هرمون التستوستيرون اين يوجد وفوائده وطرق زيادته بالتفصيل

هرمون التستوستيرون اين يوجد

تجيب الفقرات الآتية عن سؤال هرمون التستوستيرون اين يوجد وهو في الواقع يوجد في الكثير من الخضار والأطعمة والمكملات العشبيّة، وتتحدّث الفقرات عن فائدة هرمون التستوستيرون للرجال، والمصادر الغذائية للهرمون، والمصادر العشبيّة للحصول عليها، وأطعمة لا ينصح بها لمن يُعانون نقصًا في هرمون التستوستيرون، وطرق طبيعيّة لزيادته.

فائدة هرمون التستوستيرون

التستوستيرون هرمون مهم للرجال والنساء، وبرغم أنّه يرتبط بالرغبة الجنسية لدى الرجل، إلّا أنّه يوجد عند الجنسين منذ الولادة، لكنّه في جسم المرأة يلعب دورًا في الطاقة والقوة البدنيّة، وتكون مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجل في ذروتها في بداية مرحلة البلوغ، وهو مهمّ لما يأتي:[1]

  • بناء كتلة العظام والعضلات.
  • تخزين الدهون.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • الحفاظ على الصحة الجسدية والجنسية.

هرمون التستوستيرون اين يوجد

يفقد الجسم هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر، وعند الإصابة بالأمراض المزمنة، وغالبًا ما يُعالج انخفاض التستوستيرون (ضعف الغدد التناسلية)؛ لمنع المشاكل الصحية في المستقبل، والتوازن الشامل للهرمونات مهم لإدارة مستويات هرمون التستوستيرون؛ وهذا يعني اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية، وفيما يأتي أهمّ مصادر التستوستيرون الطبيعيّة:[2]

  • التونة: التونة غنية بفيتامين (د)، الذي يزيد عمر هرمون التستوستيرون وإنتاجه، وهو غذاء صحي للقلب، وغني بالبروتين، ومحدود السعرات الحرارية، ويمكن استبدال التونة بالسلمون أو السردين، والكمية المناسبة هي حصتين إلى ثلاث في الأسبوع.
  • الحليب القليل الدسم: الحليب مصدر مهم للكالسيوم والبروتين، وهو مهمّ للحفاظ على قوة عظام الرجال، وقد يحافظ محتوى فيتامين د في الحليب، على مستوى هرمون التستوستيرون تحت السيطرة.
  • صفار البيض: صفار البيض مصدر غنيّ بفيتامين د، ومن الأفضل تناول بيضة واحدة يوميًّا؛ للحفاظ على هرمون التستوستيرون، ومنع ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • الحبوب المدعمة: الحبوب المدعمة غالبًا ما تكون مليئة بالفيتامينات والمعادن، المفيدة للحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب.
  • المأكولات البحرية: تحتوي الأسماك والمحار عنصر الزنك الأساسيّ لتعزيز فترة البلوغ، ويمكنه أن يبقي هرمونات الذكورة تحت السيطرة طوال فترة البلوغ.
  • لحم البقر: يحتوي لحم البقر عناصر غذائية يمكن أن تعزّز هرمون التستوستيرون، مثل الزنك، ويعدُّ كبد البقر مصدرًا مليئًا للحصول على فيتامين د، وللحفاظ على الدهون الحيوانية في أقلّ قدر ممكن، يجب اختيار قطع اللحم البقري الخالية من الدهون وتجنب تناولها يوميًّا.
  • الفول: تعدّ العديد من البقوليات، مثل الحمص والعدس والفاصوليا مصادر جيدة للزنك، وهو مهمّ للحفاظ على صحة هرمون الذكورة، كما أنّها مليئة بالألياف والبروتينات النباتية التي يمكن أن تحمي صحة القلب.

اين يوجد هرمون التستوستيرون في الأعشاب

يمكن تعزيز صحة هرمون التستوستيرون عن طريق تناول المكملات العشبيّة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذها؛ لأنّها قد تتفاعل مع الأدوية، أو تسبّب آثارًا جانبيّة، ومن بين المكملات العشبية المفيدة لهرمون التستوستيرون ما يأتي:[1]

الجنسنغ الماليزي

يُعدُّ دواءً للحفاظ على الصحة الجنسية، وتعزيز الأداء الرياضي، وزيادة فقدان الوزن، وتحفيز إنتاج هرمونات الأندروجين مثل التستوستيرون، ويساعد الجسم في التغلب على المشاكل المتعلقة بالتستوستيرون، بما في ذلك هشاشة العظام، كما أنّه مفيد للمرأة في تخفيف اكتئاب ما بعد الولادة، والحدّ من ارتفاع ضغط الدم، والتعب العام.

القرطب الأرضي

هو نبات استوائيّ يُستخدَم في الطب الشعبي التقليدي، وهناك دراسات تبيّن فائدته في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، وتكثير عدد الحيوانات المنوية، لكنّه غير مفيد للعاجزين تمامًا، ويمكن يمكن سحق ثمار النبات، وأوراقه، وجذروه لعمل شاي وكبسولات وأقراص، ولا ينصح بتناول أكثر من 1500 مجم يوميًا.

العبعب المنوم (أشواغاندا)

تستخدَم أشواغاندا في الطب الهندي التقليدي للعديد من الأشياء، مثل العجز الجنسي والعقم، وتستخدم في العلاج كلّ أجزاءها، وبيّنت إحدى الدراسات أنّ تناولها يسبّب زيادة في عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حجم السائل المنوي، وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بالدم، وتحسين حركة الحيوانات المنوية.

فلحاء اليوهمب (يوهمبي)

هذه العشبة مفيدة لمن يعانون من انخفاض التستوستيرون، وهو مفيد لزيادة الإثارة الجنسية عند الذكور، كما أنّه يوصف لمن يتناولون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي أدوية للاكتئاب، تسبّب ضعفًا عند الرجال، ويمكن تناول عشبة يوهمبي بأيِّ شكل، مثل باقي الأعشاب.

مستخلص لحاء الصنوبر

يحتوي مستخلص لحاء الصنوبر مركبات طبيعية تسمّى (بروانثوسيانيدين)، ويمكن أن يكون له تأثير في علاج انخفاض هرمون التستوستيرون، كما أنّه يخفض الكوليسترول، ويُعزّز صحة القلب والأوعية الدموية، ويحسّن تدفق الدم، والجرعة الجرعة المقترحة منه، تعتمد على التاريخ الصحيّ للمصاب، لكنّها عادة ما تكون بين 200 إلى 300 مجم، ويجب تجنّبه عند العلاج الكيميائيّ، أو تناول مضادات التخثر، أو الأدوية المثبطة للمناعة.

أطعمة تقلل هرمون التستوستيرون

قد تتداخل بعض الأطعمة مع إنتاج الهرمونات ومن بينها هرمون التستوستيرون؛ لهذا من الأفضل أن يقلل الرجال من هذه الأطعمة:[3]

  • منتجات الصويا: اقترح بعض الباحثين أنّ الاندروجين النباتي (فيتويستروغنز) الموجود في الصويا قد يؤثر على الجسم دون تغيير مستويات الهرمونات، ممّا قد يسبّب ارتفاع هرمون الاستروجين.
  • منتجات الألبان: يمكن أن يحتوي حليب البقر هرمونات اصطناعية أو طبيعية، وهي تؤثّر في مستويات هرمون التستوستيرون، كما أنّ علف الحيوانات قد يحتوي فول الصويا، ممّا يزيد هرمون الاستروجين في حليب البقر.
  • النعناع: تبيّن الدراسات أنّ النعناع قد يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون؛ لأنّه يحتوي المنثول.
  • جذر عرق السوس: بيّنت دراسة أن جذر عرق السوس يمكن أن يقلل هرمون التستوستيرون عند النساء أثناء دورات الحيض، وتبيّن الدراسات أن مكملات عرق السوس يمكن أن تقلل من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، لكنّ هذه الدراسة على الحيوانات.
  • بعض الدهون: من الدهون التي تخفّض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم الدهون المتحولة، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، لكنّ تناول الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة مفيد للحفاظ على هرمون الذكورة.

نصائح لزيادة هرمون التستوستيرون

فيما يأتي 8 نصائح مثبتة لرفع مستوى هرمون التستوستيرون طبيعيًّا:[4]

الرياضة ورفع الأثقال

التمرين أحد أكثر الطرق فاعليّة للوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة، ومن المثير للاهتمام أنّها تعزّز هرمون التستوستيرون، ورفع الأثقال أفضل نوع من التمارين لزيادة هرمون التستوستيرون على المدى القصير والطويل، كما أنّ أخذ الكافيين والكرياتين والمكملات قد يعزّز مستويات التستوستيرون لدى الرجل.

تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات

الإفراط في الأكل قد يعطّل مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن لتناول كمية كافية من البروتين الحفاظ على مستويات صحية من الهرمونات، والمساعدة في فقدان الدهون، ويمكن لتناول كمية كافية من البروتين أن تحافظ على مستويات صحية من الدهون والمساعدة في فقدانها، والكربوهيدرات مهمّة لتحسين مستوى هرمون التستوستيرون أثناء تدريب المقاومة، والدهون الصحية بحدٍّ معقول، مفيدة لهرمون التستوستيرون والصحة.

بالإضافة إلى ما يأتي:

  • تقليل التوتر: لأنّ الإجهاد يزيد مستوى هرمون الكورتيزول، الذي يقلّل هرمون التستوستيرون بسرعة، كما يؤدّي إلى زيادة تناول الطعام، وزيادة الوزن، وتخزين الدهون الضارة في الجسم حول الأعضاء.
  • الحصول على أشعة الشمس، أو تناول مكملات فيتامين د: قد تزيد مكملات فيتامين د، من مستويات هرمون التستوستيرون، تحديدًا عند كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين د في الدم.
  • تناول مكملات الفيتامينات والمعادن: من بين جميع الفيتامينات والمعادن المتاحة، تظهر الأبحاث التي أجريت على هرمون التستوستيرون أنّ مكملات فيتامين د والزنك هي الأفضل لهرمون التستوستيرون.
  • الحصول على نوم مريح عالي الجودة: لا يقلّ النوم أهمية عن النظام الغذائي والتمارين الرياضية، وبيّنت دراسة أنّ من ينامون 5 ساعات فقط، ينخفض لديهم هرمون التستوستيرون 15%.
  • أخذ معززات التستوستيرون الطبيعية: أفضل الأعشاب التي تعزّز مستويات هرمون التستوستيرون، هي الأشواغاندا والزنجبيل.
  • الضحك: يساعد الضحك والسعادة والنجاح في تعزيز الصحة العامّة، ومستويات هرمون التستوستيرون.

أجابت الفقرات السابقة عن سؤال هرمون التستوستيرون اين يوجد وهو يوجد في الأطعمة الغنيّة بفيتامين د، والزنك، والمكملات العشبيّة مثل القرطب الأرضي، والأشواغاندا، والزنجبيل، ويمكن تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم عن طريق العديد من الأشياء غير الأطعمة، مثل المحافظة على الرياضة وتجنّب الإجهاد.

المراجع

  1. ^ healthline , Herbs, Vitamins, and Supplements for Testosterone , 26-12-2020
  2. ^ healthline , 8 Testosterone-Boosting Foods , 26-12-2020
  3. ^ medicalnewstoday , Foods that may reduce testosterone , 26-12-2020
  4. ^ healthline , 8 Proven Ways to Increase Testosterone Levels Naturally , 26-12-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *