دعاء المعجزات يوم الجمعة مكتوب كامل

دعاء المعجزات يوم الجمعة

دعاء المعجزات يوم الجمعة مكتوب كامل هو الموضوع الذي سيتناوله مقالنا هذا، فقد بارك الله تعالى في يوم الجمعة، وجعل فيه الأجر العظيم والكبير، وخصّه بالكثير من الفضائل أهمّها استجابة الدّعاء في ساعة ما قبل الغروب بإذن الله تعالى، ويهتمّ موقع محتويات بعرض أفضل وأجمل الأدعية تصنع المعجزات والمستحيل بإذن الله تعالى، يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة.

دعاء المعجزات يوم الجمعة مكتوب كامل

نعرض فيما يأتي دعاء المعجزات يوم الجمعة مكتوب كامل، حيث أنّ الدّعاء في يوم الجمعة له فضائله العظيمة والأجر الجزيل الذي ينال منه المسلم في الدّنيا والآخرة، والدّعاء هو:

الدعاء الأول اللهمّ يا من رفعت السماوات وبسطت الأرض، أسألك في يوم الجمعة أن تكتبني من أهل الجنّة، ومنّ عليّ يا ربّ بأن أدخلها دون سابقة عذابٍ أو حساب، اللهمّ أنت صاحب الرحمة الواسعة وأنت ذو الفضل العظيم.
الدعاء الثاني اللهم يا غفّار يا رؤوف أسألك في يوم الجمعة أن ترأف بحالي، وأن تهديني إلى طريق الصواب وتجعلني من عبادك الصالحين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، ارحمني برحمتك واغفر لي، آمين.
الدعاء الثالث اللهمّ يا حنّان يا منّان برحمتك أستغيث، لا تحرمني بما أذنبت وما أقدمت عليه نفسي من رحمتك ولطفك وفضلك، إنّك أنت العفوّ الكريم فاعفُ عني، وأمطر عليّ من سحائب مغفرتك ورحمتك أنت أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أفضل ما يدعى به يوم الجمعة

إنّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به في يوم الجمعة هي الأدعية النبويّة والأذكار المباركة التي نُقلت عنه في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأدعية نذكر الآتي:

  • “اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ وبارِك على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيتَ وبارَكتَ على إبراهيمَ، وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ”.
  • “اللهمَّ اهدِني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيتَ وتولَّني فيمن توليتَ وبارِكْ لي فيما أعطيتَ وقِني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليتَ تباركتَ ربَّنا وتعاليتَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرُّشدِ، وأَسألُك شُكْرَ نِعمتِك، وأَسألُك حُسنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، وأَسألُك لِسانًا صادقًا، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ، وأَستغفِركُ لِما تَعلَمُ؛ إنَّك أنت عَلَّامُ الغُيوبِ”.

اقرأ أيضًا: صور عن يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

آخر ساعةٍ من يوم الجمعة هي ساعة استجابة منّ بها الله -تبارك وتعالى- على المسلمين، وعلى كل ّالمسلمين اغتنام هذه الفرصة بالإكثار من الدّعاء والمناجاة والتضرّع، ودعاء آخر ساعة هو:

أدعية آخر ساعة من يوم الجمعة
  • اللهمّ في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أسألك الثّبات على طريق الحقّ، وأسألك أن أكون من عبادك الذين يدعون إلى رسالة الحق والإسلام، اللهمّ اجعلني من عبادك الصالحين وتولني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أسألك في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أن تغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأن ترحمهم برحمتك، وأن تمنّ عليهم بلطفك، أنت ذو المنّة والفضل العظيم.
  • اللهم في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أسألك العيشة الهنيّة النّقية، والميتة السّوية، وأسألك المغفرة والرضا في الدّنيا والجنة والسعادة في الآخرة، اللهمّ آتني في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقني عذاب النار.

اقرأ أيضًا: اجمل الصور الدينية عن يوم الجمعة

أدعية قصيرة في يوم الجمعة

يمكن للمسلم الدعاء بأي دعاء وبما شاء، وفي أي وقت من أوقات يوم الجمعة، فلا يوجد صيغة معينة مخصوصة بوقت معين فيه، ومما يمكن أن يدعو به في يوم الجمعة ما يأتي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تعاملنا في حياتنا، وبعد مماتنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، ولا تؤاخذنا يا ربنا بما فعل السفهاء منا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا يا نصير من لا نصير له.
  • اللهم إنا رفعنا أكف الضراعة في يوم الجمعة متوسلين بصاحب الوسيلة والشفاعة، راجين فضلك وعفوك وكرمك ومغفرتك، اللهم يا من كل الرزق بيده ارزقنا وارحمنا واعف عنا.
  • يا رب في هذا اليوم العظيم نسألك أن لا تحرمنا من رؤية وجهك الكريم يوم القيامة، اللهم يا من رحمته وسعت كل شيء ونالت كل شيء لا تحرمنا من رحمتك يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعه مكتوب وبالصور

دعاء الاستغفار في يوم الجمعة

من المهم للمسلمين الإكثار من التوبة والاستغفار في كل وقت وكل حين، وفيما يأتي أدعية الاستغفار ليوم الجمعة:

الدعاء الأول اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.[1]
الدعاء الثاني رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.[2]
الدعاء الثالث اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي، إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ”.[3]

اقرأ أيضًا: اجمل صور ليوم الجمعه مع ادعية

دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور

في يوم الجمعة يُكثر المسلمون  من نشر الأدعية المصورة وإرسالها وتبادلها بين بعضهم البعض، تذكيرًا منهم لبعضهم بضرورة الدعاء في هذا اليوم، وفيما يأتي سيتم استعراض أجمل صور أدعية المعجزات يوم الجمعة:

دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور
دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور
دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور
دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور
دعاء المعجزات يوم الجمعة بالصور
دعـاء المعـجزات يـوم الجمعـة بالصور
دعـاء المعـجزات يـوم الجمعـة بالصور
دعـاء المعـجزات يـوم الجمعـة بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذا نصل لنهاية دعاء المعجزات يوم الجمعة مكتوب كامل، والذي عرض أجمل أدعية يوم الجمعة المبارك، والتي يمكن للمسلمين الدعاء بها في يوم الجمعة وفي غيره من الأيّام.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , الألباني/ شداد بن أوس/ 3393/ صحيح , 2023-04-26
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري/ أبو موسى الأشعري/ 6398/صحيح , 2023-04-26
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري/ أبو بكر الصديق/ 6326/صحيح , 2023-04-26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *