حديث الرسول عن السفرجل

حديث الرسول عن السفرجل

حديث الرسول عن السفرجل لقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض الأحاديث التي تحدّثت عن السفرجل، وهي أحاديث محدودة وليست طويلة أو متشعبة، كذلك وُضعت بعض الأحاديث عن هذا الموضوع، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على حديث الرسول عن السفرجل.

حديث الرسول عن السفرجل

ورد السفرجل في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أبرز الأحاديث التي ورد فيها السفرجل نذكر الآتي:[1]

  • عن طلحة بن عبيد الله قال: (دخَلْتُ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وفي يَدِه سَفَرْجَلةٌ فرَماها إليَّ، أو قالَألْقاها إليَّ، وقالَدونَكَها أبا مُحمَّدٍ؛ فإنَّها تُجِمُّ الفُؤادَ)[2].
  • عن عبدالله بن عباس قال: (جاء جابرُ بنُ عبدِ اللهِ إلى النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بسفرجلةٍ قدم بها من الطائفِ فناوله إياها فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إنه يذهبُ بطخاوةِ الصدرِ ويجلو الفؤادَ)[3].
  • ومن الأحاديث الضعيفة التي ذكرت السفرجل حديث جابر بن عبدالله قال: (كُلوا السَّفرجلَ، فإنَّهُ يُجلي عنِ الفؤادِ، ويُذهِبُ بِطخاءِ الصَّدرِ)[4].

شاهد أيضًا: كم عدد الاحاديث التي روتها عائشة رضي الله عنها

حديث أطعموا حبالاكم السفرجل

وردت عدد من الأحاديث الموضوعة الني تحدّثت عن السفرجل، ومن بين هذه الأحاديث هو حديث: (كلوا السَّفرجل وتهادَوه بينكم؛ فإنه يجلو البصر، ويُثبت المودة في القلب، وأطعموه حُبالاكم؛ فإنه يحسن أولادكم): فهذا الحديث موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد في فضائل السفرجل في الأحاديث النبوية ما يخص الحوامل ويحسّن الأولاد، وأصح الأحاديث التي رويت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يخص السفرجل هي الأحاديث التي ذكرناها آنفًا.[5]

في نهاية مقالنا القصير هذا تعرفنا على حديث الرسول عن السفرجل حيث بيّنا بعض الأحاديث المشهورة عن السفرجل، وتعرفنا على حديث أطعموا حبالاكم السفرجل وبيّنا مدى صحة الحديث.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , السفرجل في الحديث النبوي , 03/12/2022
  2. ^ المستدرك على الصحيحين ,  طلحة بن عبيد الله ،الحاكم ، المستدرك على الصحيحين ،5699 ، صحيح الإسناد
  3. ^ مجمع الزوائد , عبدالله بن عباس ،الهيثمي، مجمع الزوائد ، 5/48 ،[فيه] علي القرشي لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات
  4. ^ ضعيف الجامع , جابر بن عبدالله،  الألباني ،ضعيف الجامع ، 4205 ،ضعيف
  5. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 03/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *