دعاء الاموات يوم الجمعة مؤثر مكتوب وبالصور

دعاء الاموات يوم الجمعة

دعاء الاموات يوم الجمعة مؤثر مكتوب وبالصور هو ما سيتمّ عرضه في هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء للميت من السّنن المأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما جعل الله -تبارك وتعالى- فضلًا مضاعفًا للدّعاء في يوم الجمعة، وجعله مستجابًا بإذنه سبحانه في ساعةٍ معيّنة، والمسلم يبادر لاغتنام هذه السّاعة بدعوات الخير لنفسه وغيره من الأحياء والأموات، وعبر موقع محتويات سنتعرّف على أفضل الأدعية للأموات في يوم الجمعة.

دعاء الاموات يوم الجمعة

جعل الله في يوم الجمعة ساعةً يُستجاب فيها الدّعاء بإذنه، وأوصى عباده بكثرة الدّعاء والإلحاح فيه لأنّه سببٌ من أسباب نزول رحماته ورضاه عليهم، وفي الآتي دعاء يوم الجمعة للأموات وهو:

الدعاء الأول اللهمّ يا منزل الكتاب وسريع الحساب، نسألك أن ترحم موتانا في يوم الجمعة برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ، ونسألك أن تغفر لهم وتعفو عن زلاتهم وتدخلهم جنّات النّعيم، أنت أرحم الرّاحمين.
الدعاء الثاني اللهمّ في يوم الجمعة اجعل موتانا من الذين غفرت لهم ومحوت سيئاتهم وأبدلتهم حسناتٍ، اللهمّ نسألك أن تجعلهم من الذين سلّمتهم كتابهم بيمينهم، وجعلتهم من الفائزين، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ في هذا اليوم المبارك، أسألك الرّحمة والغفران لموتانا وموتى المسلمين، أدعوك وأرجوك أن تكتب موتانا وموتى من المسلمين من أهل المسلمين أنت على ما تشاء قدير، لا إله إلّا أنت.

اقرأ أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

إنّ من السّنة النبوية المباركة الدّعاء للمتوفى، سواءً كان قريبًا أم لا، لأنّ في الدّعاء للميت خيراً له وللداعي، فينتفع من هذا الدّعاء الميت والدّاعي على حدٍّ سواء بإذن الله، وإليكم دعاء للمتوفى يوم الجمعة:

  • اللهمّ يا حنّان يا منّان، أسألك في يوم الجمعة أن تغفر للميت، وترحمه وتعافه وتعفُ عنه برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرةً من حفر النار، آمين.
  • اللهمّ يا جامع الناس في يومٍ لا ريب فيه، اجمع فقيدنا مع أهله في جنّات الفردوس الأعلى، واجعل له نصيبًا من رحمتك ومغفرتك ورضاك يا ربّ العالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، أسألك في يوم الجمعة الرحمة للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهمّ أبدل سيئاتهم حسنات، واجعلنا وإياهم من الصالحين، آمين يا ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

أجمل دعاء للميت في يوم الجمعة

إليكم أجمل دعاء للميت في يوم الجمعة المبارك، فيوم الجمعة من الأيام التي تُرجى فيها إجابة الدّعوات بإذن الله تعالى، والدّعاء هو:

أجمل أدعية للميت في يوم الجمعة
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، أسألك في يوم الجمعة أن ترحم كلّ ميّت وأن توسّع مدخله وأن تنزله منزلة الشّهداء والصّالحين، برحمتك يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهمّ في يوم الجمعة أسألك باسمك الأعظم أن ترحم فقيدنا وأن تسكنه فسيح جنانك يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر له ذنوبه، واصفح عن زلاته وخطاياه، إنّك أنت العفو الغفور، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تنزل على قبر الميت السكينة والمغفرة والرّضا، وأسألك أن تعيذه من عذاب النّار وعذاب الجحيم، أنت على كلّ شيءٍ قدير، إنّا لله وإنا إليه راجعون.

دعاء للاموات يوم الجمعة قصير مؤثر

يبحث العديد من النّاس عن الأدعية القصيرة المؤثرة للميت في يوم الجمعة، وذلك لمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعين ومن الأدعية الحسنة نذكر:

  • في يوم الجمعة المبارك أدعوك يا ربّ، وأسألك من فضلك العظيم أن تنجّي فلاناً الميت من عذاب القبر وعذاب النار في الآخرة، آمين.
  • اللهمّ في يوم الجمعة أسألك يا سامع النداء ومجيب دعوة الدّاعين أن ترحم ميّتنا هذا، وأن تجعله من الذين يدخلون الجنّة دون حسابٍ أو عذاب.
  • يا ربّ في هذا اليوم المبارك أسألك الرحمة والغفران لوالديّ ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا واجمعهما مع رسول الله في جنان الخلد، آمين.
  • اللهمّ البس فلان الميت في قبره لباسًا من سندس الجنّة، وافرش له في قبره من فراش الجنة، وتولّه مع عبادك الصالحين، اللهمّ آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في الجمعة الأخيرة من رمضان

أدعية للأموات يوم الجمعة

أدعية للأموات سيتمّ عرضها فيما سيأتي، حيث أنّ الدّعاء للميت تطبيقٌ للسنة النبويّة المباركة، فقد أوصى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بالدعاء للميت، وإنّ الأدعية هي:

الدعاء الأول اللهمّ يا حيّ يا قيّوم يا رحمن يا رحيم، أسألك الرحمة والغفران لفقيدنا، وأسألك أن تمنّ عليه بالرحمة الواسعة، وأن ترزقه نعيم الجنان في قبره ويوم الحساب.
الدعاء الثاني يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما، أسألك في يوم الجمعة العظيم أن تنير قبر فلان الميت بنور من عندك لا ينطفئ ولا تعذّبه يا ربّ فأنت الغني عن عذابه.
الدعاء الثالث اللهمّ اغفر لفلان ما كسب من ذنوب الدّنيا، وأبدل هذه الذنوب حسناتٍ في ميزانه يوم القيامة، اللهمّ واجعله من أهل الجنة يوم الحساب، آمين.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

دعاء الاموات يوم الجمعة بالصور

سيتمّ إدراج أجمل الصور والتصاميم التي تحمل أفضل دعاء للأموات في يوم الجمعة، حيث يمكن مشاركة هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي:

دعاء الاموات يوم الجمعة بالصور
دعاء الاموات يوم الجمعة بالصور
دعاء الاموات يوم الجمعة بالصور
دعاء الاموات يوم الجمعة بالصور
دعـاء الامـوات يـوم الجمعة بالصور
دعـاء الامـوات يـوم الجمعة بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذه الصور نصل لختام هذا المقال الذي حمل عنوان دعاء الاموات يوم الجمعة مؤثر مكتوب وبالصور، حيث تعرّفنا فيه على أفضل وأعظم الأدعية الحسنة التي يمكن للمسلم الدّعاء بها في يوم الجمعة المبارك للأموات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *