دعاء في الجمعة الثانية من شعبان

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فشهر شعبان هو من الأشهر المباركة التي لا بدّ على كلّ مسلمٍ اغتنامها بالدعاء والتضرّع لله عّز وجل، وخاصةً في أيام الجمعة المباركة، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أبرز ما يمكن للمسلم الدعاء به في يوم الجمعة الثاني من شهر شعبان المبارك للرزق والزواج والمرض والأموات وغيرها من الأدعية.

فضل الدعاء يوم الجمعة

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان لا بدّ من بيان فضل الدعاء يوم الجمعة كما أخبر به النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ففي يوم الجمعة ساعةٌ لا يصادفها المرء قائمًا يدعو ربّه إلا أجاب الله -سبحانه وتعالى- له مسألته، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي بيّنت فضل الدعاء في يوم الجمعة:

  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاهُ، فالتمِسوها آخِرَ ساعةٍ عند العصرِ”.[1]
  • كذلك روى عمرو بن عوف المزني -رضي الله عنه- في الحديث الضعيف، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ في الجمُعةِ لَساعةً لا يَسألُ اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلَّا آتاه اللهُ إيَّاه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، أيَّةُ ساعةٍ هي؟ قال: حينَ تُقامُ الصلاةُ إلى الانصِرافِ منها”.[2]
  • كما روى عبد الله بن سلام قال: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ”.[3]

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعل ما تبقى من شعبان

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان

إنّ الدعاء هو العبادة وهو خير ما يتقرّب به المسلم إلى الله عزّ وجل، ولما في يوم الجمعة من بركةٍ في الدعاء وفي شهر شعبان من بركةٍ في الوقت كان لا بدّ من تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان مكتوب فيما يأتي:

  • اللهمّ في ثاني جمع هذا الشهر الكريم أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، أن تبلغنا ساعة الاستجابة فتغفر لنا ذنوبنا وترحمنا برحمتك التي تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  •  اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تغفر لي ذنبي ولآل بيتي والمسلمين أجمعون، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا، وأكرمنا بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن كنت لا تكرمنا في هذا الشهر الكريم وهذا اليوم المبارك بإجابة الدعاء فمن لنا سواك نلتجأ إليه فيكرمنا، لا منجى ولا ملجأ منك يا ربّنا إلّا إليك، فارحمنا واغفر لنا وافتح علينا أبواب رحمتك يا ربّ العالمين.
  • اللهم في ثاني جمع شهر شعبان نسألك أن تبدد الأحزان والأسقام عن المسلمين، اللهم اجعل أيّامنا كلهّا سعادة، وابسط لنا من واسع رزقك وعظيم رحمتك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك أن تبارك لنا في أيام شهر شعبان، وأن تكرمنا فيه بالرحمة والمغفرة، وأن تجعلنا من عتقاء النار فيه، وبلغنا يا ربّنا شهر رمضان غير مفتونين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان للمريض

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان للمريض فيما يأتي:

  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة أسألك بكلّ أسمائك الحسنى أن تذهب البأس وتشفي عبدك فلان من مرضه، اللهم أنت الشافي وأنت المعافي ولا شفاء في هذه الدنيا إلا شفاؤك، فاشفه شفاءً لا يغادر سقمًا يا ربّ العالمين.
  • إلهي أناجيك بأحبّ الأسماء إليك في هذه الجمعة المباركة أن تشفي عبدك فلان، وأن ترقيه بعظيم رحمتك من كلّ شرّ، اللهم أعذه من المرض ومن العين والحسد وعافه ببسم الله الرحمن الرحيم.
  • نسأل الله العظيم في هذه الجمعة المباركة لكلّ مريض الشفاء العاجل غير الآجل بإذنه سبحانه وتعالى.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام القضاء في شعبان

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان للزواج

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان للزواج:

  • ربّ في هذه الجمعة المباركة نسألك أن تهبنا من المسلمين زواجًا طيب مبارك، وأن تجعل لنا من ذرياتنا قرّة عين لنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ في ثاني جمع هذا الشهر الكريم أسألك حاجتي إليك، اللهم اقضها بعظيم كرمك وأنت أعلم بها مني، اللهم آنس وحشتي، وفرّج كربتي، واجعل لي في الزواج سبيلًا إليك يا رب العالمين.
  • اللهم هيئ لي من التجأ إليه في وحشتي وحاجتي بما يرضيك عني، اللهم اجعل لي نصيبًا من الزاوج الصالح، وأنشئ علاقتنا على المودّة والرحمة والسكينة والاستقرار برحمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء شهر شعبان شجرة النبوة

