حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 25 مايو 2020 , 00:05
حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

يتساءل البعض عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء وذلك بعدما بدأ شهر شوال المبارك خلال الساعات الماضية، وأصبح الكثيرون يرغبون في معرفة تفاصيل أكثر حول أحكام صيام الست أيام في شهر شوال وكذلك عن فضل صوم تلك الأيام والأحاديث النبوية والنصوص الدينية التي وردت فيهم.

حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

يرى العلماء بأن صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان لمن أفطر بعذر، هو أمر جائز ولا كراهية فيه، وهذا هو قول الأئمة أبي حنيفة وأحمد، وهذا في الوقت الذي ذهب فيه مبدأ  الشافعية والمالكية إلى أن التطوع بصوم الست من شوال قبل القضاء، جائز ولكن مع الكراهة.

ولذا فإن الرأي المرجح الآن من أغلب الأئمة هو: إن تقديم الست من شوال قبل قضا أيام رمضان هو جائز بلا كراهة؛ لأن القضاء يجوز فيه التراخي، ولكن صيام الست من شوال قد يفُوت موعده “نهاية شهر شوال”، وبالتالي قد يفوت فضله.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام ست شوال متفرقة ؟ وما حكم صيام ستة من شوال

فضل صيام الست من شوال

الحديث عن فضل صيام الستة من شوال يحتاج إلى الكثير من الحديث، ولكن يمكن أن نختصر هذا كله في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال:(مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ))؛ أخرجه مسلم.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث لأصحابه الكرام عن فضل صيام أيام شهر شوال، ولكنه لم يحدد موعد الأيام الستة التي يجب صومها في الشهر، حيث أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم المجال أمام المسلم ليصوم الأيام في أول الشهر أو في منتصف أو حتى في أخره، وهذا كنوع من سماحة الدين، كما إن صيام الست من شوال لا يشترط فيه التتبع، حيث يمكن أن يصوم المسلم يومين في بداية الشهر ويومين في منتصفه ويومين في أخره، وكل هذا جائز ومتاح.

وقال العلماء كذلك عن فضل صوم الست أيام من شهر شوال، بأن الصوم من أفضل الأعمال وأقربها إلى الله سبحانه وتعالى وكذلك كون صيام الست من شوال يعد من صيام النفل، وصيام النفل كما نعمل يهيئ المسلم للرقي في درجات التقرب من الله سبحانه وتعالى، حيث قال في الحديث القدسي: “ما تقرّب إلى عبدي بأفضل مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه”.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي شهر شوال

من صام رمضان قم اتبعه ستة من شوال

بعد الحديث عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء، جاء الدور على ذكر أهم الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صيمهم، حيث تعتمد اغلب كتب الفقه في الحديث عن فضل وأحكام صيام الست أيام من شوال على حديث الرسول صلى الله وسلم والذي رواه أحمد وقال فيه: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله”.

ويرى العلماء بأن هذا الحديث من علامات رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، حيث جعل صوم شهر رمضان ومن بعده صوم ست أيام فقط من شهر شوال كأجر صوم عام كامل.

شاهد أيضًا: هل صام الرسول الست من شوال .. ما مشروعية صيام شوال

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن فضل صيام الست من شهر شوال، كما تطرقنا للحديث عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء.

512 مشاهدة