أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء من الأعراض التي تسبب قلق شديد، وهو يعتبر من أهم الفيتامينات للجسم، ويعمل على تحسين الأداء الوظيفي له، ونقص فيتامين دال أمر شائع بين النساء والرجال على مستوى العالم، فقد أكدت الدراسات العلمية أن ما يفوق 1 مليار شخص على مستوى العالم مصابون بهذا النقص، وأشارت تقارير طبية أن نسبة 41.6% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من نقص في فيتامين دال[1]، ومن خلال المقال التالي نستعرض معًا أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء والرجال، وكيفية علاج هذا النقص بطرق متعددة.

نقص فيتامين دال

نقص فيتامين دال في الجسم البشري (بالإنجليزية: Vitamin D Deficiency) يحدث نتيجة لعدم الحصول على مصادر الفيتامين بالشكل الكافي، وتظهر أعراض نقص فيتامين دال الشديد بحدوث خلل ببعض وظائف الجسم، التي تعتمد على هذا الفيتامين.

وقد يلاحظ الشخص الذي يعاني من نقص الفيتامين إصابته المتكررة بالاكتئاب، أو قد يعاني من الشعور بالتعب والإجهاد والآلام العضلية، كذلك قد يؤدي نقص الفيتامين إلى الإصابة بضعف العضلات وهشاشتها، لذا قد ينصح الأطباء بالحصول على بعض المكملات الغذائية، التي تحتوي على فيتامين دال، لتعويض هذا النقص في الجسم. [2]

قد يهمك أيضًا: فوائد فيتامين أ الصحية للجسم

أعراض نقص فيتامين دال

نقص الفيتامينات في الجسم أمر يمكن ملاحظته من خلال مجموعة من الأعراض، فطبقًا لمجموعة من الدراسات العلمية، فالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين دال يتشاركون في ظهور مجموعة من الأعراض، لنتعرف على أبرز أعراض نقص فيتامين دال في الجسم.

  • ضعف المناعة: يعمل فيتامين دال على تقوية المناعة، وحماية الجسم من الإصابة المتكررة بالأمراض، لذا ربما يكون مرض الشخص المتكرر دليل على نقص فيتامين دال لديه.
  • الشعور بالإرهاق والتعب المستمر: قد يكون الشعور بالإجهاد بصورة مستمرة دليل على نقص الفيتامين، فقد أكدت التقارير أن الحصول على مصادر فيتامين دال يحسن من مستويات الطاقة في الجسم، ويعيد إليه التوازن من جديد.
  • آلام الظهر والعظام: يحافظ فيتامين دال على صحة العظام، إذ يحسن من امتصاص الجسم للكالسيوم، ونقصه قد يؤدي إلى الشعور بآلام العظام وآلام بمنطقة أسفل الظهر.
  • الاكتئاب: يعتبر الاكتئاب واحدًا من ابرز أعراض نقص فيتامين دال، خاصًة لدى كبار السن، إذ أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء مكملات فيتامين دال للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، قد حسن من صحتهم النفسية، بما في ذلك المصابون بالاكتئاب الموسمي، ذلك الاكتئاب الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.
  • تأخر التئام الجروح: يؤدي نقص فيتامين دال كذلك إلى تأخر التئام الجروح، وذلك بعد إجراء العمليات الجراحية، أو الإصابة بالعدوى.
  • هشاشة العظام: نقص فيتامين د قد يؤدي إلى حدوث هشاشة العظام (بالإنجليزية: Bone Loss)، وذلك بسبب دوره البارز في امتصاص الجسم للكالسيوم.[1]

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسموما الذي يؤدي لنقص مستوياته

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

لا تختلف أعراض نقص فيتامين دال الشديد بين النساء والرجال، فضعف العظام وهشاشتها هو العرض الأكثر شيوعًا بين المصابين بنقص هذا الفيتامين، لذا قد نصح الأطباء بقيام النساء ببعض الأنشطة اليومية، من أجل الحصول على هذا الفيتامين الهام، وتعويض النقص الذي يعني منه الجسم.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الأنشطة البدنية اليومية، والتعرض المعتدل لأشعة الشمس، من 10 دقائق إلى 15 دقيقة في فصل الصيف، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي صحي يعتمد على عناصر تمد الجسم بفيتامين دال، مثل التونة أو السالمون، وكميات معتدلة من منتجات الألبان، إذ تعمل تلك المصادر على تعويض النقص الذي يعاني منه الجسم. [3]

شاهد أيضًا: فيتامينات يحتاجها الجسم يوميًا

نقص فيتامين دال ربما يكون سبب في إحداث خلل بوظائف الجسم، لذا يجب التعرف على الأعراض التي قمنا بعرضها من خلال هذا المقال، ومقارنتها بالأعراض التي يشعر بها المصاب، بالإضافة إلى ضرورة عمل التحاليل اللازمة للتأكد من نقصه، من ثم يتم اتباع النصائح الطبية التي ذكرناها من خلال مقالنا، وذلك من أجل معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency , 3/6/2020
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Vitamin D Deficiency , 3/6/2020
  3. ^ hopkinsmedicine.org , How Does Vitamin D Affect Women’s Health? , 3/6/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *