من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة .

كتابة نور محمد -
من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة .

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث أن الله عز وجل قام بإرسال الكثير من الرسل والأنبياء لكي يدعوا الناس للهداية، ومساعدتهم على الخروج من الظلمات إلى النور، وذلك بعبادة الله تعالى وحده، ولهؤلاء الرسل والأنبياء أخلاق عليا، ومن أهم هذه الأخلاق هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا ما سوف نتحدث عنه من خلال هذا المقال.

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة .

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . العبارة صحيحة حيث أن من فوائد النهي عن المنكر هو حماية المجتمع من الرذيلة، فهي التي شرع لها الإسلام ليرشد الناس للهداية والصلاح دائمًا، وأن المنكر يجعل من صاحبه يقع في الفسق واكتساب الذنوب ونهايته تكون النار والعياذ بالله، ففي النهاية كل بشري يقع مرارًا وتكرارًا في الأخطاء، لذا عليه غالبًا الرجوع عن هذا الطريق ويستغفر ربه لكي يتوب عليه وتتحول سيئاته حسنات.

ما هو النهي عن المنكر

يعد حماية وإعادة صيانة الحرمة في الإسلام والبدعة والمعصية والمخالفة التي يقوم بها أي مسلم شيء عظيم، حيث أنه من المهم الالتزام بما شرعه الله عز وجل حيث قال:{ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}، فتكون المعاصي والمنكرات مثل الداء الذي يهجم على الفرد والمجتمع، فيؤدي به إلى الخراب والهلاك، والأسباب التي تجعل الناس يتلقون العقاب من الله عز وجل هو التهاون في عدم الاعتراف بالفاحشة والتصدي لها، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم:” ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي، ثم يقدرون أن يغيروا ثم لا يغيروا، ألا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب”.

كما أن إنكارها أيضًا تجعل الله تعالى يلعن صاحبه ويطرده من رحمته، لذا يجب على جميع الآباء والأمّهات أن يحرصوا على توجيه الأبناء للمعروف وينهوهم عن أي منكر، فإن هذا يتطلب أن يقوم الشخص بتحمل الكثير من المشاق والأعباء ونشر الشائعات والشبهات حوله، فقد قال الله تعالى:{ إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم}.

شاهد أيضًا: حكم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

توجد العديد من الوسائل التي من الممكن أن تسهل توجيه النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن أهمها الآتي:

  • أسلوب الكتيب أو الكتاب: فهذا يكون عن طريق الكتابة عن إنكار أي منكر أو فاحشة، وذلك بتوزيع الكتب أو المساعدة في نشرها، في كل مكان سواء كانت مدارس أو مساجد وغيرها.
  • مقاطعة القائم بالمنكر: وهذا يكون عن طريق الابتعاد عنه وعدم التعامل معه، سواء كان شخص واحد أو مؤسسة.
  • التشهير بالمنكر والشخص القائم به: وهذا يكون فقط عندما يلزم الأمر ويحتمه، وليس شرط التشهير بالإعلان عنه فقط، ولكن هناك صور أخرى كذلك.
  • أسلوب النشرة الصغيرة: وهذا عن طريق التحدث في موضوع معين مهم جدًا، ويكون متميز بالسهولة في القراءة.
  • استخدام الهاتف: ويكون هذا عن طريق التواصل مع الأشخاص الذين يفعلون المنكر أو الفواحش، والقيام بنصيحته لكي يبتعد عن أي منكر، وأيضًا الاستعانة بأي مسئول أو عالم له مكانه لكي يغير هذا المنكر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الرذيلة . كما عرفنا أن من وسائل النهي عن المنكر أسلوب الكلمة الطيبة فيجب على شخص يقدم نصيحة أن يأمر أو ينهي من دون التجهيز لمقدمة مقنعة لهذا.

69 مشاهدة