هل اخراج المنى عمدا يبطل الصيام

هل اخراج المنى عمدا يبطل الصيام

هل اخراج المنى عمدا يبطل الصيام هو أحد الأسئلة المهمّة جدًا، والتي يكثر سؤالها في شهر رمضان المبارك فالمسلم يتحرّى أن يكون صيامه صحيحًا كاملًا في هذا الشهر الفضيل، لذلك لا بدّ له أن يسأل عن كل ما يمكن أن يؤدي به للفطر في رمضان وبّما، دون أن يعلم، وهذا جهل غير مقبول، فحريٌّ بالمؤمن أن يسأل عن أمور دينه، ويفهمها ويعمل بها، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سيتم التعرف على هل إخراج المني عمدا يبطل الصيام.

هل اخراج المنى عمدا يبطل الصيام

خروج المني في رمضان عمدًا بفسد الصيام والإجابة نعم، وقد أجمع على ذلك الأئمة الأربعة من شافعيّة وحنفيّة وحنابلة ومالكيّة، والدليل على ذلك من سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، الحديث الذي ورد عن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عنه، عن النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: “يقولُ الله عزَّ وجَلَّ: الصَّومُ لي وأنا أجزي به؛ يدَعُ شَهوتَه وأكْلَه وشُربَه مِن أجلي”، وذكرت الشهوة في الحديث والاستمناء هو من الشهوة التي لا يكون الصوم إلّا باجتنابها، والاستمناء لا كفارة له فهو مختلف عن الجماع، والله تعالى أعلم.[1]

شاهد أيضًا: من استمنى في نهار رمضان هل يكمل صيامه

خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام

في بيان حكم خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام، فقد ذهب الحنابلة إلى أنّ خروج المذي يفطر إذا كان سبب خروجه المباشرة كالتقبيل أو اللمس أو ما إلى ذلك، أمّا إن خرج بسبب تكرار النظر فهو لا يفطر، وقال الشافعيّ وأبو حنيفة أنّ نزول المذي لا يفطر أبدًا، سواء كان بالمباشرة أو بغير ذلك، وأنّ مُفسد الصيام هو نزول المني لا المذي والفرق بينهما هو أنّ المني من الرجل ماء غليظ أبيض، ومن المرأة رقيق أصفر، وأما المذي فهو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند الملاعبة، أو تذكر الجماع، أو إرادته أو نظر أو غير ذلك، ويشترك الرجل والمرأة فيه، وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع بعد أن ذكر مذهب الحنابلة في المسألة: “ولا دليل له صحيح، لأن المذي دون المني لا بالنسبة للشهوة ولا بالنسبة لانحلال البدن، فلا يمكن أن يلحق به”، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: هل ممارسة العادة سرية في ليل رمضان يفطر

هل التخيلات تبطل الصيام

بعد معرفة الإجابة على هل إخراج المني عمدا يبطل الصيام، سنتحدث عن التخيلات التي تبطل الصيام، والتخيلات التي لا تفسد الصيام وهي كالآتي:[3]

  • التخيلات المحرّمة: إنَّ الأمر ما دام بين الإنسان ونفسه فتخيَّله لا يُفسد صيامه ما دامت الجوارح لم تأت بما يُفسد الصيام، كأن يتخيّل الإنسان نفسه يستولي على مال غيره، أو يتخيَّل كيف يؤذي جاره، ويرمي عليه الأوساخ أو غيرها من الأفعال المحرمة، فما دام الأمر كله داخل الحيّز النّفسي للإنسان فلا شيء عليه، ومن ذلك حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- ويقول فيه: “مَن همَّ بحسنةٍ فلم يعملْها كُتِبَت لَهُ حسنةً، فإن عمِلَها كُتِبَت لَهُ عشرًا، و مَن همَّ بسيِّئةٍ، فلم يعملْها لم يُكْتَب عليهِ شيءٌ، فإنَّ عمِلَها كُتبَت عليهِ سيِّئةً واحدةً”[4].
  • التخيلات غير المحرّمة:  قد يتخيَّل الإنسان الكثير من الأمور وهو جالسٌ، وقد لا تكون حرامًا مثل أن يخيّل نفسه يطير في الجو، أو يتخيَّل أنه يمتلك قوة خارقة، وهذا كله لا يحرم ولا يُفسد الصيام، ولكن المسلم العاقل هو من ينشغل بالأعمال الصالحة في رمضان، ويداوم على الطاعات لا مَن يُسلّم نفسه للخيالات التي لا طائل منها.
  • التخيلات الجنسية: قد تطرأ على نفس الإنسان بعض التخيّلات الجنسية والمثيرات في نهار الصوم، وذلك كما ذكر أكثر أهل العلم لا يُعد مفسداً للصيام حتّى ولو أنزل منهما الصائم منيًا، أمَّا المالكيّة فقد تفردوا بقولهم إنَّ المني إذا نزل نتيجة تلك التخيّلات حتى ولو لم يكن إنزالًا متعمدًا فعليه القضاء، وقد فسد صومه هذا في حال أنّه لم يعتد ذلك الفعل، وأمّا لو أنّه قد استدام على فعل ذلك حتى أنزلَ، فإنّه يلزمه الكفارة مع القضاء، وقالوا في المذي مثل ذلك، إلا أنّ المذي يلزمه القضاء فقط سواء استدام ذلك، أم لم يستدمه وليس عليه الكفّارة.

شاهد أيضًا: ما حكم إخراج المني باليد في رمضان

حكم الاحتلام في رمضان

الاحتلام في نهار رمضان لا يُبطل الصيام، كما لا يترتّب القضاء على مَن احتلم؛ إذ إنّ ذلك خارجٌ عن الإرادة والقصد، وذلك ما اتّفق عليه العلماء؛ فالتحرُّز منه لا يكون إلّا بحرجٍ، ومَشقّةٍ؛ نظراً لأنّه يحصل بالنوم، ولا يمكن منع الاحتلام إلّا بمنع النوم، والنوم مباحٌ، ولا يمكن تركه، كما يُحتَجّ بعدم فساد الصيام بسبب الاحتلام؛ بأنّ إنزال المني لم يكن عن شهوةٍ، ومباشرةٍ حقيقيّة، ولذلك لم يفسد الصيام بسببه، إضافة إلى أنّ النائم فعله خارجٌ عن التكليف، ولا اختيار له فيه؛ لقَوْل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عنِ النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ”،[5] والاحتلام يحصل دون اختيار المُكلَّف، كدخول شيءٍ في فمه وهو نائمٌ.[6]

وهكذا نكون قد أجبنا على هل اخراج المنى عمدا يبطل الصيام، وعرفنا أيضًا خروج المذي بشهوة هل يبطل الصيام، وبيّنا هل التخيلات تبطل الصيام وما هي حالاتها، وأخيرًا عرفنا حكم الاحتلام في رمضان.

المراجع

  1. ^ dorar.net , حكمُ من استمنى فى نهارِ رَمضانَ , 16/03/2024
  2. ^ islamqa.info , نزول المذي لا يفسد الصيام , 16/03/2024
  3. ^ islamweb.net , حكم تخيل أشخاص خيالية لا وجود لها في الواقع , 16/03/2024
  4. ^ عمدة التفسير , أنس بن مالك،أحمد شاكر،845، حديث إسناده صحيح.
  5. ^ صحيح أبي داود , , علي بن أبي طالب،الألباني،4403، صحيح.
  6. ^ islamweb.net , أثر الاحتلام على الصيام , 16/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *