كم عدد السعرات الحرارية في البصل

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2020 , 13:04 - آخر تحديث : 7 أبريل 2020 , 14:04
كم عدد السعرات الحرارية في البصل

البصل من الخضراوات المفيدة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، حيث أنّ حبة بصل واحدة فقط قادرة على مد الجسم بفيتامينات ومعادن هامة جدًا، وتُساعد على تقوية مناعته وزيادة قدرته على مقاومة الفيروسات والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض المعدة واضطرابات ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والفوسفور وفيتامين B6 وفيتامين C،ليس ذلك فقط بل يوجد به مركبات عضوية هامة ومفيدة جدًا لجسم الأنسان كالكبريتيك والكيرسيتين وغيرها، ولكن كم عدد السعرات الحرارية في البصل وماهي القيمة الغذائية له وفوائده وأضراره سنناقش جميع هه الأسئلة لاحقًا في هذا المقال.

البصل

ينتمي البصل إلى عائلة الخضروات الورقية، يوجد منه أكثر من فصيلة وشكل ونوع وحجم، ولكن الأشهر والأكثر إستخدامًا هو البصل الأحمر والأبيض والأصفر، وأكثر مايميز البصل عن باقي الخضروات رائحته النفاذة القوية، وذلك يرجع إلى احتواءه على قدر عالي من المواد الكبريتية، ففوائده لا تُعدّ ولا تُحصى واستعمالاته كثيرة، فهو يدخل في أكثر الوصفات ليعطي لها مذاق مميز ويرفع من قيمتها الغذائية والصحية، بالإضافة إلى أنه لا يتسبب في ارتفاع سعرات الوجبة الحرارية لأن عدد السعرات الحرارية في البصل قليلة جداً مقارنة بالأطعمة الاخرى.

قد يهمك ايضًا:  فوائد البصل للرجيم : تعرف على أهم وصفات البصل للتخسيس

القيمة الغذائية في البصل

إبعًا للدراسات العلمية التي قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل حبة بصل وزنها 110 غرام في الغالب سوف تكون حبة متوسطة الحجم تحتوي على التالي:

  • السعرات الحرارية: 44
  • الدهون: 0.11
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 10.27
  • الألياف: 1.9
  • البروتينات: 1.21
  • الكولسترول: 0

كم عدد السعرات الحرارية في البصل

عدد السعرات الحرارية  في البصل لكل حبة بصل متوسطة الحجم وزنها بين 100 إلى 110 جرام تحتوي على 40 سُعرة حرارية، وتأتي هذه السعرات من نسبة الكاربوهيدارت التي توجد في البصل بنسبة 36.1 سعر حراري، والبروتينات بنسبة 3.1 سعر حراري، والدهون بنسبة 0.8 سعر حراري.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الموز وماهي فوائد الموز

فوائد البصل

فوائد البصل لا تُعدّ خاصةً إذا تم تناوله طازج بدون التعرض إلى النار، وذلك لإن البصل يفقد جزء من خواصه العلاجية عند تعرضه للنار، فيفضل أن يتم تناوله طازج في السلطة الخضراء او مضغ شرائح بجانب الطعام، ويُعتبر مغذي جداً للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية ولا يتسبب في زيادة الوزن لديهم، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد البصل:

تحسين الحالة المزاجية

يحتوي البصل على حمض الفوليك الذي بدوره يساعد على تقليل التوتر والضغط النفسي، كما أنه يقف عائق أمام مادة الهموسيستسن ويمنع وصولها إلى الدماغ، وبالتالي يساهم في تحسين مزاج الشخص، وأيضًا يساعد في التخلص من الأرق لأنه يفرز مواد في الجسم تجعل الشخص يشعر بالنُعاس والميل إلى النوم.

يقلل من إنتاج الكوليسترول الضار بالجسم

حبة البصل لا تحتوي على اي نسبة كوليسترول، ولكن ليس ذلك فقط فعند تناول البصل يمنع الجسم من إنتاج إي كمية من الكوليسترول الضار، وذلك بالتأكيد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويمنع تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

تعزيز وتقوية مناعة الجسم

يحتوي البصل على فيتامين ج، وهو من أهم فيتامينات التي تلعب دور هام جدًا في تقوية وتعزيز مناعة جسم الإنسان، فالبصل يحتوي على مادة السيلينيوم المعدني وهي مادة تساعد على تحسين الوظائف المناعية وتحفيزها، ويساعد الجسم ايضًا على مواجهة الفيروسات وتكوين مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم بشكل أفضل.

