عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة

كتابة أيوب شامية -
عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة

عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث تعدّ عبـارات الصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من سنن وعادات يوم الجمعــة المبارك، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم جملة من أبرز وأجمل العبارات التي تحمل كلماتها الصلاة على رسول الله مبيّنًا الفضل الكامن خلف الصّـلاة على النبيّ في يوم الجمعة وغيره.

فضل الصلاة على رسول الله يوم الجمعة

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة لا بدّ من بيان فضل الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في هذا اليوم المبارك وفي سائر الأيّام، حيث إنّ الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لها خصائص وفضائل جمّة، تزداد وتكثر في ليلة الجمعة ويومه، وذلك ما ورد في الحديث الصحيح عن أوس بن أبي أوس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ مِن أفضَلِ أيامِكم يَومَ الجُمُعةِ، فأكْثِروا عليَّ مِن الصَّلاةِ فيه؛ فإنَّ صَلاتَكُم مَعروضةٌ عليَّ“،[1] وإنّ الأعمال الصالحة في يوم الجمعة المبارك يزيد فضلًا عن العمل الصالح في سائر أيّام الأسبوع، ولعلّ الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أحد أهمّ الأعمال الصالحة التي يحبّها الله ورسوله في هذا اليوم المبارك، والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: معنى الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من الله ومن العبد

عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة

إنّ الصّـلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هي إحدى مميّزات يـوم الجمعـة المبارك، حيث يتداول النّاس فيما بينهم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة لكسب الثواب والأجر العظيمين في هذا اليوم العظيم، لذا لا بدّ من تقديم بعض من هذه العبارات فيما يأتي:

  • بكامل المحبّة والتصديق والإخلاص نرسل صلواتنا إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في يوم الجمعة المبارك، سائلين الله لنا وللمسلمين أجمعين القبول.
  • بسم الله بدأنا خيـر الأيّام التي طلعت عليها الشمس قطّ، مع أفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيّد الخلق وخاتم المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهمّ في يــوم الجمعــة المبارك صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعيــن، كما صليّت وباركت على سيّدنا إبراهيم وعلى آل سيّدنا إبراهيم.
  • تكتمل فرحــة يوم الجمعــة المبارك بنشــوة الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • الصلاة والسلام عليك يا سيّدي يا رسول الله، يا حبيب الحقّ وسيّد الخلق، عليك وعلى آلك وذرياتك وأزواجك وأصحابك أجمعين.

شاهد أيضًا: اللهم صل وسلم على سيدنا محمد تويتر

عبارات عن حبّ الصلاة على رسول الله يوم الجمعة

المزيد من عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة نقدّمها لكم من خلال عبارات عن حبّ الصلاة على رسول الله يوم الجمعة فيما يأتي:

  • إنّ كمال الحبّ والراحة النفسيّة في يوم الجمعة المبارك، يكون بالصّلاة على رسـول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فأكثروا من الصلاة والسلام عليه في هذا اليوم الفضيل.
  • في يوم الجمعة المبارك تزداد فضائل الأعمال الصالحة، ولعلّ أطيب الأعمال الصالحة في هذا اليوم الكريم الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهمّ حبّب إلينا الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كما نحبّك، وصلّ عليه وسلّم كلمّا أشرقت الشمس وغربت، وكلّما غرّدت العصافير، وكلّما تنفّس المسلمون، صلّ وبارك وسلّم تسليمًا كثيرًا كثيرًا.d
  • إنّ حبّ الصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في يـوم الجمعـة المبارك مقترنٌ بفضيلة هذا اليوم الكريم، وامتثالًا لما أمر به الله ورسوله في الكتاب الكريم والسنّة النبويّة الشريفة.

شاهد أيضَا: من مقتضيات شهادة ان محمد رسول الله

أفضل صيغ الصلاة على رسول الله يوم الجمعة

كذلك الخوض في تقديم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة يدفع إلى تقديم أفضل صيغ الصلاة والسلام عليه في ضوء ما ورد في الكتاب الكريم والسنّة النبويّة الشريفة فيما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ”.
  • “للَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة جدا

أجمل الصلوات على الرسول

كذلك لا بدّ من تقديم أجمل الصلوات على الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي:

  • اللهمّ صلّ وسلّم على خير البريّة وسيّد الخلق وخاتم المرسلين، سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • إنّ في الصّلاة على الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- نورًا وراحةً للنفس لا مثيل لها، فصلّ اللهمّ وسلّم وبارك عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين.
  • إلهنا ومولانا وسيّدنا ويا سميع الدّعاء اقبل صلاتنا وسلامنا على خير خلقك سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
  • إنّ الصلاة على الحبيب المصطفى من أجمل ما أنعم الله تعالى على المؤمنين من النعم، فصلّ اللهمّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد.

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي في قضاء الحوائج

أفضل الصلوات على رسول الله مزخرفة

بعد تقديم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة قد يبحث البعض عن أفضل الصلوات على رسول الله مزخرفة، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • ۛ ּﷲ ۖ ﷻمۘ ּڣــېْۧ ۖ ڀــﯜمۘ ا̍ڵــڇۚــمۘــ؏ــۃ ۛ ּا̍ڸــمۘــبــٰٱ̍ڔڪ ̨ڝــڷ ۄڛۣــڷــمۘ ּﯣبــٰٱ̍ڔگ ̨؏ــڷــےۧ ۛ ּڛۣــﯧْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ۛ ּםבםב ۖ ۄ؏ــڶــےۧ ۛ ּآڵــہ ̨ﯡڝــحۡــبــہ ٵ̍چۚــمۘــ؏ــٻۧــڼۨــ، ۖ ڪــمۘــٰ̍ا̍ ڝــڸــۑْۧــٺ ۖ ﯡبــٰا̍ڕڪــٺ ۛ ּ؏ــڷــۍۧ ۖ ڛۣــېْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ۛ ּإبــڔٰا̍هــﯧْۧــمۘ ּﯡ؏ــڸــےۧ ۛ ּآڶ ּڛۣــېْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ּإبــڕٰا̍هــېْۧــمۘــ. ۗ.
  • ۛ ּﷲ ۛ ּﷻمۘ ڝــڸ ۛ ּﯡڛۜــڷــمۘ ؏ــڶــےۧ ۛ ּڂۡــېْۧــڕ ا̍ڷــبــڕڀــۃ ۖ ﯡڛۜــۑْۧــد ۛ ּا̍ڶــڂۡــڷــڦ ̨ﯟڅۡــٰٱ̍ٺــمۘ ۛ ּا̍ڵــمۘــڕڛۜــڷــٻۧــڼۨــ، ̨ڛۜــﯧْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ۛ ּםבםב ۄ؏ــڷــﮯ ۛ ּآڷــہ ۛ ּﯟڝــحۡــبــہ ٵ̍ڃۚــمۘــ؏ــٻۧــڼۨــ. ۗ.
  • ּبــڛۣــمۘــﷲ ۖ ﷻ بــدٵ̍نۨــٰ̍ا̍ ּڅۡــﯧْۧــڔ ا̍ﻷ̍ٻۧــٰٱ̍مۘ ּا̍ڸــٺــﮯ ٹــڵــ؏ــٺ ؏ــڸــېْۧــﮪــٰ̍ا̍ ۖ ا̍ڷــڜــمۘــ๛ ּڦــطــ، ۛ ּمۘــ؏ ۛ ּٵ̍ڣــڞــڵ ۖ ا̍ڶــڝــﻼ̍ۙۃ ּﯡٵ̍ٺــمۘ ا̍ڶــٺــڛۣــڷــﯧْۧــمۘ ؏ــڸــۍۧ ۖ ڛۣــﯧْۧــد ا̍ڵــڅۡــڶــڦ ۄڂۡــٰٱ̍ٺــمۘ ּا̍ڸــمۘــڔڛۣــڸــﯧْۧــنۨ ۖ ڛۣــېْۧــدنۨــٰ̍ا̍ ۛ ּםבםב ̨ﯟ؏ــڶــےۧ ۖ آڵــہ ۛ ּۄڝــحۡــبــہ ٵ̍ڇۚــمۘــ؏ــېْۧــڼۨــ. ۗ.
  • ּإنۨ ۛ ּڪــمۘــٰٱ̍ڷ ̨ا̍ڸــحۡــب ۛ ּﯟٰا̍ڶــڕٰا̍حۡــۃ ̨ا̍ڸــڼۨــڣــڛۜــٻۧــۃ ۛ ּڣــۑْۧ ̨ٻۧــﯜمۘ ۖ ا̍ڶــچۚــمۘــ؏ــۃ ּا̍ڸــمۘــبــٰٱ̍ڕڪــ، ۖ ٻۧــگــۏنۨ ̨بــٰٱ̍ڷــڝــﻼ̍ۙۃ ۛ ּ؏ــڵــﮯ ۖ ڕڛۜــۄڵــﷲ ּﷻ ۛ ּﷺ ۖ ڣــأ̍ڪــٽــڕۄٰ̍ا̍ ۛ ּمۘــنۨ ا̍ڷــڝــﻼ̍ۙۃ ۖ ۄٰا̍ڸــڛۜــﻼ̍ۙمۘ ۖ ؏ــڵــۑْۧــہ ڣــې هــذٰ̍ا̍ ۛ ּا̍ڵــېْۧــﯣمۘ ּا̍ڷــڣــڞــۑْۧــڶــ. ۗ.

شاهد أيضًا: متى تجب الصلاة على النبي وأفضل الصيغ لها

كلام عن الصلاة على رسول الله يوم الجمعة بالانجليزي

وفيما يأتي سيتمّ تقديم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالإنجليزي:

  • With full love, belief and sincerity, we send our prayers to the Messenger of God – may God’s prayers and peace be upon him – on the blessed Friday, asking God for acceptance for us and all Muslims.
  • Oh God, endear us to send blessings upon the Messenger of God – may God’s prayers and peace be upon him – as we love you, and send blessings and peace upon him whenever the sun rises and sets, and whenever the birds sing, and every time Muslims breathe, pray, bless and give peace a lot.
  • O God, bless Muhammad and the family of Muhammad, as You blessed Abraham and the family of Abraham; You are Praised and Glorious, O God, bless Muhammad and the family of Muhammad, as You blessed Abraham and the family of Abraham; You are a glorious benevolent one.
  • May God’s prayers, peace and blessings be upon our Master and Prophet Muhammad.

شاهد أيضًا: صيغة الصلاة على النبي من السنة النبوية

عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالصور فيما يأتي:

عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالصور
عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالصور
عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة بالصور

شاهد أيضًا: عبارات وصور اكثروا من الصلاة على النبي ليلة الجمعة

عبارات الصلاة على النبي يوم الجمعة مقالٌ بيّن الفضل العظيم للصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في يوم الجمعة المبارك، كما قدّم المقال أفضل العبارات والصيغ التي تحمل بين ثناياها الصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

المراجع

  1. ^ تخريج رياض الصالحين , شعيب الأرناؤوط/أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو/1158/إسناده صحيح
  2. ^ alukah.net , فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة ويوم الجمعة , 13/01/2022
13 مشاهدة