هل يجوز ذبح الاضحية بالليل

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 31 يوليو 2020 , 04:07
هل يجوز ذبح الاضحية بالليل

هل يجوز ذبح الاضحية بالليل ؟ من التساؤلات التي يرغب المسلمون بوجهٍ عامٍّ، والذين وفقهم الله -عز وجلّ- لأن يكونوا من قوافل المُضحّين بصفةٍ عامّة؛ لأن الحكم الشرعيّ يختلف باختلاف الوقت، فالأضحية قد لا تكون أضحية لو اختلف وقت ذبحها، وتكون صدقة من الصّدقات؛ لذا كان لزامًا معرفة وقت ذبح الأضحية، وهل يجوذ أن يتمّ الذبح ليلًا، أم يُشترط نهارًا.

هل يجوز ذبح الاضحية بالليل

هناك قاعدة فقهيّة تقول: الأصل في الأشياء الإباحة، ما لم يرد دليل على تحريمها، ولم يرد تحريم على الذّبح بالليل؛ فهذا بلا خلاف جائزٌ، ولكن الفقهاء فصّلوا في المسألة، وقالوا بأن الأصل هو الذّبح بالنّهار، وأنه الأفضل؛ لأن الإنسان بالنّهار يكون أكثر رؤية من الليل، ورُدّ على الحديث الذي رُوي عن النبي-صلى الله عليه وسلّم-أنه نهى عن ذبح الليل؛ أن هذا الحديث متروك، وعليه فيجوز الذبح بالليل.

شاهد أيضًا: كيف تقسيم الاضحية

هل يجوز ذبح الاضحية رابع يوم العيد

ذبح الأضحية يجب أن يكون من بعد صلاة عيد الأضحى، وليس قبلها، ويستمرّ حتى مغرب آخر أيام التشريق؛ وسُميت تلك الأيام بهذا الاسم؛ لأنهم يُشرّقون فيها، ومعنى ذلك أنهم كانوا يضعون اللحم في الشمس بعد ذبح الأضحية وتقطيعها، وأيام التشريق هي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، بالإضافة ليوم النّحر، وهو يوم العاشر من ذي الحجة.

متى يبدا وقت الذبح ومتى ينتهي

يبدأ ذبح الأضاحي بعد الفراغ من صلاة عيد الأضحى، ويستمرّ حتى مغرب آخر أيام التّشريق، ويجوز الذبح في أي وقتٍ من تلك الأوقات إلا أن بعض العلماء قالوا: إن الأفضل في الأضحية هي التي تُذبح أول يوم العيد، ثم بعد ذلك ما تُذبح في اليوم الثاني، ثم الثالث، ثم الرّابع؛ لأن البكور أفضل، أن تكون الأضحية مطابقة لكافة المواصفات التي اشترطها العلماء فيها.

شاهد أيضًا: على من تجب الاضحية

حكم ذبح الاضحية بالليل

أجمع العلماء على أنه يجوز الذبح في الليل، ولا حرج أو إثم في ذلك، واستدلوا إلى أن الأيام إذا أُطلقت دخلت فيها الليالي أيضًا، وقد أجاز العلماء الذبح ليلًا مع أفضلية الذبح في النّهار، فالذبح نهارًا أولى، ولكن إذا حالت الظروف حول الذّبح بالنّهار، لوم يستطع المُضحّي فعل ذلك؛ فعليه بالذبح بالليل.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على هل يجوز ذبح الاضحية بالليل ، وهل يجوز الذبح في رابع أيام عيد الأضحى، وما الوقت الذي يبدأ فيه الذبح، وما الوقت الذي ينتهي فيه، ثم استظهار الأحكام الشرعية المرتبطة بالأضحية، والشروط التي يجب أن تتوافر فيها.

134 مشاهدة