أدعية الجمعة الثانية في شهر شعبان مختصرة

المزيد من أدعية الجمعة الثانية في شهر شعبان مختصرة نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهمّ في هذه الجمعة المباركة اجعلنا من الذاكرين الشاكرين، واجعلنا من التوابين الأوابين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك تقبّل توبتنــا واغسل حوبتنــا، واجعل لنا نصيبًا في إجابة دعوتنا يا كريم.
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تسل سخيمة صدورنــا، ونسألك يا ربنا العفو والعفاف والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
  • ربنا لا تحرمنا في هذه الجمعة المباركة من شفاعة نبيّك، واجعل لنا نصيبًا من التقوى ولا تجعلنا من أهل التفريط في بركة هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنبنا واكتب لنا الحياة الهادئة الجميلة، واجعلنا في الآخرة من ورثة جنات النعيم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

دعاء ثاني جمعة من شعبان مختصر

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان مختصر في ضوء الأدعية المختارة من الكتاب والسنّة فيما يأتي:[4]

  • “يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
  • “اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا”.
  • “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • “اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم كن لنا ولا تكن علينا اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم ولا تعذبنا فأنت علينا قادر”.
  • “اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم، فاغفرها لي”.

شاهد أيضًا: دعاء بداية شهر شعبان كامل

دعاء للميت في شهر شعبان

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من أدعية الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- للميّت، ولعلّ هذه الأدعية هي خير ما يمكن للمسلم الدعاء به في شهر شعبان المبارك، وبعد تقديم دعاء الجمعة الثانية من شعبان لا بدّ من تقديم أدعية هذه الجمعة للميت في ضوء السنة النبوية الشريفة فيما يأتي:[5]

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.
  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

شاهد أيضًا: صحة حديث إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها

دعاء الجمعة الثانية من شعبان للحبيب

وفيما يأتي نستعرض وإياكم دعاء الجمعة الثانية من شعبان للحبيب:

  • اللهم في هذه الجمعة المباركة نشهدك أنّنا أطعناك في أحبّ الأشياء إليك، آمنّا بك وأقررنا بألوهيتك، نسألك يا ربنا أن تعصمنا من الأخطاء مع من نحب، وأن ترزقنا الحلال في حبّنا وأن تجعله خالصًا لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  •  اللهم يا من استوى على العرش وخلق فسوى وقدّر فهدى، أسألك الهداية والرشاد لمن أحب، وأن ترزقه رزقًا حلالًا طيباً مباركًا، وأنت تكتب لنا نصيبًا جميلًا وأنت راضٍ عنّا يا كريم.
  •  اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وأقسم لنا من النصيب أجمله وأحبّه إلى قلوبنا يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا مع من نحب من المتحابين فيك وارزقنا الهداية والرشاد، واكتب لنا نصيبًا جميلًا في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: صور عن شهر شعبان

أدعية مأثورة للجمعة الثانية من شعبان

لعلّ خير ما يدعو به المسلم من دعاء في الجمعة الثانية من شعبان هو ما ورد من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حياته اليومية، ومن هذه الأدعية:[6]

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

شاهد أيضًا: اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مكتوب

دعاء الجمعة الثانية من شهر شعبان بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء في الجمعة الثانية من شعبان بالصور فيما يأتي:

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان بالصور
دعاء في الجمعة الثانية من شعبان بالصور

دعاء في الجمعة الثانية من شعبان مقالٌ فيه تمّ بيان فضل الدعاء في يوم الجمعة المباركة، كما قدّم المقال أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في ثاني أيام الجمعة من شهر شعبان الكريم في ضوء الكتاب والسنة والأدعية الجديدة.

المراجع

  1. ^ نتائج الأفكار , ابن حجر العسقلاني/جابر بن عبد الله/2/435/صحيح
  2. ^ تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط/عمرو بن عوف المزني/1/381/ضعيف
  3. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني/ عبد الله بن سلام/ 941/ حسن صحيح
  4. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 10/03/2022
  5. ^ islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 10/03/2022
  6. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 10/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *