دعاء يوم الجمعة كتابه بخط واضح

دعاء يوم الجمعة كتابه

دعاء يوم الجمعة كتابه بخط واضح هو ما سيتمّ عرضه في هذا المقال، فالدّعاء في يوم الجمعة من الأعمال الصالحة التي ينال بها المسلم الأجر العظيم والكبير في الدّنيا والآخرة، وذلك لأنّ يوم الجمعة من الأيّام التي خصّها الله -عزّ وجلّ- بالفضل العظيم والأجر الكبير، ولا يناله لذا من عمل صالح واشتغل بالطّاعات في هذا اليوم، وإنّ موقع محتويات يهتمّ ببيان أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدّعاء بها والمناجاة في يوم الجمعة المبارك.

دعاء يوم الجمعة كتابه بخط واضح

لم يخصص القرآن الكريم أو السّنة النبويّة المباركة أيّة أدعية بيوم الجمعة، وإنّما شُرّع للمسلم أن يدعو بما يشاء وما يريد في هذا اليوم العظيم، ومن الأدعية التي يجوز للمسلم الدّعاء بها ما يأتي:

الدعاء الأول اللهمّ ربّ السماوات والأرض وما بينهما أسألك في يوم الجمعة أن تحميني من الظّالمين، وتنجّني من كيد الماكرين، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام يا ربّ العالمين، أنت خير الحافظين.
الدعاء الثاني اللهمّ في يوم الجمعة أسألك أن تغفر لي وترحمني وتعافني وتعفُ عنّي، اللهمّ اهدني وثبّتني واجعلني من عبادك الصّالحين، اللهمّ أنت القويّ وأنا عبدك الضّعيف فأعني، آمين والحمد لله ربّ العالمين.
الدعاء الثالثة اللهمّ في يوم الجمعة يسّر لي شؤوني، ودبّر لي أموري، وارحم ضعفي وقلّة حيلتي، اللهمّ أعني بقوّة من عندك يا ذا القوّة المتين، واجعلني يا ربّ من أحبّ عبادك إليك، ولا تجعلني من الضّالين، آمين.

اقرأ أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

ما هو أفضل الدعاء يوم الجمعة؟

إنّ أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به في يوم الجمعة المباركة هو الأدعية والأذكار النّبويّة التي وردت في السنة الشريفة، فكلام النّبيّ هو أفضل وأعظم الكلام بعد كلام الله -سبحانه- وتعالى، وإليكم بعضًا منها:

  • “اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ وبارِك على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ ، كما صلَّيتَ وبارَكتَ على إبراهيمَ وعلى آلِ إبراهيمَ في العالَمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ”.
  • “اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ”.
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة مكتوب

إليكم أفضل الأدعية التي يصحّ الدعاء بها في يوم الجمعة، أو في أيّ يومٍ آخر، وهي في الآتي:

  • اللهمّ يا ربّ الأرباب منزّل الكتاب سريع الحساب، أسألك في يوم الجمعة الثّبات على الحقّ والعزيمة على الرشد، اللهمّ اجعلني تقيًا عابدًا شاكرًا لك ذاكرًا في كلّ وقتٍ وحين، وهب لي من فضلك أنت الوهاب، أمين.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، واهدني إلى الصّراط المستقيم يا ربّ العالمين، اللهمّ ثبّتني وأصلح لي ديني إلى هو عصمة أمري، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا ربّ العالمين في يوم الجمعة لا تدع عبدًا من عبادك إلّا غفرت له وعفوت عنه في الدّنيا والآخرة، وارحمهم برحمتك أنت أرحم الرّاحمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

اقرأ أيضًا: حكم الاغتسال يوم الجمعة

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة مكتوب

سنعرض أفضل دعاء يقال يوم الجمعة، ولأنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأجلّ القربات إلى الله تعالى، يجتمع فضل الدعاء مع فضل يوم الجمعة بإذن الله تعالى:

أفضل أدعية تقال يوم الجمعة
  • اللهمّ في يوم الجمعة أسألك دوام الصّحة والعافية عليّ وعلى أهلي وأحبّتي، اللهمّ ارحمنا برحمتك وأبعد عنّا الوباء والبلاء والغلاء، أنت على ما تشاء قدير.
  • يا ربّ العالمين في يوم الجمعة اجعلنا يا ربّ من الذين يشكرونك دائمًا فتزيدهم من فضلك، وارحمنا برحمتك إنّك أرحم الرّاحمين، آمين.
  • في يوم الجمعة أدعوك يا ربّ وأسألك أن تكتبني مع الذين غفرت لهم في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، وأرجوك أن تعف عني إنك عفوٌّ كريم.

