج الأسنان واللثة والفم والحلق والمعدة والأمعاء، لذلك احرصي على تخفيف الليمون أو تحليته قبل شربه.

الجيلاتين

يُقال إن إذابة الجيلاتين في الماء الدافئ وشربه يؤخر بداية الدورة الشهرية لمدة أربع ساعات تقريبًا، وإذا كنتِ بحاجة إلى فترة راحة أطول فسيتعين عليكِ تكرار علاج الجيلاتين، ولكن قد يكون لشرب كميات كبيرة من الجيلاتين بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ أو كسل في الجهاز الهضمي.

ممارسة الرياضة

التمرين المفرط قد يؤخر بداية الدورة الشهرية، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من فترات ينخرطون في نشاط بدني شديد أو مجهود في الأيام السابقة للدورة أنها لا تبدأ في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض تاخر الدورة الشهرية بدون حمل وما طريقة حساب الدورة الشهرية

أدوية يؤدي تناولها إلى تأخير موعد نزول الدورة

هناك بعص الأدوية الخاصة التي يؤدي تناولها إلى تأخير نزول الدورة الشهرية، ومن أبرزها ما يأتي[3]:

العلاج الكيميائي

يعمل العلاج الكيميائي على تغيير دورتكِ بشكل طفيف من شهر لآخر ، فقد يبدأ تدفق الدم قبل ذلك بقليل أو بعد ذلك بقليل أو قد يكون أثقل أو أخف قليلاً.

وسائل منع الحمل

عادةً ما تجعل حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني فترات الدورة الشهرية أخف وأقصر وأكثر انتظامًا، ويتم وصفها أحيانًا كعلاج للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وهي حالة يمكن أن تسبب نزيفًا غزيرًا في الدورة الشهرية وتشنجات مؤلمة للغاية.

العلاج بالهرموناتات

خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث (السنوات التي تسبق انقطاع الطمث)، تتغير مستويات الهرمونات لديكِ هذا يمكن أن يجعل فتراتكِ غير متوقعة وغالبًا ما تكون أثقل من المعتاد يمكن أن يساعد العلاج الهرموني (الإستروجين أو البروجسترون أو كليهما) في جعل دورتكِ أكثر انتظامًا، لكن احرصي على التحدث عن المخاطر والفوائد مع طبيبكِ.

الوارفارين (الكومادين)

يساعد هذا الدواء في منع تجلط الدم، ولكن أكبر مشكلة مرتبطة به هي النزيف، لذلك إذا كنتِ تأخذين هذا الدواء وكان تدفق الطمث لديكِ شديدًا للغاية أو أنكِ تنزفين بين فترات الدورة الشهرية، فمن المهم استشارة طبيبكِ.

الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

يمكن أن يساعد الأسبرين أيضًا في منع تجلط الدم، وهذا هو السبب في أن الأطباء يصفونه أحيانًا بعد نوبة قلبية أو سكتة دماغية، والتي يمكن أن تحدث في حالة انسداد الأوعية الدموية بسبب الجلطة، ولكن إذا كنت تتناولين الأسبرين بانتظام، فقد تلاحظين أن دورتكِ الشهرية أغزر أو أطول من المعتاد، إذا كنت تعاني من نزيف أكثر من المعتاد، تحدثي إلى طبيبك.

دواء الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تفرز هرمونات معينة، إذا لم ينتج عنه ما يكفي وهي حالة تسمى خمول الغدة الدرقية يمكن أن تكون دورتكِ غير منتظمة، عندها ستحتاجين إلى تناول أدوية لهذه المشكلة، وهي تحل محل الهرمونات التي تصنعها الغدة الدرقية عادة، ويمكن أن تسبب هذه الأدوية تغيرات في دورتكِ الشهرية.

مضادات الاكتئاب

وجد الباحثون أن بعض النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية مثل التشنجات المؤلمة والنزيف الشديد أو غياب الدورة الشهرية كآثار جانبية، من المرجح أن تلاحظين فترات غير عادية في الأشهر الثلاثة الأولى بعد بدء العلاج، لكن تحدثي إلى طبيبكِ إذا لم يعد إلى طبيعته بعد ذلك.

شاهد أيضًا: اضرار حبوب منع الحمل

هل من الآمن تأخير موعد نزول الدورة؟

قد ترغبين في تأخير دورتك الشهرية لأنها مؤلمة، أو إذا كان لديكِ مناسبة ما، وتخشين أن تؤثر حبوب تأخير الدورة على دورتكِ الطبيعية، والجواب  أنها حبوب تأخير الدورة آمنة تمامًا، وليس لها أضرار أو آصار جانبية طالما لم تستخدميها بانتظام[4].

شاهد أيضًا: اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة حول حبوب توقف الدورة في نفس اليوم، والطرق الطبيعية لتأخير الدورة، والأدوية الخاصة التي تؤثر على موعد نزول الدورة، وعن مدى سلامة حبوب تأخير الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ onlinedoctor.superdrug , Norethisterone Period Delay Tablets , 15/6/2021
  2. ^ healthline , Are Natural Remedies Effective for Delaying Your Period? , 15/6/2021
  3. ^ webmd , Could My Meds Affect My Period , 15/6/2021
  4. ^ onlinedoctor.lloydspharmacy , Is it safe to delay your period? , 15/6/2021
138 مشاهدة