شاهد ايضًا: مشروبات تقوي المناعة 

مقاومة سرطان المعدة والمستقيم

يلعب البصل دور قوي وفعّال في محاربة الأورام الخبيثة “السرطان”، وذلك يرجع إلى احتواءه على مضاد الأكسدة بيوفلافونويد، الذي يساعد بدوره على محاربة تكوين الخلايا السرطانية في منطقة المعدة والقولون والمستقيم، هذا بجانب احتواء البصل على الكروم الذي يساعد على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

التخلص من السموم الموجودة بالجسم

يحتوي البصل على أحماض ومواد كبريتية ومضادات أكسدة، تساعد على طرد السموم من الجسم، ومنع تكوينها، وتفكيك السموم وتحويلها إلى مواد أقل تعقيداً يسهل على الجسم طردها بالخارج والتخلص منها بطرق أمنه.

أضرار البصل

هنالك بعض المشاكل الصحية التي قد تنتج عن تناول البصل، وفيما يلي بعضًا منها:

  • الحساسية: إذا كان الشخص يعاني من حساسية ضد البصل، فعند تناوله سوف يتسبب له في تورم وحكة أو طفح جلدي، ومن الممكن أن يتطور الأمر ويصل إلى ضيق تنفس يصاحبه اضطرابات في ضغط الدم.
  • اضطرابات المعدة وانتفاخ البطن: يندرج البصل تحت السكريات لاحتواءه على مادة الفركتوز، ولذلك لا ينصح بتناوله في الحالات المرضية التي تعاني من عدم انتظام في حركة الأمعاء أو انتفاخ في البطن او اضطرابات عامة في المعدة، لأن البصل في هذه الحالات سوف يساهم بشكل سلبي في تهيج المعدة وزيادة حدة الانتفاخ.
  • حرقة المعدة: إذا تم الأفراط في تناول البصل، وتناول كميات كبيرة منه سوف يؤثر ذلك بالسلب على حموضة المعدة، ويصاحب ذلك ألم شديد في المريء.

كيفية الاستفادة من قشور البصل

عندما نقوم بتناول الكثير من أنواع الخضروات نبدأ بشكل تلقائي في التخلص من قشورها، بالرغم من أن هذه القشور من الممكن أن تحتوي على فوائد لا تتخيلها وانت بحاجه شديدة إليها، وكذلك هو الحال في البصل الكثير منا نقوم بالتخلص من قشور البصل برغم من فوائدها الكثيرة ومنها التالي:

  • تعمل كمضاد للأكسدة: ليس أوراق البصل فقط التي تحتوي على مضادات أكسدة، ولكن القشور تحتوي على نسبة أعلى من تلك المضادات التي تساعد الجسم على مقاومة الأورام السرطانية الخبيثة و مرض السكري، وكذلك يمكن الاعتماد عليها كعلاج فعال في حالات الزهايمر والشيخوخة، حيث تتفوق قشور البصل على ثمارها من حيث خصائصها المضادة للأكسدة.
  • تمنع تصلب الشرايين: تحتوي قشور البصل على مادة الكيرسيتين، وهي مادة تساعد الجسم على مقاومة ومحاربة تصلب الشرايين،كما أنها تساعد ايضًا على التقليل من اضطرابات ضغط الدم ويُنصح بها الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في ضغط الدم، كذلك تساعد على منع انسداد الأوعية الدموية، يمكن تناول قشور البصل من خلال غليها على النار ، او عن طريق مضغها بعد غسلها جيدًا.

المراجع

  1. ^ healthyeating.sfgate.com , Are Onions Good for Your Immune System? , 7/4/2020
  2. ^ food.ndtv.com , 10 Magical Benefits of Onions That Keep the Doctor Away , 7/4/2020
  3. ^ medicalnewstoday.com , Why are onions good for you? , 7/4/2020
  4. ^ steemit.com , The benefits of onion peel are fantastic uses for it , 7/4/2020
8641 مشاهدة