دعاء يوم الجمعة لجلب الرزق مكتوب

الرزق من عند الله -تبارك وتعالى- مقسومٌ لكلّ مخلوقٍ في هذه الدّنيا، ودعاء الرزق في يوم الجمعة هو:

  • اللهمّ يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أسألك الرزق الطيب الحلال والبعد عن الكسب الحرام، إنك أنت الرزاق الكريم.
  • اللهمّ في يوم الجمعة أسألك أن ترزقني الزوجة الصالحة التي تحفظ اسمي عرضي وبيتي ومالي، وأن ترزقني معها السعادة في الدنيا والآخرة.
  • اللهمّ في هذا اليوم المبارك أسألك أن تقسم لي الرزق الوفير والكثير واجعلني ممن ينفقون من أرزاقهم في سبيلك، آمين.

اقرأ أيضًا: يستحب قراءة سورتين في صلاة الجمعة

دعاء يوم الجمعة للميت

يعدّ الدّعاء للميت من السّنن النبويّة المباركة التي أوصى بها النبيّ وحث عليها الشّرع الحنيف، وفي الآتي نقدم أدعية للميت في يوم الجمعة وهي:

الدعاء الأول اللهم يا أرحم الرّاحمين ارحم أمواتنا وأموات المسلمين في هذا اليوم المبارك واغفر لهم واسترهم يوم العرض عليك يا غفّار يا ستّار.
الدعاء الثاني اللهمّ يا حنّان يا منّان، أسألك في يوم الجمعة أن ترحم فقيدنا، وتغفر له وتؤنسه في وحدته يا ربّ العالمين، اللهمّ أنر قبره بنورٍ من عندك، آمين.
الدعاء الثالث يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين نسألك في يوم الجمع أن تكرم فقيدنا وتمنّ عليه برحمتك وغفرانك ورضاك، وأن تنجّه من فتنة القبر وعذابه، آمين.

دعاء يوم الجمعة عند الشيعة كتابة

لأتباع الطائفة الشيعية أدعيةٌ خاصّة تختلف عن الأدعية في عقيدة أهل السّنة والجمعة، وفيما يأتي دعاء الشيعة في يوم الجمعة:

  • “الحَمْدُ للهِ الأول قَبْلَ الاِنْشاءِ وَالاِحْياءِ وَالآخرِ بَعْدَ فَناءِ الأَشْياءِ ، العَلِيمِ الَّذِي لا يَنْسى مَنْ ذَكَرَهُ وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ وَلا يَخِيبُ مَنْ دَعاهُ وَلا يَقْطَعُ رَجاءَ مَنْ رَجاهُ”.
  • “اللّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي ، وَلاتُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي ، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى آل مُحَمَّدٍ ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ”.
  • “وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ ، وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنْ الطّاعاتِ وَقَسَمْتَ لاهْلِها مِنَ العَطاءِ فِي يَوْمِ الجَزاءِ، إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ”.

اقرأ أيضاً: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور

سيتمّ إدراج عددٍ من الصور التي كُتبت فيها أفضل الأدعية وأعظمها ليوم الجمعة المبارك، والتي يمكن تحميلها لمشاركتها في يوم الجمعة على مصادر التواصل الاجتماعي:

دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور
دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور
دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور
دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور
دعاء يوم الجمعة كتابه بالصور
دعـاء يــوم الجمعــة كتابــه بالصور
دعـاء يــوم الجمعــة كتابــه بالصور
دعـاء يــوم الجمعــة كتابــه بالصور

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذا نصل لختام مقالنا الذي حمل عنوان دعاء يوم الجمعة كتابه، حيث عرضنا فيه كثيرًا من الأدعية الحسنة المأثورة عن رسول الله وغير المأثورة، التي يمكن للمسلم الدّعاء بها في يوم الجمعة مكتوبة ومصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *