أفضل خميرة فورية للمعجنات

كتابة داليا صلاح -
أفضل خميرة فورية للمعجنات

أفضل خميرة فورية للمعجنات نقدمها لكم عبر موقع محتويات، حيث أنها تعد واحدة من أهم المكونات الضرورية التي لا غنى عنها في صناعة أشهى أنواع العجائن والمخبوزات، وسوف تتطرق هذه المقالة خلال سطورها وفقراتها القادمة إلى الاطلاع على أفضل الأنواع المتواجدة منها في الأسواق بالصور والتفاصيل.

الخميرة

تعد الخميرة واحدة من أهم أنواع الميكروبات أحادية الخلايا التي تستطيع نسبة كبيرة منها بأن تتنفس الأكسجين النقي الذي يتواجد في الأجواء المحيطة، فهي كائنات حقيقية النواة تنتمي إلى تلك الفطريات الزقية التي تتكاثر بشكل فعلي من خلال غملية التبرعم، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بأن هذه الخمائر عادة ما تستمد طاقتها ونشاطها من خلال تحليل السكر المتواجد في بيئتها، كما أنها تتكاثر عن طريق التكاثر الجنسي ولا الجنسي أو عن طريق عمليات الإنقسام.

ما هي الخميرة الفورية

تشير الخميرة الفورية إلى تلك الكائنات الدقيقة والصغيرة التي يمكنها العيش بدون هواء أو في تلك البيئات التي تحتوي على نسب معقولة من الأكسجين، حيث أنها تُستخدم بشكل فعلي في صناعة وإعداد أشهى أنواع المخبوزات مثل البيتزا والفطائر وغيرها من خلال إضافتها بكميات معقولة دون الإسراف بها حتى لا تتسبب في فساد العجين، وجدير بالقول هنا بأنه كلما زادت كمية الخميرة المستخدمة كلما قل وقت التخمر، لذا لابد من ضرورة مراعاة الكميات التي يتم وضعها بشكل مسبق تجنباً لحدوث أي خسائر.

أفضل خميرة فورية للمعجنات

إليكم خلال هذه السطور القادمة قائمة بأفضل أنواع الخمائر الفورية المُوصي بها في إعداد وتجهيز المعجنات والمخبوزات:

خميرة الطباخ

تعد خميرة الطباخ من أفضل أنواع الخمائر الفورية السريعة التي يمكن الاعتماد عليها في صناعة أشهى أنواع المخبوزات والمعجنات، حيث أنها تتمتع بفاعليتها الكبيرة في عملية التخمير، علاوة على عدم احتوائها على طعم أو رائحة نفاذة مما يجعلها واحدة من الاختيارات المثالية أمام ربات البيوت.

أفضل خميرة فورية للمعجنات

خميرة Golden Speed

تتميز خميرة جولدن سبيد بكفاءتها وفاعليتها الكبيرة في عملية التخمير، حيث أنها تستغرق زمن قياسي قصير في تخمير العجين، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى جودتها الظاهرة التي تتضح جلياً في عدم احتوائها على طعم أو رائحة مزعجة في مذاق المخبوزات بعد نضجها.

خميرة Golden Speed

خميرة DCL

تحظى خميرة DCL بشهرة وشعبية كبيرة بين غالبية ربات البيوت، حيث أنها تتميز يجودتها الفائقة في عملية التصنيع، علاوة على سرعتها الملحوظة في إحداث عملية التخمر، مما جعلها في النهاية واحدة من أفضل أنواع الخمائر الفورية المُوصي بها بشكل عام.

أفضل خميرة فورية للمعجنات

شاهد أيضاً: الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز ماهي إلا فطر وحيد الخلية ينتمي إلى شعبة

خميرة رامفورد

تعد خميرة رامفورد من أشهر أنواع الخمائر المتواجدة في الأسواق، حيث أنها تتميز بصناعتها الفاخرة والدقيقة التي جعلتها من الاختيارات الموصي بها من قبل قاعدة كبيرة من السيدات، وذلك يأتي بالإضافة إلى سرعتها الفائقة في عملية التخمير مما يساعد في النهاية في الحصول على أشهى وألذ المخبوزات.

خميرة رامفورد 

خميرة العلالي

تصنف خميرة العلالي كواحدة من أفضل الأنواع المميزة من الخمائر الخميرة التي تتميز بجودتها الرائعة وبنتائجها المبهرة في إعداد المخبوزات، ولكنه وفي الوقت نفسه تتسم برائحتها النفاذة التي قد تتضح بشكل بسيط في طعم العجين بعد نضجه.

خميرة العلالي

خميرة Ferment

تتميز هذه الخميرة بجودة صناعتها التي تتضح جلياً في سرعتها الفائقة في تخمير العجين، علاوة على عدم احتوائها على نكهة أو رائحة مزعجة، مما جعلها تحظى في النهاية بمثل هذا القدر الكبير من الشهرة والصيت.

خميرة Ferment

خميرة Foster Clarks

تتمتع هذه الخميرة الفورية بجودة فائقة في عملية التصنيع، حيث أنها تساهم بشكل فعلي في تخمير العجين في زمن قياسي قليل، وذلك يأتي علاوة على عدم احتوائها على أي مذاق أو نكهة مزعجة.

خميرة Foster Clarks

خميرة الطيب

تتميز خميرة الطيب بسرعتها الملحوظة في تخمير العجائن والمخبوزات، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى جودة التصنيع الرائعة التي تتضح جلياً في عدم احتوائها على طعم أو نكهة مزعجة في عملية المذاق.

خميرة الطيب

خميرة Victoria

تعد خميرة فيكتوريا واحدة من أهم وأفضل أنواع الخمائر الفورية المخصصة لإعداد المعجنات، حيث أنها تتسم بسرعتها الشديدة في تخمير العجين، علاوة على جودة صناعتها الفاخرة.

أفضل خميرة فورية للمعجنات

خميرة Saf-instant

تتميز هذه الخميرة بعدم احتوائها على أي نوع من الروائح النفاذة أو المزعجة، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى جودتها الفائقة في تخمير العجين بحرفية دقيقة للحصول في النهاية على أفضل مذاق ممكن.

أفضل خميرة فورية للمعجنات

شاهد أيضاً: أفضل أنواع الطحين للمعجنات

كيفية استخدام الخميرة الفورية

يتم استخدام الخميرة الفورية بسهولة شديدة من خلال وضع كمية مناسبة منها وفقاً لحجم العجين المطلوب إعداده على كوب من الماء الدافيء وملعقة من السكر، حيث تساعد هذه الملعقة بالفعل في تنشيط عملية التخمير بشكل جيد، ثم يتم ترك هذه المزيج لفترة زمنية مناسبة حتى تمتزج المكونات جيداً مع بعضها البعض، وأخيراً يتم إضافتها على العجين ليتم تركه حتى يختمر تماماً ويعلو، ثم يتم وضعه في الفرن حتى تمام النضج.

أنواع الخميرة الفورية

بالنظر للتعرف على أنواع الخميرة الفورية المتواجدة في الأسواق، فسنجد بأنها تنقسم إلى نوعين أساسين لا غنى عنهما في إعداد أغلب أصناف العجائن والمخبوزات، وهما:

  • الخميرة الفورية الجافة: هي تلك الخميرة التي تشبه حبيباتها حبيبات السكر الصغيرة الخشنة.
  • الخميرة الفورية الناعمة: هي تلك الخميرة التي تشبه حبيباتها حبات الملح الصغيرة الناعمة.

ما هو الفرق بين الخميرة الفورية والخميرة البيرة

هنالك مجموعة كبيرة من الفروق الظاهرة بين كلاً من الخميرة الفورية والخميرة البيرة، وفيما يلي سيتم التطرق للتعرف عليها بشيء من التفصيل:

  • الخميرة الفورية: تتواجد الحميرة الفورية على هيئات حبيبات صغيرة أما خشنة أو ناعمة، كما أنها يمكن وضعها بشكل مباشر على العجين للحصول على النتيجة المثالية.
  • الخميرة البيرة: تأتي الخميرة البيرة على شكل قطع صغيرة مستطيلة لابد وأن يتم تذويبها بشكل مبدأي في مزيج من الماء الدافيء والسكر.

ما هي مدة التخمير الصحيحة

تختلف مدة التخمير الصحيحة للعجائن والمخبوزات وفقاً لنوعية الخميرة المستخدمة، وكذلك وفقاً لنوعية العجين، فلقد جرى العرف بأنه كلما يزداد حجم العجين يزداد معه كمية الخميرة المطلوبة، ومن ثم يزداد وقت التخمير، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بأنه طبقاً لتجارب السيدات في إعداد الأنواع المختلفة من العجين، فلقد اجتمعت غالبيتهن على استغراق المخبوزات التي تحتوي على أي من منتجات الحبوب الكاملة وقت أطول في عملية التخمير شأنها شأن العجائن الأخرى التي تحتوي على الحليب والبيض.

كيفية تخزين الخميرة

تختلف عملية تخزين الخميرة باختلاف نوعها، حيث يتم تخزين الخميرة الفورية الجافة أو الناعمة في وعاء زجاجي جاف في الثلاجة على أن يتم ضرورة مراعاة غلقه بإحكام بعد أخذ الكمية المطلوبة منها، بينما يتم تخزين الخميرة البيرة عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة متساوية، ثم يتم وضعها بعد ذلك في أكياس بلاستيكية نظيفة، ثم يتم وضعها في الفريزر، على أن يتم أخذ القطعة المطلوبة أولاً بأول عند الحاجة.

أضرار الخميرة الفورية

قد تتسبب الخميرة الفورية في إحداث بعض الأضرار الخطيرة والبالغة على صحة الإنسان في حال إساءة استخدامها، ومنها على سبيل المثال:

  • السمنة أو زيادة الوزن.
  • الصداع.
  • آلام في المعدة.
  • الانتفاخ.
  • انخفاض وهبوط نسبة السكر في الدم.

نصائح عند استخدام الخميرة الفورية

إليكم قائمة بأهم النصائح التي لابد من ضرورة مراعاتها أثناء استخدام الخميرة الفورية للحصول على أفضل النتائج:

  • اختيار نوع موثوق وجيد من الخميرة.
  • ضرورة اختبار الخميرة بشكل مبدأي قبل وضعها على العجين.
  • إذابة الخميرة في كوب من الماء الدافيء وملعقة من السكر للحصول على أفضل نتيجة ممكنة للتخمير.
  • تغطية العجين بقطعة قماشية نظيفة أو بكيس نظيف قبل عملية الاختمار.
  • ترك العجين يختمر لفترة زمنية مناسبة في مكان دافيء.[1]

شاهد أيضاً: طريقة العجينة القطنية لجميع أنواع المعجنات

وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استعرضت أفضل خميرة فورية للمعجنات بالصور والتفاصيل، وذلك يأتي أيضاً بالإضافة إلى الاطلاع على كيفية استخدامها مع التعرف على أضرارها والطريقة الصحيحة لتخزينها للحصول على النتائج المثالية.

المراجع

  1. ^ www.theperfectloaf.com , /the-importance-of-dough-temperature-in-baking , 24/8/2021
119 مشاهدة